ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 22/02/2012/2012 Issue 14391

 14391 الاربعاء 30 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أصابتني الكآبة عندما طارت إلينا الأخبار يوم الأحد الماضي معلنةً وفاة الصحفي العتيق المخضرم عبد الله الغشري.. ذلك الرجل الطيب الودود الذي عشق الصحافة وظل يعمل في بلاطها حتى آخر يوم في حياته على مدى أكثر من أربعين عاما متواصلة!

ظل عبد الله الغشري في ذات الموقع طيلة تلك السنين: محرراً صحفياً ميدانياً يجري خلف الأخبار ويتصيدها بدأب لا يعرف الملل. وظل عبد الله الغشري كبيراً في عيوني وهو الذي ارتضى أن يبقى محرراً ميدانياً لا يتطلع إلى أي موقع إداري في صحيفته جريدة «اليوم» أو في أي صحيفة أخرى فهو عرف ما يريد وما يعشق.. وكل ما أراده هو أن يطارد الأخبار في كل مكان. وقد بدأ هذه الرحلة من على دراجة هوائية صغيرة في شوارع الدمام عندما كان في السادسة عشرة من العمر.. وظل يركض ويركض خلف الأخبار حتى صبيحة يوم الأحد الماضي.

قابلت الغشري لأول مرة عندما عملت في النصف الثاني من الثمانينيات الميلادية نائباً لرئيس تحرير جريدة اليوم وكان يعمل فيها محرراً في المحليات، لكنني عرفته قبل ذلك التاريخ بفترة طويلة من خلال جريدة «الجزيرة» التي كان يراسلها من الدمام. في ذلك الزمان كنتُ تلميذاً في نهاية المرحلة المتوسطة وبدايات المرحلة الثانوية وكنت اقرأ الصحف القليلة التي تصلنا إلى الجوف من الغلاف إلى الغلاف، فكنت أرى اسمه يتكرر في كل عدد من «الجزيرة» تحت ترويسة شبه ثابتة لعل عنوانها «رسالة المنطقة الشرقية» أو «أخبار المنطقة الشرقية» وكان مجرد نشر اسم صحفي بهذا التكرار يحفر في ذاكرة التلميذ المواظب على القراءة انطباعاً بأن هذا الصحفي كبيرٌ ومشهور! وقد انحفرت في ذاكرتي ولم تنمحي أسماء معظم مراسلي «الجزيرة» في المناطق من زملاء الغشري مثل محمد الرجيعي في القصيم وأحمد محمد الترابي في أبها وأحمد النفيعي في الطائف وحمد الفهد الحماد في الزلفي وخالد الحميد في الجوف.. وغيرهم من مراسلي ذلك الزمان البعيد!

وعندما دارت الأيام وعملت مع الغشري في مكان واحد، مع كوكبة من الزملاء الرائعين في جريدة اليوم بالدمام، دهشت من حميمية وطيبة وبساطة وقناعة هذا الرجل وأعجبني ولعه بعمله ودأبه الذي لا يعرف الكلل في المتابعة الميدانية وجمع الأخبار بكل صبر وتواضع وإصرار.

لا أتذكر الآن صحفياً آخر ظل يمارس العمل الميداني طيلة هذه السنين بكل تواضع وعشق لعمله مثل عبد الله الغشري الذي رأى مجايليه وقراءه وتلامذته يصعدون في سلم المواقع الصحفية وغير الصحفية في حين ظل هو منشغلاً في متابعته الأزلية الدؤوبة لما يجري من حوله في الميدان، مسجلاً ما يجري في هذا الميدان سعيداً بأن يقرأ في اليوم التالي كل ذلك تحت اسمه.

كانت الصحافة عند الغشري هي الميدان.. ولا شيء غير ذلك! رحم الله عبد الله الغشري، عاشق الصحافة، فقد كان «ظاهرة» في صحافتنا المحلية!

alhumaid3@gmail.com
ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض
 

على وجه التحديد
عبد الله الغشري.. عاشق الصحافة!
عبدالواحد الحميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة