ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 24/02/2012/2012 Issue 14393

 14393 الجمعة 02 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

كلينتون : شن ضربات جوية على حركة الشباب ليست فكرة صائبة
مؤتمر لندن يعد بتغيير الأوضاع في الصومال وعودة السلام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لندن-وكالات

اتفقت الأطراف المشاركة في مؤتمر لندن بشأن الصومال أمس الخميس على ضرورة استبدال حكومة الصومال الانتقالية التي ينتهي تفويضها في أغسطس المقبل وتشكيل حكومة اخرى موسعة تضم ممثلين عن كافة الأطراف.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المؤتمر الذى جمع ممثلي أكثر من خمسين دولة بأنه نجاح حيث أمكن التوصل لاتفاق بشأن سبع قضايا منها مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية والمساعدات الإنسانية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني: إنه في أعقاب (البوادر الأولى للتقدم الهش في الصومال بعد مرور عشرين سنة ينبغي أن تكون مهمةاختيارحكومة شاملة قدر الامكان بيد الشعب الصومالي.

وأكدت المملكة العربية السعودية من جهتها ألا تزال على تواصل مع كافة القوى الصومالية تجد عندها رغبة صادقة في إنهاء هذه الأزمة.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في كلمته بالمؤتمر أن المملكة من أوائل الدول التي سعت لإيجاد تفاهم بين الفرقاء الصوماليين منذ عام1991م شعوراً منها بضرورة التحرك لوضع حد لهذه المأساة التي دفع ثمنها الصومال أرضا وشعبا.

وقال سموه: إن المملكة لا تزال على تواصل مع كافة القوى الصومالية التي تجد عندها رغبة صادقة في إنهاء هذه الأزمة. ورفضت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الفكرة وقالت في مؤتمر صحفي في ختام المؤتمر إن شن ضربات جوية على مناطق في الصومال تسيطر عليها حركة الشباب المتشددة ليست فكرة صائبة (لست خبيرة استراتيجية عسكرية لكنني أعتقد أن لدي دراية تكفي للقول بأن شن ضربات جوية ليس فكرة صائبة وليس لدينا على الاطلاق ما يدعو للاعتقاد بأن أي أحد ولا الولايات المتحدة بالتأكيد يفكر في هذا).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة