ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 24/02/2012/2012 Issue 14393

 14393 الجمعة 02 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

سجلت حالتي سرطان ثدي
عيادة متنقلة فحصت 500 سيدة في حملة توعوية بالجنادرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

ضمن فعاليات جناح الشؤون الصحية بالحرس الوطني، المشارك بمهرجان الجنادرية 27، كشفت حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالجناح تسجيل حالتي سرطان مبكرة لسيدتين أربعينيتين وذلك من خلال العيادة المتنقلة التي أقامتها الشؤون الصحية للحرس الوطني بالتعاون مع مركز العبد اللطيف للكشف المبكر التابع للجمعية السعودية لمكافحه السرطان. وشمل الفحص إخضاع الزائرات لكشف سريري، يتخلله الفحص عبر جهاز أشعة الماموغرام للكشف المبكر.

واحتوى الجناح على ركن للتوعية بأهمية الكشف المبكر، كما تم إطلاع الزائرات وتدريبهن على طرق الفحص الذاتي للثدي إضافة إلى المطويات التوعوية .وأوضحت الدكتورة فاتنة الطحان استشارية أشعة الثدي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية والمديرة ورئيسة الحملة التوعوية أن فكرة الحملة أثبتت فاعليتها باغتنام فرصة تواجد زوار الجنادرية من النساء بشكل كثيف.

وقالت إن الحملة وفرت للزائرات فنيات من قسم أشعة الثدي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية وطاقم كامل من مركز العبد اللطيف للكشف المبكر، مكون من طبيبة وفنيات أشعة ومثقفات صحيات وممرضات بالإضافة إلى متطوعات للقيام بأعمال التوعية.وأضافت: « لوحظ الإقبال الكثيف على العيادة المتنقلة منذ اليوم الأول وتم فحص ما يزيد عن 500 سيدة ، مما يدل على أهمية التواجد في مناسبات كهذه بالإضافة إلى أهمية حرص النساء على الكشف المبكر، الأمر الذي يساعد في الحد من وجود حالات متقدمة وزيادة نسب الشفاء من هذا المرض بإذن الله.

واعتبرت الدكتورة الطحان سرطان الثدي من أكثر الأورام انتشاراً بين النساء، كونه المسبب الثاني للوفاة بين الإناث حسب معطيات منظمة الصحة العالمية حيث تسجل حالة جديدة كل ثلاث دقائق وحالة وفاة كل ثلاثة عشر دقيقة، مشيرة إلى أنه في عام 2010 سجلت أكثر من مليون ونصف حالة جديدة من سرطان الثدي سنوياً حسب التقديرات، وحوالي نصف مليون حالة وفيات بهذا المرض.

والجدير بالذكر أن مركز أشعة الثدي بالحرس الوطني يعمل من خلال توفير طاقم متكامل من الأطباء والفنيين، بالإضافة لتوفير أحدث الأجهزة للكشف والأشعة الصوتية والأشعة المغناطيسية وأخذ العينات بطرق متعددة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة