ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 14/02/2012/2012 Issue 14383

 14383 الثلاثاء 22 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

كانت تعاني من قوقعة مشوهة خَلْقياً
عملية ناجحة لزراعة قوقعة لطفلة بمستشفى الملك فهد الجامعي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - محمد السليمان

أُجريت عملية ناجحة لزراعة قوقعة لطفلة لديها قوقعة غير طبيعية (قوقعة مشوهة خلْقياً)، وذلك باستخدام جهاز طبي متقدم في زراعة القوقعة لأول مرة في المنطقة الشرقية للطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات الآن في حالة طبيعية.

وأشارت رئيسة قسم الأنف والأذن والحنجرة الاستشارية بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر الدكتورة ليلى التلمساني، والتي أجرت العملية إلى أن العملية استغرقت ثلاث ساعات ونصف الساعة، حيث كانت فاقدة السمع منذ الولادة.. ويُعتبر فقدها للسمع فقداً عصبياً حسياً عميقاً، وتمت زراعة الجزء الداخلي كمرحلة أولى ثم بعد أربعة أسابيع يتم تركيب الجزء الخارجي وتبدأ عملية البرمجة السمعية على أربع مراحل، وبعد ذلك التأهيل النهائي حتى تستطيع الطفلة الفهم أولاً ثم الكلام.

وأشارت الدكتورة التلمساني، إلى أن البحوث التي أجريت في المملكة تشير إلى أن نسبة الأطفال الذين يولدون بإعاقة سمعية عميقة تصل إلى 7 أطفال في كل 10 آلاف طفل، وأن هؤلاء الأطفال يولدون بإعاقة سمعية عميقة لذلك هم بحاجة لزراعة عملية القوقعة في سن مبكرة لا تتجاوز السنتين وأن الحل لتفادي تأخير إجراء هذه العمليات هو وجود برنامج المسح السمعي لجميع المواليد ويخضع الطفل فيه لعملية مسح لحاسة السمع.

من جانبه قال والد الطفلة غلا الحلافي: إن ما قدمه المستشفى الجامعي بالخبر يُعد إنجازاً بعد أن كانت ابنتي لا تسمع والآن هي بكامل صحتها وستخضع لمراحل علاجية ومراجعات متواصلة ليكتمل بذلك العلاج وتمارس حياتها كباقي الأصحاء.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة