ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 23/02/2012/2012 Issue 14392

 14392 الخميس 01 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الأمير نواف بن فيصل بعد اجتماع اتحاد الكرة يعلن:
تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين إلى رابطة دوري المحترفين ويرأسها النويصر .. وتحويل دوري الدرجة الأولى إلى دوري محترفين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عبدالله الحنيان:

أعلن سمو الرئيس العام لرعاية الشباب سمو الأمير نواف بن فيصل ما نتج عن اجتماعه بأعضاء مجلس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الذي تم ظهر أمس في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض من خلال مؤتمر صحفي موسع عقده سموه بعد الاجتماع وفصَّل فيه جملة القرارات وجاءت كالآتي:

- تشكيل الجمعية العمومية للاتحاد حسب اللوائح للنظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم، مكونة من أعضاء مجلس الاتحاد وأعضاء اللجنة التنفيذية من دون حق التصويت، ممثل واحد لكل نادٍ في الدوري الممتاز بمجموع 14 عضوًا، ممثل واحد من أندية الدرجة الأولى بمجموع 16 عضوًا، عدد 6 ممثلين من أندية الدرجة الثانية، 10عدد ممثلين لأندية الدرجة الثالثة، عدد 5 ممثلين لرابطة دوري المحترفين، عدد 3 ممثلين لاعبي المحترفين، عدد 2 ممثلين للاعبين الهواة، عدد 2 ممثلين للحكام، عدد 2 ممثلين للمدربين، عدد 3 ممثلين عن ذوي الخبرة.

وذكر سموه أن هناك ممثلين متكاملين مثل أعضاء الدوري الممتاز وأندية الدرجة الأولى وأعضاء مجلس الإدارة، والآخرين الذين أعدادهم كبيرة سيكون الأمر بالانتخاب فيما بينهم لذلك قرر الاتحاد السعودي بتشكيل لجنة، وتختص هذه اللجنة في تحديد آلية اختيار ممثلي أندية الدرجة الثانية والثالثة وممثلي اللاعبين المحترفين والهواة والحكام والمدربين لجمعية العمومية، وفقًا للنظام الأساسي للاتحاد، وستنتهي مدة عمل اللجنة بتشكيل الجمعية العمومية.

وستكون أبرز صلاحيات اللجنة العمومية مناقشة الاتحاد ولاختيار الاتحاد وسيعرض عليها جميع القوائم المالية، وباختصار ستكون المرجع الكامل للاتحاد فيما يعني أن اللجنة الأولمبية السعودية سيكون لها الدعم وتأمين الملاعب وتأمين الاحتياجات اللازمة للاتحاد فقط، ولكن محاسبة الاتحاد من جميع الجوانب من صلاحيات الجمعية العمومية.

- تغير مسمى هيئة دوري المحترفين إلى رابطة دوري المحترفين ويرأسها محمد النويصر، وتتكون من 14 عضوًا ستعلن أسماؤهم في بيان مفصل.

- تحويل مسمى دوري الدرجة الأولى إلى دوري محترفين وقال سموه بأنهم يأملون بأن يكون هناك مدخول استثماري لهذه الأندية خلال موسمين بعد أن تستفيد من عمل هيئة دوري المحترفين في المواسم السابقة.

- وافق المجلس على اقتراح بإنشاء صندوق خيري اسمه صندوق الوفاء يتم دعمه من المداخيل غير الاستثمارية للاتحاد كالغرامات والهبات.

ونوّه سموه بأنه قد تقدم بمبلغ مليون ريال كدعم للمجلس لتأسيسه وذكر بأن أعضاء مجلس الاتحاد تبرعوا بمستحقاتهم، وسيدعم هذا الصندوق لمنسوبي كرة القدم الذين يمرون بظروف مادية سيئة وستصدر شروط خاصة للمستفيدين منها وتمنى من الأندية المساهمة في دعم هذا الصندوق وكذا الحال مع رجال الأعمال.

- تقليص عدد الأجانب إلى ثلاثة لاعبين وسيتم تطبيق ذلك في مدة أقصاها موسمين بالتنسيق مع الأندية بحيث يراعى موعد نهاية عقود لاعبيها المحترفين، ولن نقف في وجوه الأندية إذا رغبت باستمرار اللاعب الأجنبي الرابع، وللقرار بوجهة نظر أعضاء المجلس إيجابيات كثيرة أهمها توفير مبالغ مادية من ميزانية الأندية عند الاكتفاء بثلاث لاعبين محترفين بدلاً من أربعة، وإعطاء الفرصة للاعبين السعوديين للمشاركة مع أنديتهم وبالتالي تحقق الفائدة للمنتخبات السعودية.

- السماح بعودة مكبرات الصوت وفقًا لشروط خاصة أبرزها، أن يكون لكل نادٍ مكبر صوت واحد، لا يسمح بالمكبرات التي تعمل على البطاريات، يتحمل مسئولية ما يصدر من المكبر رئيس الرابطة الذي سيتم ترشيحه رسميًا من قبل إدارة نادية، مشيرًا إلى أن قرار المنع السابق جاء بعد استشارة الاتحاد الدولي فيما خطورة المكبرات على أمن وسلامة الموجودبن في الملعب كما لذلك سلبيات يأتي أبرزها استخدامها في الإساءة للفريق الآخر.

- التقدم بطلب استضافة نهائيات كأس آسيا 2019، واستضافة كأس آسيا 2013 تحت 21 سنة، وسيكون هنالك مع نهاية الموسم تطوير للبنية التحتية للملاعب من خلال توفير البوابات الإلكترونية وشراء التذاكر عن طريق الإنترنت وأمور كثيرة سيعلن عنها قبل نهاية الموسم الحالي وبمشيئة الله سيستطيع المشجع من حضور المباراة قبل بدايتها بوقت قليل، كما أعلن لرئيس العام عن آلية صرف الإعانات الإجمالية للأندية التي سيتم إقرارها الموسم المقبل، وستشهد زيادة نسبية في مداخيل الأندية، التي ستصل إلى 12 مليون ريال حسب معايير خاصة أبرزها ترتيب كل فريق في الدوري على حده.

وفيما يتعلق بحقوق الأندية من النقل التليفزيزني أوضح سمو الرئيس العام بأن اتحاد القدم لا يتحمل تأخر وصول حقوق الأندية من النقل التلفزيوني، محملاً ذلك وزراه المالية التي لم تصرف الحقوق حتَّى الآن متمنيًا ألا يتكرر هذا التأخير المواسم المقبلة.

وتطرق سموه لوضع المنتخبات السعودية، مؤكدًا بأنهم يسعون جاهدين لتطوير الكرة السعودية بشكل عام ومن غير المعقول أن تتأثر خططنا بخسارة مباراة أو مباراتين.

ونفى الأمير نواف ما أشيع فيما يخص نية إدارة المنتخب الأول إقالة المدرب الهولندي فرانك ريكارد حال الخسارة من المنتخب الأسترالي، مشيرًا إلى أنه لم يلتق بالمدرب منذ قرابة الأربعة أشهر وقال: «أنا أؤمن بالتخصص وإعطاء الكل صلاحيته الخاصة وعدم التدخل فيها وإدارة المنتخبات الحالية تقوم بعملها على أكمل وجّه «.

وحول ما يخص توسعت ملعب استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة قال: «حصلنا على الموافقة لإجراء التوسعة مؤخرًا وربما يكون التنفيذ بطيئًا كون التوسعة ستجرى على الملعب وقت انشغاله بالمباراة خلال الموسم الرياضي «. واعترف سمو الرئيس العام في حديثه أمس بأن الكرة السعودية تحتاج إلى كثير من التطوير من حيث ضخ عقول جديدة في لجان الاتحاد القدم وزيادة مداخيل الأندية والمنتخبات.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة