ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 18/02/2012/2012 Issue 14387

 14387 السبت 26 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

عقوبات أمريكية على وزارة الاستخبارات الإيرانية لدعمها القمع في سوريا
الجيش السوري يدك حمص ويقتل العشرات.. والأسد يؤكد الإصلاح السياسي يبدأ بإعادة الأمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - حمص - واشنطن - برلين - وكالات:

تظاهر آلاف الأشخاص امس في مناطق عدة من سوريا في ما أطلق عليه اسم «جمعة المقاومة الشعبية» للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، حسبما أفاد ناشطون.وقالت الهيئة العامة للثورة السورية « قتل أكثر من 56 محتجاً بينهم خمسة في دمشق امس برصاص القوات السورية

واضافت الهيئة ان قوات الامن السورية اطلقت النار على تظاهرة في حي المزة في العاصمة دمشق الجمعة, مما ادى الى مقتل 5 محتجين وسقوط عدد من الجرحى.

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات دمشق وريف دمشق محمد الشامي «خرجت تظاهرتان في المزة بعد صلاة الجمعة، اطلق الامن عليهما النار بكثافة وهناك اصابات كثيرة».

واضاف ان «قوات الامن تلاحق المتظاهرين بين الحارات لاعتقال اكبر عدد منهم».وفي دمشق ايضا، خرجت تظاهرات في برزة وعسال الورد وكفرسوسة، فيما شهد حي القابون انتشارا امنيا كثيفا، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد الشامي بخروج خمس تظاهرات في حي الميدان موضحا ان «كل تظاهرة شارك فيها مئات فقط واستمرت لوقت قصير بسبب الانتشار الامني الكثيف».

وفي ريف دمشق خرجت تظاهرات في دوما وكفربطنا وعرطوز رغم الانتشار الامني الكثيف، فيما شيعت بلدة يبرود مواطنا قتل بعد منتصف ليل الخميس الجمعة، بحسب المرصد.

وفي حلب وريفها خرجت تظاهرات حاشدة في 55 نقطة للمطالبة باسقاط النظام, بحسب نشطاء.

وفي درعا (جنوب) تظاهر اكثر من عشرة آلاف محتج للمطالبة باسقاط الاسد في مدينة داعل في محافظة درعا (جنوب).كما خرجت تظاهرات في بلدات الحراك وخربة غزالة والكرك الشرقي في درعا ايضا.وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، افاد المرصد بخروج تظاهرات من مساجد مدينة معرة النعمان، وتظاهرة حاشدة في بلدة بنش.

اما مدينة حمص معقل الثورة السورية, فتعرضت امس «لأعنف قصف منذ 14 يوما» من قبل قوات النظام السوري، وفق ما ذكر ناشط.واكد عضو الهيئة العامة للثورة السورية في مدينة حمص هادي العبد الله ان «القوات السورية تقوم بقصف هو الاعنف منذ 14 يوما, انه امر لا يصدق، انه عنف كبير لم نر مثله, تطلق معدل اربع قذائف في الدقيقة».

واضاف انه «تم استهداف الخالدية والبياضة امس الجمعة بقصف مركز بالاضافة الىحيي باب عمرو والانشاءات» مشيرا الى ان «القصف لم يكن بهذه الشدة خلال الايام السابقة».

واكد الناشط ان الطيران الحربي وطائرات استطلاع كانت تحلق في سماء حمص واصفا هذا الانتشار «بغير المسبوق».واضاف العبد الله «هناك آلاف الاشخاص المعزولين عن العالم في حمص، انها جريمة حرب» فيما تشهد هذه المدينة ازمة انسانية .واكد ان «هناك احياء لا نعلم عنها شيئا، حتى إنني شخصيا لا اعلم شيئا عن اهلي، لقد انقطعت اخبارهم عني منذ 14 يوما».

من جهة اخرى، قال الرئيس السوري اثناء لقائه رئيس الوزراء الموريتاني مولاي ولد محمد لقظف في دمشق امس الجمعة ان سوريا تتعرض الى «استهداف بمختلف الوسائل لاثارة الفوضى فيها» معتبرا ان «خطوات الإصلاح السياسي التي تقوم بها الدولة (...) لا بد أن تسير بالتوازي مع إعادة الأمن والاستقرار وحماية المواطنين».

وبحسب مصادر دبلوماسية فان موريتانيا تسعى الى اقناع الاسد «بضرورة التعاون مع الجامعة العربية لتجنب تدويل الازمة».

وعلى صعيد آخر أدان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بشدة النظام السوري على»ذبح «شعبه، ولكنهما استبعدا اي تدخل عسكري قائلين: إن سورية تختلف عن ليبيا.وقال كاميرون في مؤتمر صحفي مشترك مع ساركوزي في باريس عقب قمة مشتركة:» ما يجري في سورية مروع، هناك حكومة تذبح وتقتل شعبها». ولكنه قال :» علينا ان نعرف ان هناك ظروفا مختلفة في سورية عن تلك التي جرى تنفيذها في ليبيا». عندما تدخلت القوى الغربية في ليبيا كان بتفويض الأمم المتحدة، ودعوة من جامعة الدول العربية لاتخاذ موقف و»معارضة واضحة في ليبيا تعمل نيابة عن الدولة بأكملها». وقال كاميرون هذه الظروف غير موجودة في سورية.

وبالنسبة لساركوزي فإن العقبة الرئيسية للتوصل الي حل للصراع هو «ليس اعتراض من دولة أو أخرى في الأمم المتحدة « ولكن فشل المعارضة السورية في حشد الشعب ضد النظام. وقال ساركوزي :» لم تكن لتحدث ثورة في ليبيا بدون الليبيين. ولا يمكن ان تحدث ثورة في سورية... بدون ان تبذل المعارضة الحالية في سورية مجهودا لتنظيم وتوحيد (الشعب) حتى يمكن أن ندعمهم أكثر».

وأضاف :» نحن مستعدون لبذل المزيد ولكننا نقول لكل الذين يريدون الديمقراطية: نظموا ووحدوا (صفوفكم) واخبرونا كيف نستطيع ان نساعدكم وسوف نساعدكم أكثر». وقال كاميرون: إن بريطانيا وفرنسا تعملان لتعزيز جماعة اتصال جديدة في سورية، سوف تلتقي الأسبوع المقبل في تونس وتعملان أيضا « عن كثب « مع المعارضة السورية. كما أعلن ان الحكومة البريطانية بصدد إرسال مواد غذائية إلى سورية للمساعدة في اطعام 20 ألف شخص. وتساءل :»هل هذا كاف؟ لا ليس كافيا»، مشيرا الى ضرورة بذل المزيد للـ»تخلص من» الرئيس السوري بشارالأسد.

من جهة اخرى, تعتزم الحكومة الألمانية تعزيز مساعداتها الإنسانية للسوريين.

ودعت الخارجية الألمانية امس عددا من منظمات الإغاثة إلى برلين للتباحث في هذا الشأن، ومن المقرر أن تتوجه تلك المساعدات لنحو 17 ألف لاجئ سوري في تركيا والأردن ولبنان.

وكانت ألمانيا تعهدت بتقديم مساعدات للاجئين السوريين بنحو 2.8 مليون يورو.وعلى الصعيد السياسي, فرضت الولايات المتحدة الخميس عقوبات على وزارة الاستخبارات الايرانية بعد اتهامها بدعم حملة القمع التي يشنها النظام السوري ضد المناهضين له، والمشاركة في القمع في ايران.

وقالت وزارة الخزانة الاميركية ان وزارة الاستخبارات والامن الايرانية دعمتا النظام السوري «الذي يواصل ارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان» ولعبت «دورا رئيسيا» في حملة القمع في ايران.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة