ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 19/02/2012/2012 Issue 14388

 14388 الأحد 27 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

نجحت وزارة التربية في التخلّص من قبضة البيروقراطية عندما أسندت كثيراً من مشروعاتها النوعية التطويرية إلى مؤسسات متخصصة غير محكومة بلوائح جامدة عفا عليها الزمن أو بطقوس إدارية روتينية كافية لإدخال أي مبادرة تطويرية في دهاليز بيروقراطية طويلة تنتهي بموت المشروع التطويري أو تشويهه، لكن قبضة البيروقراطية لا تزال للأسف تضيّق الخناق على المدرسة، والمدرسة كما نعلم هي مربط الفرس وهي وحدة التطوير الحقيقي، فلا قيمة ولا معنى لأي تطوير يتجاوزها. يذكّرني هذا الحال بمقولة للمفكر الأستاذ إبراهيم البليهي حين قال لي في حديث شخصي إن حالنا وتعليمنا كحال من يعمل على تلميع السيارة ويضبط إضاءتها ويزن ضغط هواء إطاراتها في حين أن ماكينة السيارة (مخبطة)..

في اعتقادي الشخصي أن المدرسة لدينا لا تزال كسيحة وعاجزة عن تطوير نفسها، فهي بحكم محدودية صلاحية قيادتها، وبحكم صغر المساحة التطويرية التي تتحرك عليها تقف منتظرة مبادرات التطوير تهبط عليها من جهات عليا.

زرت بصحبة أستاذ جامعي أسترالي مدير مدرسة ثانوية في ملبورن بأستراليا، وتبيّن بعد الحوار الطويل مع المدير أن دوره يكاد يناظر دور وزير التربية عندنا. في المقابل زرت مدير مدرسة لدينا ووجدته يشتكي من تدخل جهة أعلى حتى في تقويمه لأداء معلميه.

ولتعرف كيف تحكم البيروقراطيون بالمدرسة لدينا قم بزيارة لأي إدارة تعليم وستجد أولياء أمور طلاب يجوبون ممراتها ويتجادلون مع مدير التعليم في موضوعات يفترض حسمها في المدرسة.

(*) أستاذ المناهج بجامعة الملك سعود

 

تعليم 21
نجحت الوزارة وعقبال المدرسة
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة