ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 21/02/2012/2012 Issue 14390

 14390 الثلاثاء 29 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

«لا تغضب». قالها الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام وما أحسنها من حكمة. عندما يغضب الإنسان فهو بين نارين: إما أن ينفجر ويفسد علاقته بمن حوله، وإما أن يكبت غضبه وهذا يسبب أمراضاً نفسية خطيرة مثل الاكتئاب إذا ما استمر الكبت لفترة طويلة. المشكلة هي في الغضب الشديد وليس أي غضب، والتعبير عن الغضب بطريقة سليمة مهم، أما من يضربون الأبواب ويرمون الأشياء التي حولهم فهم يضرون أنفسهم، فغير أن علاقتهم بمن حولهم تسوء فإن أجسادهم أيضاً تمرض، خاصة أحد أهم الأعضاء: القلب. لا يعرف العلماء الكيفية بالضبط ولكن يحاولون التخمين بناءً على ما لديهم من معلومات، فيقول جيري كيفر باحث المخ والقلب في جامعة كليفلاند الأمريكية: إن الشخص عندما يغضب فإن الجسم يفرز مواد تسمى «هرمونات الضغط»، وهي مواد منها الأدرينالين والكورتيزول مهمتها أن تساعد الجسم على التعامل مع المواقف الخطرة أو الساخنة وهي ما يسمى بنظرية «الكر والفر»، لذلك عندما تمر بموقف مخيف أو مُغضِب فإنك تشعر بأمارات هذه الهرمونات التي بدأ يضخها جسمك، فتزداد ضربات القلب ويرتفع الضغط وتزداد سرعة التنفس، وهذه كلها تعين الجسم إما على الفرار من الخطر أو الصراع معه، لأن هذه الآليات تزيد نسبة الأكسجين الداخل للجسم فتكون العضلات جاهزة لأي من الخيارين، وإفراز هذه الهرمونات في حد ذاته ليس ضاراً بل هو ينقذ حياة الشخص، ولكن المشكلة تأتي في تكرر هذه الحالة، وهذا بيت القصيد، فالذي يراه العلماء أن كثرة إفراز هرمونات الضغط تؤثر على الأعضاء التي تشارك في العملية وتضر على المدى الطويل، فيسرع هذا التصلب العصيدي وهو اسم يطلق على عملية تتراكم فيها مواد ضارة داخل الشرايين، وهذا بدوره يصنع دورة مدمرة، فلأن الشرايين صارت أضيق فيضطر القلب للتعويض وذلك بضخ المزيد من الدم فيرتفع الضغط وتنقبض الأوعية وهكذا، وكلما زاد الغضب الشديد زاد تسارع هذه العملية التسميمية، وفي النهاية تتدمر جدران الأوعية الدموية.

لا أشك أن الغالبية من الناس تعرف أن الغضب مضر، وما وجده العلماء هنا يثبت بعض هذه الأضرار، ولكن هناك منافع للغضب، ولا أقصد فقط التي ذكرتُها في البداية وإنما أعني شيئاً طريفاً: الغضب يهزم التحيز. هذه النتيجة التي خرج بها الباحثون عام 2011م، وذلك عندما اختاروا متطوعين من تجربة سابقة كان موضوعها عن السماعات اللاسلكية التي توضع على الأذن ليقوم الشخص بالتحدث على هاتفه النقال أثناء قيادته، وراعوا أن يأخذوا الذين أجابوا أن السماعات اللاسلكية لا تؤثر على تركيز السائق ولا خطر منها. قبل أن تبدأ التجربة أراد الباحثون معرفة تأثير المشاعر البشرية على الآراء، بعد أن قسموهم إلى عدة مجموعات أثاروا مشاعر الغضب في الفريق الأول وذلك بأن طلبوا منهم أن يتخيلوا موقفاً أغضبهم في الماضي وأن يعيشوه، وفريق ثان جعلوهم يسترجعون مشاعر الحزن، وهكذا. بعدها بدأت التجربة، فأخذ الباحثون 8 مقالات وعرضوها على كل فريق، والمقالات بعضها تؤيد فكرة التحدث اللاسلكي مثل تقنية البلوتوث وبعضها تعارضه، وانتهت التجربة باكتشاف لطيف وهو أن الفريق الغاضب كان أكثر فريق اختار المقالات التي تعارض آراءهم وتعارض القيادة والتحدث (سواءً بالهاتف مباشرة أو بدون استخدام اليدين)، وهم أيضاً أكثر فريق غير رأيه في النهاية وأفاد أنه يعارض الفكرة.

إذاً ليس الغضب كله سلبياً، بل يمكن أن نقوم بتطويعه ليخدمنا! ولمن يريد أن يعرف فقد وجد دارسون في دراسة أخرى أن من يضع سماعة الهاتف على أذنه وهو يقود لا فرق بينه وبين من يحادث عبر الهاتف بدون استخدام يدين، وكلاهما في خطر حقيقي أن يصطدم واحتمالات الخطر تماثل احتمالات قيادة شخص مخمور -أكرمكم الله-. لا تغضبوا، ولا تهاتفوا!

 

الحديقة
حاول تحاشي الغضب إلا في مناقشة علمية
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة