ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 20/02/2012/2012 Issue 14389

 14389 الأثنين 28 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

طلبة كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة يحصدون مراكز متقدمة في ملتقى الأمان الدوائي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

حصل طلبة كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة على المركزين الثانى والثالث في الملتقى العلمى الأول للأمان الدوائى الذي نظمه «كرسي أبحاث الأمان الدوائي بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود تحت رعاية معالي أ.د عبد الله العثمان مدير جامعة الملك سعود .

حيث حصل الطالب فرحان نزال العنزى على المستوى السادس من كلية الصيدلة بكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة على المركز الثانى في مسابقة «الآمان الدوائي مسؤولية الجميع» عن ابتكار له للعبة تشجع الأطفال على تناول أدويتهم، وتذكرهم بمواعيد تناولها وتساعدهم على حفظها.

وتعتمد اللعبة المبتكرة على المثيرات المرئية والصوتية المحببة للطفل واستخدامها كوسيلة للتشجيع في حال تناول الطفل للدواء. بالإضافة إلى احتوائها على أجزاء أخرى تلعب دورها في عملية التشجيع وتساعد الطفل في حفظ أدويته في مكان آمن و تذكره بالمواعيد المقررة للجرعات ، وقد أشاد بالأثر النفسي والتربوي الفعال للعبة على الطفل عدد من المتخصصين في المجال التربوي والنفسي.

وحصلت الطالبة أرشيا جابين بالمستوى الثامن من كلية الصيدلة على المركز الثالث فى مسابقة الملصقات العلمية والتي أقيمت على هامش الملتقى والمعرض العلمي المصاحب عن الملصق العلمى بعنوان «جولة للتعرف على مجالات الأمان الدوائي» وذلك من بين العديد من الملصات العلمية المتنافسة.

وقد قامت الباحثة بالعمل على فكرة البحث والتنفيذ فى كل من المملكة العربية السعودية والهند حيث ركز البحث على التحليل الشامل لمدى توعية المجتمع بالأمان الدوائى وطرق التعامل الأمثل مع جميع المستحضرات الصيدلية بما فيها مستحضرات التجميل. و قامت الباحثة بطبع كتيب يحتوى على ارشادات خاصة بالطرق المثلى لاستخدام وتخزين المستحضرات الصيدلية وذلك بطرق سهلة وآمنة يسهل فهمها من جميع فئات المجتمع. وعملت الباحثة علىتحول هذا الكتيب إلىمقاطع فيديو تم نشرها على مواقع الانترنت وتم عرضه فى الملتقى أمام الحاضرين باللغتين العربية والإنجليزية. وقد أجري البحث بإشراف د.كاميليا أحمد توفيق- أستاذ مساعد بقسم علم العقاقير بكلية الصيدلة بكليات الرياض لطب الأسنان و الصيدلة.

من جانبه أعرب البروفيسور فاروق صقر رئيس قسم الصيدلية بكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة عن سعادته بما حققه طلبة الكلية من انجازات علمية.وأكد على نهج الكلية في دعم الطلبة المتميزين في الأبحاث والابتكارات العلمية التي تسهم في رفع مستوى التثقيف الصحى لأفراد المجتمع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة