ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 19/02/2012/2012 Issue 14388

 14388 الأحد 27 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

السير الذاتية للمشاركين والمشاركات بالملتقى

رجوع

 

د. أمينة الجبرين

الاسم: أمينة بنت عبد الرحمن الجبرين.

المؤهل: حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة الملك سعود عام 2010 م في الأدب السعودي عن أطروحة «المقالة النسائية السعودية: دراسة أسلوبية 1999-2009».

جهة العمل: قسم اللغة العربية / بجامعة الملك سعود - أستاذ مساعد.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

قدّمت العديد من البحوث وأوراق العمل، من أبرزها: ورقة عمل التي شاركت بها في مؤتمر «تجربة تعليم اللغة العربية في أندونيسيا مالها وما عليها» والمنعقد في جمهورية أندونيسيا. بالإضافة إلى المشاركة في ورش عمل ودورات تدريبية داخل الجامعة وخارجها.

* *

أ. خالد المشوح

الاسم: خالد بن عبدالله بن إبراهيم المشوح.

المؤهل: حاصل على درجة ماجستير بالآداب من جامعة UNISA بجنوب أفريقيا.

جهة العمل: مدير مركز الدين والسياسة للدراسات والبحوث، ومستشار تحرير مجلة المجلة منذ العام 2009م ، بالإضافة إلى الإشراف العام على صحيفة أنباؤكم الإلكترونية.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

شارك في بعض الملتقيات العلمية كملتقى: التيارات الدينية في المملكة العربية السعودية، في معهد الدراسات السياسية في باريس. بالإضافة إلى العمل الإعلامي والدعوي، والكتابة الأسبوعية في جريدة الوطن السعودية.

* *

د. منال العيسى

الاسم: منال بنت عبدالعزيز بن عبدالله العيسى

المؤهل: حاصلة على درجة الدكتوراه - كلية الآداب/ جامعة الملك سعود – قسم اللغة العربية. عنوان الرسالة: « الذات المروية على لسان الأنا - دراسة في نماذج من الرواية العربية « ديسمبر 2010م.

جهة العمل: قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب، جامعة الملك سعود – أستاذ مساعد.

* *

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

شاركت في العديد من الملتقيات العلمية وملتقى المثقفين والأدباء في المملكة، قدّمت أوراق عمل وبحوث حول النظريات النقدية، والأدب القديم، والسرديات العربية والمحلية، ودورات تدريبية علمية ونقدية، كما أسهمت في اللجان الأكاديمية والجودة والمناهج داخل الجامعة. لديها نتاج علمي ونقدي مطبوع.

* *

أ.د. صالح زيَّاد

الاسم: صالح زيّاد الغامدي

جهة العمل: قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب، جامعة الملك سعود - أستاذ الأدب والنقد الحديث.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

من الأسماء البارزة في المشهد الثقافي والأدبي والنقدي في المملكة، لها أكثر من عشرين بحثاً علميّاً منشوراً في مجلات علمية محكمة داخل المملكة وخارجها، وحضر قرابة خمس وعشرين مؤتمراً حول الدراسات النقدية والأدب السعودي شعراً وسرداً. شارك في الكثير من اللجان العلمية والأدبية داخل الجامعة وخارجها. له من الإصدارات ستة كتب مطبوعة، وهو كاتب في مجلة الجزيرة الثقافية.

* *

د. بسمة عروس

المؤهل: حاصلة على درجة الدكتوراه في اللغة العربية و آدابها، كلية الآداب – منوبة بتونس.

جهة العمل: جامعة الملك سعود، كلية الآداب – قسم اللغة العربية وآدابها.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات حول الدراسات الأدبية والنقدية وتحليل الخطاب ونظرية الأجناس الأدبية في تونس ومصر والسعودية. قدّمت بحوثاً وأوراق عمل ومداخلات علمية متعددة. بالإضافة إلى التدريس الجامعي لمقررات الأدب والنقد.

* *

د. وفاء السبيل

الاسم: وفاء بنت إبراهيم بن محمد السبيل

المؤهل: حاصلة على درجة الدكتوراه من قسم الأدب بكلية اللغة العربية / جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عنوان الرسالة: «قصص الحيوان بين كليلة ودمنة وحكايات إيسوب: دراسة أدبية».

جهة العمل: قسم الأدب/جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض – أستاذ مساعد.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

تأليف مجموعة من قصص الأطفال، بالإضافة إلى العضوية في كثير من لجان الطفولة. وعضويتها في لجان داخل الجامعة وخارجها، شاركت في عدد من الملتقيات والأيام الثقافية السعودية خارج المملكة، مستشارة غير متفرغة في وزارة الثقافة والإعلام. حصلت على جائزة إبداعات المرأة العربية الأدبية في الشارقة في مجال أدب الأطفال 2000م، وكذا جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في الإمارات العربية المتحدة 1413هـ في مجال بحوث أدب الطفل.

* *

د. فواز اللعبون

الاسم: فواز بن عبدالعزيز بن محمد اللعبون.

المؤهل: حاصل على درجة الدكتوراه من قسم الأدب، كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عنوان الرسالة: «شعر المرأة السعودية: دراسة في الرؤية والبنية» عام 1426هـ– 2005م.

جهة العمل: قسم الأدب – كلية اللغة العربية / جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أستاذ مساعد.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

شاعر، أقام عدداً من الأمسيات الشعرية داخل المملكة وخارجها، كما شارك في بعض الملتقيات العلمية والأدبية. قدّم وأعد بعض البرامج في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

* *

أ. خالد الرفاعي

الاسم: خالد بن أحمد الرفاعي.

المؤهل: حاصل على درجة الماجستير، من قسم الأدب في كلية اللغة العربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عام 2008م. عنوان الرسالة: (الرواية النسائية السعودية).

جهة العمل: قسم الأدب – كلية اللغة العربية/ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – محاضر.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

ساهم معدّاً ومقدّماً ومحاضراً في عددٍ من المحاضرات والندوات، في معرض الرياض الدولي للكتاب، وفي عدد من الأندية الأدبية السعودية : (الرياض – القصيم – جدة - الباحة). كما أعدّ وقدّم عدداً من البرامج الثقافية على شاشة قناة دليل الفضائية، يكتب في مجلة الجزيرة الثقافية.

* *

د. عبدالسلام السليمان

الاسم: عبدالسلام وايل السليمان.

المؤهل: حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص: علم اجتماع المعرفة والعلوم. عنوان الدراسة ( The Problem of Connectivity: A Sociological study of the Problem of Connectedness of Nationally Produced Science and National Needs in Saudi Arabia )

جهة العمل: قسم الدراسات الاجتماعية، بكلية الآداب - جامعة الملك سعود، أستاذ مساعد.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

مهتم بسوسيولوجيا المعرفة، له عدد من المشاركات والعضويات داخل الجامعة وخارجها في المجال الاجتماعي والعلمي، له دراسات منشورة. وهو كاتب أسبوعي في جريدة الشرق السعودية.

* *

د. بدرية السحيباني

الاسم: بدرية عبدالله محمد السحيباني.

المؤهل: حاصلة على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية – كلية الآداب/ جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. عنوان الرسالة: (المسكوت عنه في الشعر العربي المعاصر).

جهة العمل: قسم اللغة العربية – كلية الآداب / جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، أستاذ مساعد.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

شاعرة، لها مجموعة قصائد شعرية منشورة ومخطوطة، بالإضافة إلى إسهامات أدبية وعلمية متنوعة.

* *

أ. د. سعاد المانع

الاسم: سعاد بنت عبدالعزيز المانع.

المؤهل: حاصلة على درجة الدكتوراه Ph.D. في تخصص الأدب و النقد من جامعة ميشجان / آن أربر، بالولايات المتحدة- قسم دراسات الشرق الأوسط، 1406هـ -1986م.

جهة العمل: قسم اللغة العربية بكلية الآداب – جامعة الملك سعود، أستاذ.

أبرز المشاركات العلمية والثقافية:

من الأسماء البارزة في المشهد الأدبي والنقدي والثقافي في المملكة، مهتمة بالدراسات النقدية والنسوية وبحوث الأدب العربي القديم، لها العديد من البحوث العلمية المنشورة في مجلات علمية محكمة داخل المملكة وخارجها، شاركت في الكثير من ملتقيات الأدب والنقد، كما تزاول تدريس طالبات الدراسات العليا بالجامعة، وكذا الكتابة والتأليف.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة