ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 23/02/2012/2012 Issue 14392

 14392 الخميس 01 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

7500 قتيل معظمهم مدنيون .. واستنفار دولي لإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق السورية
مؤتمر (أصدقاء سوريا) يبحث غداً في تونس وقف المجازر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تونس-فرح التومي-دمشق-عواصم-وكالات

يجتمع ممثلو أكثر من50دولة مع غياب بارز لروسيا في تونس غداً الجمعة (لتوجيه رسالة واضحة) الى النظام السوري المدعو الىوقف المجازر،ولحض المعارضة على توحيد صفوفها تمهيداً لاحتمال الاعتراف بها لاحقاً.

ويشارك في (مؤتمر اصدقاء سوريا) وزراء خارجية الدول العربية التي بادرت الى طرح خطة لانتقال ديموقراطي للسلطة في سوريا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة , كما دعي المجلس الوطني السوري وغيره من فصائل المعارضة السورية لحضورالمؤتمر.

وقال رفيق عبد السلام وزيرخارجية تونس التي تستضيف المؤتمر ان المطلوب هو توجيه رسالة الى النظام السوري ليكف عن قتل شعبه والى اظهار التضامن الدولي مع الشعب السوري.

وأضاف انها محاولة لممارسة اقصى الضغوط على نظام الاسد مكرراً التأكيد على ان الامر لا يتعلق بالاعداد لتدخل خارجي في سوريا وهو الخيار الذي يلقى رفضا واسعا حتى الآن.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية نأمل ان يكون للاجتماع دور كبير في زيادة الضغوط الدبلوماسية على الحكومة السورية في حين اشارت روما الى زيادة الضغوط الاقتصادية على الدوائر القريبة من الرئيس الاسد.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الاجتماع سيبعث ايضاً رسالة واضحة الى روسيا والصين اللتين اتخذتا للاسف حتى الآن الخيارات السيئة.

وفيما تنوي الدول الغربية تكرار دعمها لخطة الجامعة العربية التي تنص خصوصاً على مراحل انتقال ديموقراطي في سوريا وتعيين مبعوث خاص للامم المتحدة لهذا البلد كما ستشدد على ضرورة قيام المعارضة السورية المشتتة حالياً بالتجمع وتوحيد صفوفها..

يرى المجلس الوطني السوري أن التدخل العسكري هو الحل الوحيد لإنهاء الأزمة المستمرة منذ عام والتي أسفرت عن مقتل

اكثر من7500 قتيل معظمهم مدنيون في سوريا حسبما ذكرت بسمة قضماني العضو البارز في المجلس امس.

وقالت قضماني في مؤتمر صحفي بباريس نحن نقترب حقاً من اعتبار أن هذا التدخل العسكري هو الحل الوحيد هناك شران إما التدخل العسكري أو حرب اهلية طويلة. ورغم الحصيلة المرعبة لأعداد القتلى واصلت القوات السورية عمليات القصف المدمر علىحي بابا عمرو والخالدية في حمص ما أدى لمقتل26شخصا بينهم صحافيان غربيان.

وبحسب بيان للمرصد السوري لحقوق الانسان ارتفع الى24عدد الشهداء المدنيين السوريين الذين قتلوا أمس اثرالقصف الذي تعرض له حي بابا عمرو منذ الصباح. وقال نشطاء من المعارضة وشهود: إن الصحفيين الغربيين قتلا في حمص امس حين سقطت قذائف على منزلهما.

والصحفيان هما ماري كولفن وهي أمريكية تعمل لحساب صحيفة صنداي تايمز البريطانية والمصور الفرنسي ريمي اوشليك. كما أعلنت هيئة الثورة مقتل احد المواطنين الصحافيين الفاعلين في حمص رامي السيد. وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان رامي السيد(26عاما) قتل مساء الثلاثاء عندما سقطت قذيفة على سيارته التي كان يقل بها جرحى وقتلى الى المشفى الميداني في بابا عمرو. وقال: إن رامي يعتبر (احد اعمدة) شبكة المواطنين الصحافيين الذين يزودون وسائل الاعلام العالمية وشبكة الانترنت بالاخبار واشرطة الفيديو والصور عن احداث سوريا.

واشار الى ان رامي السيد كان من اكثر الاشخاص الذين يصورون في المدينة ومن أبرز مزودي الكاميرا الثابتة التي بدأت خلال الفترة الاخيرة تبث مباشرة من حمص عبر الانترنت بالمواد.

وقال العبدالله اليوم (أمس) لا بث مباشر من حمص، لانه لا وجود لرامي.

وسجل خلال الساعات الاخيرة استنفار دولي بهدف ايصال مساعدات انسانية الى المناطق السورية التي تعاني نقصاً في المواد الغذائية والطبية خصوصا الى حمص ولاسيما بعد دعوة اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي الى هدنة يومية من ساعتين في سوريا لايصال المساعدات الى المحتاجين ودعوة الامم المتحدة الى السماح بوصول المساعدات من دون عوائق.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة