ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 18/02/2012/2012 Issue 14387

 14387 السبت 26 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الولايات المتحدة تدعو إلى «حماية الحريات».. والاشتباكات تتجدد في ليبيا
ليبيا تحتفل بذكرى الثورة.. وعبدالجليل يحذر من يهدد استقرار بلاده

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرابلس - بنغازي - واشنطن - لندن - وكالات:

احتفلت ليبيا الجمعة بالذكرى الأولى لانطلاق الثورة ضد نظام معمر القذافي وسط إجراءات أمنية مشددة خوفاً من هجمات محتملة قد يقوم بها أنصار القذافي.

فيما أكد رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل مساء الخميس أنه سيكون حازماً بمواجهة من يريد زعزعة الاستقرار في البلاد.وقال «إن ليبيا متسامحة مع الجميع وخاصة أولئك الذين لم تتلوث أيديهم بدماء الليبيين ولم يوغلوا في سرقة المال العام»، محذراً أي شخص يحاول زعزعة استقرار ليبيا من «عواقب وخيمة».

ولفت عبد الجليل إلى أن «الثوار مستعدون للرد على أي محاولة لزعزعة استقرار البلد»، مؤكداً «اننا نسعى جاهدين لبناء الدولة الدستورية المدنية الموحدة، دولة لامركزية لا للمناطقية فيها ولا للقبلية».

فيما دعا البيت الأبيض الجمعة الليبيين إلى «حماية الحريات» المكتسبة إثر الثورة التي أطاحت بحكم معمر القذافي، وذلك بمناسبة الذكرى الاولى لانطلاق هذه الثورة.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في بيان: «ان الثوار الذين ثابروا على القتال من اجل الحريات يتحملون اليوم مسؤولية حمايتها بالتعاون مع الحكومة لتحقيق الاستقرار والسلام والمصالحة».

ورداً على تلك الاحتفالات وخطاب عبدالجليل اندلعت اشتباكات جديدة الجمعة بين الثوار ومؤيدي العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في مدينة الكفرة، جنوب شرقي ليبيا، ما أسفر عن إصابة 25 شخصا على الأقل بجروح.

الى ذلك, أعلنت بريطانيا الخميس انها ستستضيف اجتماعا مع ليبيا للمساعدة على تطبيق حقوق الانسان في البلاد بعد الثورة التي ستحتفل ليبيا بالذكرى الاولى لاندلاعها يوم الجمعة.

ويتوقع ان تشارك في الاجتماع عدد من منظمات حقوق الانسان التي اتهمت الجيش النظامي الليبي والمليشيات المسلحة بتعذيب وقتل الموالين للزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ: «إن الليبيين يحق لهم ان يفخروا بما انجزوه» إلا أنه حذر من وجود تحديات في إعادة إعمار البلاد في اعقاب الثورة التي بدأت في شوارع بنغازي في 17 فبراير من العام الماضي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة