ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 20/02/2012/2012 Issue 14389

 14389 الأثنين 28 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

حمص تحت القصف.. واغتيال النائب العام لمحافظة إدلب وقاضٍ
الرصاص ينهال كالمطر على مدينة تدمر المحاصرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة- محمد الرماح- نهى سلطان- دمشق- بيروت- وكالات :

يعيش سكان مدينة تدمر الأثرية في وسط سوريا تحت حصار القوات النظامية منذ مطلع فبراير، خائفين من تعرضهم لرصاص الجنود الذين «يطلقون النار على كل ما يتحرك»، كما يقولون. وقال أحد سكان مدينة تدمر إن «الجنود يحاصرون تدمر من كل الجهات؛ إذ ينتشرون من جهة القلعة العربية، وحقول الزيتون والنخيل، والصحراء، والمدينة».

وقد انتشر الجيش السوري في الرابع من فبراير في محيط القلعة والآثار الرومانية، وفي محيط المدينة التي يصل عدد سكانها إلى نحو ستين ألف نسمة، بحسب هذا الرجل الذي طلب عدم كشف هويته. وأضاف «الطلقات الرشاشة تنهال كالمطر على أي شيء يتحرك في منطقة الآثار؛ لأنهم يعتقدون بوجود عناصر منشقين هناك». وأفاد سكان آخرون في تدمر بأن مئات المقيمين في المدينة هربوا منها إثر أنباء سرت عن مقتل ثلاثة مدنيين بأيدي قوات الأمن.

وتزامن حصار المدينة مع انقطاع الاتصالات عنها، ويتحدث الفارون منها عن إطلاق نار يومي من الرشاشات والمدرعات.

وقُتل خمسة أشخاص بينهم نائب عام وقاض صباح أمس الأحد في أعمال عنف في عدد من المناطق السورية، حسبما أفاد ناشطون. ففي مدينة إدلب اغتيل صباح أمس النائب العام للمحافظة نضال غزال والقاضي محمد زيادة وسائقهما الشرطي عبد القادر محمد برصاص «مجهولين»، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وفي محافظة حلب ذكر المرصد أن رجلاً قُتل إثر إصابته برصاص حاجز أمن على طريق الأتارب معرة مصرين. وأضاف المرصد في بيان بأن سيدة قُتلت في مدينة السخنة الواقعة في البادية السورية على طريق تدمر دير الزور إثر اقتحام قوات الأمن المنطقة.

في هذه الأثناء يتواصل القصف المتقطع للقوات النظامية على حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط) لليوم السادس عشر على التوالي، فيما يتعرض حي باب السباع لإطلاق نار كثيف بحسب المرصد.

من جهة أخرى, أطلقت السلطات السورية مساء السبت سراح الناشطات يارا بدر وهنادي زحلوط وميادة خليل ورزان غزاوي اللاتي كن اعتقلن منذ 16 فبراير الجاري من المركز السوري للإعلام وحرية التعبير وسط دمشق، حسبما ذكرت مصادر حقوقية.

وقالت مصادر حقوقية واسعة الاطلاع أمس إن «جميع الناشطات اللاتي اعتُقلن خلال مداهمة عناصر الأجهزة الأمنية المدججين بالسلاح المركز السوري للإعلام وحرية التعبير الخميس الماضي تم إطلاق سراحهن دون إطلاق سراح زملائهن الرجال النشطاء». وكانت الأجهزة الأمنية قد اعتقلت في حينها 14 ناشطاً وناشطة، كانوا داخل المركز الذي يقع وسط العاصمة السورية. ومن أبرز المعتقلين رئيس المركز الناشط والإعلامي مازن درويش والناشط محيي الدين عيسو فضلاً عن عدد من المدونين والمعارضين للسلطات السورية. وتقول منظمات حقوقية إن هناك عشرات الآلاف من النشطاء والمعارضين للسلطات السورية قيد الاعتقال.

إلى ذلك, استدعت وزارة الخارجية المصرية أمس بصورة عاجلة سفيرها في دمشق شوقي إسماعيل، فيما تُعَدّ - على ما يبدو - أحدث خطوة في سلسلة من الخطوات الدبلوماسية العربية لزيادة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد بسبب العنف في قمع الانتفاضة الشعبية في سوريا, حسبما ذكر التلفزيون المصري أمس الأحد. وقال عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن وزير الخارجية محمد عمرو التقى السفير شوقي إسماعيل، وتم بحث التطورات الجارية على الساحة السورية، وتقرر الإبقاء على السفير بالقاهرة وعدم عودته للسفارة المصرية بدمشق حتى إشعار آخر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة