ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 17/02/2012/2012 Issue 14386

 14386 الجمعة 25 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بمعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب
د. النملة يحاضر عن الاستشراق والمستشرقين بين الإنصاف والإجحاف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدار البيضاء - حمود الوادي:

أُقيمت محاضرة ثقافية بعنوان «الاستشراق والمستشرقين بين الإنصاف والإجحاف» لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية السابق أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور علي بن إبراهيم النملة، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع، ضمن الفعاليات الثقافية لجناح المملكة العربية السعودية ضيف شرف معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب.

وقدّم الدكتور النملة خلال المحاضرة تعريفاً لمصطلح الاستشراق والمستشرقين، ومفهوم الاستشراق وتطوره عبر التاريخ، مبيناً المنهجيات التي يسير عليها المستشرقون، وموقف المسلم منها. وتطرق إلى ذكر أهم المستشرقين الذين أكبوا على دراسة العلوم الإسلامية، والمدارس الاستشراقية المتنوعة، ذاكراً بالتفصيل المدرسة الألمانية الاستشراقية مثالاً على المدارس الاستشراقية.

كما ألقى عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور محمد بن عبدالرحمن آل الشيخ وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور محمد بن صبيان الجهني محاضرة بعنوان «الطاقة البديلة في الوطن العربي» في جامعة محمد الخامس، تحدثا خلالها عن الطاقة النووية وتقنياتها والتنافسية الاقتصادية لتحلية المياه بالطاقة النووية، مبينين أهمية الطاقة النووية في العالم العربي.

كما نظمت محاضرة للأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد بن سالم العوفي بعنوان «طباعة المصحف الشريف في مجمع الملك فهد» في جامعة محمد الخامس، بيّن فيها جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في خدمة القرآن الكريم وعلومه.

من جهة أخرى أُقيمت أمسية شعرية بعنوان «أصوات شعرية»، شاركت فيها الشاعرة الدكتورة أشجان بنت محمد هندي بعدد من القصائد الشعرية مشاركة مع الشاعرة البحرينية حمدة خميس والشاعر الإماراتي أحمد بن راشد الثاني. وقد شهدت المحاضرات والندوات الثقافية والأمسية الشعرية حضور المثقفين المغاربة الذين أثروها بالمداخلات والأسئلة؛ ما أضفى عليها الفعالية والمشاركة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة