ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 19/02/2012/2012 Issue 14388

 14388 الأحد 27 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تابعت على شبكات التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو مسربة على اليوتيوب عن حالات إساءة تعامل من مشرفين وعاملين في مراكز للتأهيل ومصحات للمعوقين. وأتفق مع ردود فعل المطالبين بالتدقيق والتحقيق والمحاسبة لكل من يتناسى مسؤوليته الوظيفية والإنسانية.

المريض نفسيًا أو جسديًا مسؤولية المشرف على علاجه.. أمام الله قبل أن تكون أمام الآخرين مرهونة بوجود كاميرا تسجل ما يدور في الخفاء!

تغيرت طريقة تعاملنا وإحساسنا بأجسادنا وبالطبيعة وبانفعالاتنا النفسية الفردية والجمعية, فهل أمسينا أكثر أنانية وفقدنا احترام حقوق الآخرين وهي من أهم قيم ديننا الحنيف؟ «أحب لأخيك ما تحب لنفسك».

هل تراجع حس المسؤولية الجماعية والفردية والمؤسساتية في تصاعد الاعتماد على «الحكومة» لتقدم لنا ما نطلب؟

نعم.. ولا.

في الماضي كان الناس يتعايشون, بنجاح أكثر من اليوم، مع ضغوط الطبيعة جسديًا، وضغوط المجتمع نفسيًا واحتياجاتهم المادية. ومع تجاوب أجسادهم وانفعالاتهم وتأثرهم بتلك الضغوط..

لم يكن يعرف المخدرات إلا قلة ولا كان شبابهم يتعاطون مضادات الاكتئاب, ثم لا يعمرون في كهولتهم لمعاناة الآلزهايمر، والعته, وربما عقوق الأقربين.

وقبل التكييف المركزي يبرد المباني صيفًا ويدفئها شتاء, تمكنوا من التأقلم مع تقلبات الطقس بطرق بسيطة.. بالمراوح البدائية وبتخفيف الملابس أو الإكثار منها وبالنوم فوق السطوح, أو حول مدفأة بدائية, أو في المشراق لتناول قهوة حميمية وتبادل الطرف والأخبار.

وقبل تطويع السيارة والطائرة, تحملوا طول الطريق وامتدادات الرحلات وقلتها وضرورة الانتظار ووعثاء السفر. واستعانوا على الغياب بأغاني الشوق والوله للديار ومن سكن الديار.. ومن فارقها. وحنوا على الغريب وابن السبيل والمريض.

وقبل انتشار الراديو والتلفزيون والفضائيات لم تحاصرهم أخبار كوارث العالم وتفاصيل مصائب الآخرين يعايشونها لحظة وقوعها.

اليوم تسارع رتم الحياة أكثر, وتلاشت حماية بعد المسافات, وجدران الحميمية. نشرة الأخبار ومحتوى الصحف وحوارات الإنترنت وتغريدات التويتر تحاصرنا شئنا أم أبينا بتفاصيل مستجدات العالم القريب والبعيد.

تكالبت الضغوط وتحجرت القلوب؟

للصورة وجهها المتفائل أيضا:

اليوم تحسنت العناية الطبية وأصبحت التوعية والتثقيف الغذائي للوقاية المبكرة تخفف من حاجتنا للعلاج. وكادت أن تتلاشى الأوبئة وعدوى الدمار الشامل! واليوم حتى على مستوى الأسرة النواة الفحوص المطلوبة قبل الزواج تقلل من المآسي المتوارثة التي أشقت الكثيرين سابقًا. واليوم تتسارع أبحاث الطب فتدخل منعطفًا واعدًا عبر اكتشاف الأدوية الأكثر فعالية وزراعة الأعضاء واستزراع الخلايا الجذعية. واليوم المواصلات السريعة جوًا, وسيارات الإسعاف المعدة تسهل وصول المرضى والمصابين بسرعة وأمان إلى المراكز الطبية المتخصصة للعلاج.

أجل هناك من لايجدون العناية التي يوفرها زمننا المتحضر بسبب فساد فردي أو مؤسساتي. وهناك من لايقومون بمسؤوليتهم, فلا يبقون تلك سيارات الإسعاف مصانة ومستعدة. وهناك من لايعطيها في الشوارع أولية العبور للوصول إلى المصابين, وهناك من لا يعبأون بقوانين المرور فيرفعون الحوادث إلى أرقام خيالية, وهناك يزورون شهادات صحية ليستلبوا راتب طبيب أو أخصائي ويقتلون أبرياء بممارسة المهنة دون مؤهل علمي صحيح.

وفي الزمن القديم كان هناك أيضا مشعوذون وأدعياء.. وما زالوا؛ مثل طبيب التخدير المستقدم الذي حاول وهو يتفقد مدى إفاقتي بعد عملية الزائدة وأنا بعد طفلة أن يستغل غياب نصف وعيي ليقترح ما وعتني أمي أنه لا يتسامح في حدوثه!. والحمد لله أنني كنت واعية بما فيه الكفاية, وأنها رحمها الله كانت على مقربة لنمنع تماديه إلى ما هو ألعن.

ليس الذنب ذنب الزمن بل ذنب الإنسان الذي يتناسى تعاليم الدين وحقوق الإنسان, فيستسهل التهاون والأنانية والتزوير والزيف.. وينسى المسؤلية, فيستشري الفساد.

هل نتذكر: «اعقلها.. وتوكل»! ضعوا كاميرات المراقبة رسميا في كل موقع خدمة. ولا تعتمدوا فقط أن يتذكر العاملون مسؤوليتهم ويخافوا الله!

 

حوار حضاري
اعقلوها.. وضعوا الكاميرات!
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة