ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 24/02/2012/2012 Issue 14393

 14393 الجمعة 02 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

ملتقى «نمط حياة المرأة وتحديات العصر» يعقد اجتماعاً بجامعة طيبة

رجوع

 

المدينة - مروان قصاص

نظمت جامعة طيبة ممثلة بكلية التمريض الملتقى الثقافي الترفيهي بعنوان «نمط حياة المرأة وتحديات العصر» وذلك بمدرج كلية الطب بشطر الطالبات.

وقد بدأت فعاليات الملتقى بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، ثم كلمة عميدة كلية التمريض الدكتورة ناديا عويضة، رحبت خلالها بالحضور, وقالت: نحن حينما يتبادر إلى أذهاننا العظماء ودورهم الفعال في التأثير على تاريخ البشرية نجد أن المرأة كان لها بصمات مميزة في تاريخ أمتنا، فهذه خديجة بنت خويلد رضي الله عنها كانت سنداً ودعماً في نشر دعوة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام للعالم، وهذه أسماء بنت الصديق تضمد الجراح في أشد المواقف صعوبة, وهذه عائشة رضي الله عنها الطبيبة البارعة ومعلمة الأجيال وفقيهة النساء والرجال، وهذه الخنساء تدفع بفلذات أكبادها إلى ساحة المعارك إعلاء لكلمة الله وتحمد الله أن رزقهم الشهادة.

وأوضحت من خلال كلمتها أهداف الملتقى والتي تمثلت في إلقاء الضوء على بعض التحديات التي تواجه المرأة اجتماعياً واقتصادياً، وبيان الآثار النفسية والجسدية المترتبة على هذه التحديات، والمساهمة في تفعيل دور الجامعة في دعم الأسر المنتجة.

بعد ذلك القت الدكتورة هويدا الأمين أستاذ مساعد تمريض الأمومة والطفولة بكلية التمريض محاضرة تحدثت فيها عن نمط حياة الإنسان وما يترتَّب عليه من تغيُّر في العبء العام للإمراض حيث حدث في العقود الأخيرة تحوُّل وبائي هائل وسريع من الأمراض السارية إلى الأمراض غير السارية، فقد أخذت الأمراض غير السارية تلحق سريعاً بالأمراض السارية، في حين تتزايد الأمراض المُعْدِية المستجدَّة والمنبعثة، ومن ثَمَّ تواجه البلدان النامية عبئاً مرضياً مزدوجاً.

تلا ذلك لقاء مع تجربتين لكل من مديرة جمعية طيبة الخيرية الأستاذة بارعة خجا ومسؤولة القسم النسائي بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة الأستاذة مروة عسيلان تحدثتا فيهما عن تجربتهما في مجال العمل بالقطاع الخاص والحكومي, وما هي التحديات التي واجهتهما في حياتهما العملية.

بعد ذلك ألقت الدكتورة زينب السيد أستاذ مشارك في الصحة العامة والطب الوقائي وطب المجتمع محاضرة عن السرطان تحدثت فيها عن أنواع السرطان والتي تجاوزت 100 نوع حيث إن جسم الإنسان بأكمله معرض للإصابة بالسرطان، وأكثر من 70% من السرطان يحدث في مناطق الدخل المنخفض والمتوسط، وأكثر السرطانات انتشاراً لدى الرجال هي (البروستاتا, الرئة، المعدة، القولون, المريء)، والسرطانات الأكثر انتشاراً في النساء (الثدي، المعدة، القولون، عنق الرحم).

وبينت أن التدخين يعد أكبر الأسباب للسرطان في العالم، ويعرف السرطان بأنه مجموعة من الأمراض التي تنتقل فيها الخلايا الطبيعية في جسم الإنسان إلى خلايا غير طبيعية تنمو وتنقسم بصورة عشوائية وغير خاضعة للسيطرة دون اعتبار للحدود الطبيعية فتتراكم وتسبب الورم, ومن صفاتها العنف والعدوانية والتغلغل والانتشار السريع. ويمكن وقاية الإنسان من الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان عن طريق إجراء تعديلات غذائية وسلوكية في حياته.

من جانب آخر أقامت إدارة العلاقات العامة بشطر الطالبات صباح يوم أمس الأربعاء ندوة بعنوان «ملكت الدنيا وما فيها» بمدرج كلية الطب بشطر الطالبات, وشارك فيها كل من سعادة الدكتورة نجاح بنت أحمد الظهار أستاذ البلاغة بقسم اللغة العربية، وسعادة الدكتورة بسمة بنت أحمد جستنية أستاذ مشارك بقسم الدراسات الإسلامية وعميدة الدراسات الجامعية بجامعة طيبة, وسعادة الدكتورة إيمان عادل عزام أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة