ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 20/02/2012/2012 Issue 14389

 14389 الأثنين 28 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

توج بتوقيع اتفاقية بين كرسي بحث الجزيرة بجامعة نورة وأدبي الرياض
د. الجاسر يدشن ملتقى (المرأة والنص) ويثني على دعم (الجزيرة) البحثي

رجوع

 

الرياض - أحلام الزعيم:

ثمَّن نائب وزير الثقافة والإعلام د. عبد الله الجاسر الدور الذي تقوم به مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر في رعاية ودعم كرسي الجزيرة للأبحاث اللغوية بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ونادي الرياض الأدبي.

وحث د. الجاسر خلال تدشينه مساء أمس ملتقى (المرأة والنص) في نادي الرياض الأدبي، حث جهات القطاع الخاص على المبادرة إلى شراكات مماثلة لتؤدي دورها الثقافي الاجتماعي. وقد شهد تدشين الملتقى المنعقد بحضور رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك ورئيس النادي الأدبي بالرياض الدكتور عبد الله الوشمي توقيع اتفاقية بين كرسي بحث الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة ممثلا بالمسؤولة عنه الدكتورة نوال الحلوة والنادي الرياض الأدبي ممثلا بتوقيع رئيسه الدكتور عبد الله الوشمي.

وشمل اليوم الأول للملتقى المنعقد على مدى ثلاثة أيام عرضا لمحور المرأة والإبداع , الذي قدم فيه الدكتور فواز اللعبون ورقة معنونة بـ»الاغتراب في شعر المرأة السعودية , مقاربة نفسية اجتماعية». والدكتور عبد السلام وايل السليمان الذي قدم ورقته بعنوان» استخدام العلم لتعزيز الاتجاهات الثقافية السائدة حيال دور ومكانة المرأة».

وتطرقت ورقة اللعبون إلى عرض تاريخي عن معاني الاغتراب وأنواعه مقسما إياه إلى نفسي ووجودي، مستشهدا بعدد من الشواهد الشعرية النسائية على كل منهما طارحا عددا من التساؤلات حول ما إذا كان الاغتراب جزءا من الذات الأنثوية أو الإبداعية .

من جانب آخر ركز الدكتور عبد السلام سليمان على رصد عدد من الشواهد التي استندت إلى العلم في تدعيم وتشريع النظرة الاجتماعية العالمية تجاه المرأة.

كما حظيت الورقتان بمداخلة رئيسة من قبل الدكتورة شادية شقروش التي لاقت قبولا واستحسانا كبيرا في الجانب النسائي، تلاها عدد من المداخلات اختتمت بإجابات مختصرة للمحاضرين.

... تفاصيل موسعة في عدد الغد

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة