ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 18/02/2012/2012 Issue 14387

 14387 السبت 26 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

وزير المالية يستعرض مؤشرات الأداء للشركة مع رئيس مجلس الإدارة
«المياه الوطنية» تنجح في تحقيق وفرا مائيا بـ400 مليون ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سلطان المواش

نجحت شركة المياه الوطنية في تحقيق وفرا مائيا بإجمالي 67 مليون متر مكعب بما يعادل 400 مليون ريال وذلك خلال 2011م باستخدام الكشف المبكر عن التسربات الظاهرة وغير الظاهرة ضمن التقنيات الحديثة المستخدمة.

واستعرض وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف مؤشرات الأداء الاقتصادية والخدمية التي حققتها شركة المياه الوطنية خلال الفترة الماضية، مع وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين رئيس مجلس إدارة الشركة، وذلك جراء تطبيق الشركة لسلسلة من الإجراءات الفنية بهدف تهيئة قاعدة واسعة من البنى التحتية الفنية والتقنية لموائمة متطلبات الأعمال وزيادة تأثيرها في تحسين نوعية الخدمات.

حيث تم إنهاء مجموعة واسعة من البرامج ووضع حلول عملية مستدامة لتحديات القطاع وفق معايير عالمية وبكفاءة عالية، وتقليص عدد المشاريع المتأخرة في عام 2008م من (104) مشروع إلى (18) مشروعا في عام 2011م ، وخفض متوسط فترة إنجاز توصيلات الصرف الصحي من (180) يوما في العام 2008م ، إلى (23) يوما في العام 2011م بعد تطبيقها لمنهجية تهدف إلى رفع معدلات الأداء، وتخفيض نفقات التشغيل، وتحسين إدارة الطلب على المياه.

كما تم استعراض الجهود المبذولة في قطاع الصرف الصحي بمدينة جدة والتي تمحورت حول إطلاق منظومة الصرف الصحي للمنطقة الشمالية الوسطى وقبل الموعد المحدد بـ(7) أشهر ، وتنفيذ وتطوير خمس محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة إجمالية بلغت (622) ألف م3/يوم، لتصبح الطاقة الكلية للمعالجة بمحافظة جدة أكثر من مليون متر مكعب في اليوم، وتنفيذ رابع أكبر محطة رفع في العالم بطاقة ضخ قدرها مليون م3/يوم ، والبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من التوصيلات المنزلية للمنطقة الشمالية الوسطى بعدد (132) ألف توصيلة منزلية ، ويأتي ذلك ضمن الخطط التي وضعتها الشركة (إنجاز) لتسريع آلية تنفيذ المشاريع وتقليص مدة تنفيذها من 5 إلى 3 سنوات.

واستعرض اللقاء جهود الشركة في المحافظة على البيئة من خلال مشروع تجفيف بحيرة الصرف الصحي في شرق حي النظيم بمدينة الرياض ومعالجتها للحمأة والرواسب البيئية في وقت قياسي حيث بلغت مساحة بحيرة النظيم خمسة ملايين متر مربع وتم تنفيذ المشروع خلال مدة وجيزة قدرها شهران فقط، وقبل الموعد المحدد بـ(5) أشهر، ومعالجة ما نسبته 100% من الحمأة الموجودة في قاع البحيرة، بالإضافة إلى جهود الشركة في نجاح موسم الحج للعام 1432هـ، والذي تمثل في نجاح إدارة الطلب بدون انقطاعات، أو انكسارات وضمان توصيل المياه بصورة مستمرة طوال موسم الحج.

من جانبه أكد وزير المياه والكهرباء أن الشركة توسعت في نشاطها وتقديم خدماتها عبر ضم مدينة مكة المكرمة ومحافظة الطائف مطلع العام الماضي، متمنياً بأن يتم توسيع نشاط شركة المياه الوطنية في المدن الأخرى لتوسيع دائرة تطبيق إجراءات تطوير القطاع وتحسينه في باقي مناطق المملكة.

من ناحيته أشاد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، بإنجازات الشركة منذ تأسيسها وحتى نهاية العام 2011م ، والخطط التوسعية والاستثمارية المستقبلية لها.

وفي نهاية اللقاء قدم وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، نسخة من الجائزة العالمية عن أفضل مشروع بيئي للعام 2011م، للدكتور إبراهيم العساف، والتي حازت عليها الشركة نتيجة تجفيفها لبحيرة الصرف الصحي بمدينة جدة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة