ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 20/02/2012/2012 Issue 14389

 14389 الأثنين 28 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

صندوق الزراعة يعد باستغلال نموذجي لثروات المملكة منها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - خالد العيادة

نظم صندوق التنمية الزراعية أمس ورشة العمل لمبادرته السادسة والخاصة بدعم وتحسين إكثار الماشية (الأغنام) حيث بحث ذلك المجتمعون من القطاعين العام والخاص، إلى جانب المربين والباحثين والأكاديميين.

وبعد التعريف بالمبادرة، وأهدافها، والمؤمل منها، كان هناك عرض من قبل المكتب الاستشاري حول الدراسة المزمع تنفيذها، وما ستحتويه من تصور لحاضر ومستقبل إكثار وتربية الأغنام في المملكة.

وقال الصندوق: إنه بعد أن حدد رسالته ورؤيته للدور الذي سيلعبه في تنمية وتطوير القطاع الزراعي، قام بإعداد استراتيجية شاملة تهدف إلى التحول إلى زراعة مستدامة بعد أن حدد مكامن الضعف الموجودة بالقطاع، ومعالجتها بهدف تحويل التحديات إلى فرص استثمارية كبيرة وناجحة تعزز وضع القطاع وترفع داخل المزارع، وتدعم الأمن الغذائي والمائي، وتخلق فرص عمل جديدة، وتعمل على تحسين مستوى جودة وسلامة المنتجات الزراعية المقدمة للمستهلك، وبأسعار مناسبة ومستقرة، ووفق لذلك أطلق (سبع مبادرات استراتيجية) تخدم القطاع الحيوي.

وأوضحت الورشة أن القطاع الزراعي حقق كثيراً من الإنجازات الكبيرة، وساهم بشكل كبير في سد جزء مهم من الأمن الغذائي للمملكة وكمصدر للرزق لكثير من المواطنين وكأداة أساسية لتنمية كثير من المناطق بالمملكة، ولكنه أيضاً يواجه كثيراً من التحديات التي تتطلب فكراً وحلولاً ومبادرات جديدة لتطويره وتحويله إلى قطاع إنتاجي مستدام يتناغم مع موارد المملكة الطبيعية، وليساهم بشكل فعال بتنمية وتطوير اقتصادها، وخاصة في المناطق الريفية.

ومن جانبه قال الدكتور محمد آل الشيخ رئيس الفريق التوجيهي للمبادرة: يرجع الاهتمام الرسمي بالقطاع الزراعي إلى أن نسبة عالية من المواطنين تقطن في مناطق القرى والهجر، وتعتمد على الزراعة كمصدر دخل أساسي مما يجعل هذا القطاع من أهم روافد التنمية الاجتماعية في المملكة.

ويسعى المسؤولون عن الزراعة إلى العمل بكل ما في وسعهم إلى تنمية قطاعات الزراعة المختلفة وتطويرها، ولعل ما قام به صندوق التنمية الزراعية من إطلاق عدة مبادرات تهدف إلى النهوض بالزراعة ورقيها دليل واضح على ذلك. وتعد هذه المبادرات من الأفكار الإبداعية التي جاءت نتيجة تلمس المسؤولين في الصندوق إلى أهم احتياجات قطاعات الزراعة المختلفة والتي تخدم أهداف التنمية الزراعية والاجتماعية.

ويحتل قطاع الأغنام في المملكة عناية خاصة ومكانة بارزة بين قطاعات الزراعة المختلفة؛ حيث إن المملكة تمتلك ثروات محلية من الإبل والضأن والمعز موزعة ومنتشرة في مناطق المملكة المختلفة وتعتمد عليها نسبة كبيرة من المواطنين كمصدر دخل أساسي لهم.

ولعل زيادة التحديات والمعوقات الداخلية والخارجية في الآونة الأخيرة، التي تواجه هذا القطاع الحيوي من جميع الجوانب دفعت المسؤولين في الصندوق إلى أفراد مبادرة مستقلة تهدف إلى تطوير وتنمية الأغنام (المبادرة السادسة).

وأضاف: تأتي ورشة مبادرة تطوير الأغنام وتنميتها لتحقق أهداف المبادرة وإشراك جميع المهتمين بهذا القطاع من مربين ومستثمرين وصناع قرار في وضع الرؤية المناسبة لدعم تنميته والاستثمار فيه.

وقد قام الفريق المكلف بالإشراف على هذه المبادرة وبدعم من إدارة الصندوق بالبحث عن أفضل بيوت الخبرة العالمية التي يمكنها أن تقوم بتحقيق أهداف ومتطلبات هذه المبادرة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة