ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 23/02/2012/2012 Issue 14392

 14392 الخميس 01 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في اجتماع لوزير الصحة ورئيس مكافحة الفساد أمس
(الصحة) و(مكافحة الفساد) تتفقان على الشفافية والتعاون والدعم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- أحمد القرني

أكَّد معالي رئيس هيئة مكافحة الفساد الأستاذ محمد عبد الله الشريف أن وزارة الصحة تُعدُّ أحد المراكز المهمة في المملكة وزيارتنا تأتي تقديرًا للدور الذي تقوم به كأحد أهم القطاعات التي لها تعامل مباشر مع المواطنين وتهتم بصحة الإنسان.

وقال: إن في وزارة الصحة في المملكة خاصة وفي جميع أنحاء العالم أنها تلامس الناس وتهتم بصحة الإِنسان؛ لأن عملها جبار وكبير في كل لحظة وفي كل مكان تأتي الملاحظات وتأتي أهمية الشكاوى لأنَّ الناس يتفاعلون ويأملون منها تقديم أفضل الخدمات، والهيئة لمكافحة الفساد قامت بعدة أهداف من أهمها حماية النزاهة وإشاعة مفهوم الشفافية ومكافحة الفساد ولكن نحن نقدم مفهوم حماية النزاهة وإشاعة مفهوم الشفافية قبل مكافحة الفساد لأننا مؤمنون بأننا يجب أن نسد الثغرات التي تساعد على الفساد وقبل البحث عن الفساد وقبل أن نجد الفساد؛ لأن هذا يأخذ وقتًا طويلاً في جمع الإثباتات والأدلة لمكافحة الفساد، ولكننا في نفس الوقت نعلق آمالاً كبيرة على شركائنا من الوزارات والقطاعات التي تلامس احتياجات الناس وكذلك شركاؤنا من موظفي الدولة ورجال الأعمال وحتى المقيمين نعتبرهم جميعًا شركاء في عمل الهيئة الذي يقوم على إشاعة الشفافية وحماية النزاهة ومكافحة الفساد، لأنَّ الهيئة وحدها لا تستطيع تطبيق أو تنفيذ كل ما يتعلق باختصاصاتها وأهدافها ولكن بتعاون الجميع سنصل بإذن الله إلى الهدف الأساسي والذي أمر به خادم الحرمين الشريفين لإنشاء هذه الهيئة.

جاء ذلك خلال اجتماع معاليه يوم أمس بمعالي وزير الصحة بديوان الوزارة بحضور أصحاب المعالي نواب معالي وزير الصحة ومستشاري وزير الصحة المشرف العام على التموين الطبي والتجهيزات والرعاية الصيدلانية والمتابعة والمراجعة الداخلية والمشرف العام على الشؤون الهندسية والمشرف العام على الإعلام والعلاقات والتوعية الصحية ومدير عام الشؤون المالية والإدارية، ولمساعد نائب رئيس هيئة الفساد متابعة الأنظمة والمخالفات والمستشار في مكتب رئيس الهيئة. وقد جرى خلال الاجتماع استعراض الخطط الإستراتيجية للوزارة وما يقدم من برامج تطويرية لخدمة المواطن والمقيم، وقد شملت الموضوعات المطروحة على مسئولي هيئة مكافحة الفساد برامج الوزارة الجديدة وإنجازاتها التي تحققت وتطورات الطب الوقائي وبرامج الرقابة الداخلية وبرامج الإشراف والمتابعة في التموين والتجهيزات الطبية والشؤون الإدارية والمالية واستعراض المشاريع المستقبلية.

من ناحية أشاد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الأستاذ محمد الشريف بالبرامج الواضحة والأهداف المحددة التي تسير عليها وزارة الصحة ورسمها لخريطة طريق للوصول للأهداف، مؤكدًا على أهمية تضافر جهود جميع القطاعات الحكومية، لافتًا إلى أن الهيئة تحرص على تقديم العون والمساعدة لوزارة الصحة وتلمس مواطن الخلل والضعف سعيًا لأداء رسالتها نحو المجتمع.

وأثنى الشريف على ما تقوم به وزارة الصحة لخدمة المواطن وما تتخذه الوزارة لتتثبت من سلامة الإجراءات لكافة العمليات المالية والمحاسبية والمستودعية المتعلقة بالمصروفات والإيرادات وقواعد التسلّم والتسليم.

كما أطلع الشريف على كافة طرق ووسائل تجويد وسلامة الإجراءات التي تتم في كافة مرافق الوزارة بما في ذلك المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية ومتابعتها من قبل الإدارة العامة للرقابة والمراجعة الداخلية بوزارة الصحة.

من جهة رحب معالي الدكتور عبد الله الربيعة بفتح مزيد من الشراكة والتعاون بين الوزارة وهيئة مكافحة الفساد، وقال: إن هذه الشراكة بين القطاعات تأتي تماشيًا مع سياسيات وزارة الصحة في إرساء مبادئ الشفافية والنزاهة التي تنتهجها الصحة، مؤكدًا حرص الوزارة على بذل المزيد من الجهد لتطوير الخدمات الصحية والارتقاء بمستويات الأداء بمرافق الوزارة وتسخيرها لخدمة مواطن هذا البلد المعطاء.

وفي لقاء صحفي تحدث لـ(الجزيرة) معالي رئيس هيئة الفساد عن عدم تنفيذ تثبيت موظفي الدولة ممن صدر بحقهم القرار السامي بتثبيتهم على وظائف إدارية وتأخير التثبيت، قال معاليه: إن الهيئة تتابع الأوامر الصادرة في الشأن العام تتابعها من الجهات المختصة المسئولة عن تنفيذها، والجهات المختصة وعدة الهيئة وهي ماشية في التنفيذ، وهناك بعضها يحتاج إلى إحداث وظائف ووزارة المالية أحدثت الوظائف في السنة الحالية، وإن شاء الله يتم تنفيذها جميعًا، علمًا بأن تم تنفيذ الجزء الأكبر منها.

وعن توجه الغالبية ممن لهم شكوى للهيئة قبل أن يتجه الشخص للجهة المعنية، قال معاليه: الهيئة تعرف هذا وتتلقى الكثير من الشكاوى وفيه ما يدخل في اختصاصها وفيه الكثير ما لا يدخل في اختصاصها، وهي ترشد المواطن الذي يقدم بلاغاً وشكوى لا يدخل في اختصاص الهيئة أن يذهب للجهة المختصة لبحث بلاغه أو شكواه ونرجو أن يتفهم المواطنون أن دور الهيئة ينحصر في متابعة أوجه الفساد وفي حماية النزاهة وإشاعة الشفافية ومتابعة الخدمات التي توجه للمواطنين، وأن يوجهوا لها ما يتعلق في اختصاصها. وعن فتح فروع لمكافحة الفساد قال الشريف: إنه سيتم فتح الفروع في مناطق المملكة ابتداء من السنة القادمة.

وعن سياسات حماية النزاهة قال الشريف: هناك قواعد وضعتها الهيئة لحماية النزاهة مكافأة المبلغين عن قضايا الفساد رفع لخادم الحرمين الشريفين ونتمنى أن تصدر قريبًا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة