ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 24/02/2012/2012 Issue 14393

 14393 الجمعة 02 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

هل جربت (فرقعة أصابعك) بشكل مُتتابع؟!.

عادة ما نحتاج لنحو (ربع ساعة) لنتمكن من إعادة (فرقعة الأصابع) مرة أخرى، السبب يعود للسائل المرافق لمفصل (diarthrodial) الذي يُصدر صوتاً عبر الغازات الغنية (بالنتروجين) التي تم إطلاقها في المرة (الأولى)، فيما تحتاج لنحو (15 دقيقة) ليتم (امتصاصها من جديد) في مفصل الأصابع والرقبة وما شابهها..!.

للفائدة فقط (طقطقة المفاصل) بشكل متكرر (غير صحية) رغم أن الدراسات أكدت أنها لا تسبب (التهابات) أو (روماتيزم)، كما كان يُعتقد سابقاً، ولكنها قد (تُضعف قوة القبضة) وتسبب شد وتيبس وفراغات في مفاصل (الرقبة)..!!.

هناك أمور في الحياة لا يمكن أن تفعلها (مرتين متتاليتين) أي في وقت متتابع، قد تكون لأسباب نفسية، أو قدرات عقلية، أو إمكانات جسدية.. وهو ما قد يُسبب (الأرق والإحباط) لدى البعض، عند عدم (القدرة) على تكرار ما فعلوه (سابقاً) لتحقيق نجاحات جديدة..!.

قد يكون الأمر (مؤلماً).. وهناك من يصفه بالفشل.. وهو ليس كذلك؟!.

في حياتك التعليمية أو العملية أو الخاصة لا يمكن ربط النجاح (بتكرر التجربة) فوراً، وبنفس الدرجة والقدرة العقلية والذهنية التي قدمتها وحصلت عليها في (المرة الأولى)، قد تتفوق في مرة وتخفق في أخرى، حسب دورة الحياة وقدرات الأشخاص في ذات اللحظة أو ما يسمونه (سنة الحياة).

إنه (أمر طبيعي) لقدرات البشر, يجب أن يقتنع به (المدير) أو (الزوج) أو (المعلم).. إلخ؛ عند تقييم من يقعون تحت مسؤوليتهم، فهم في نهاية المطاف (بشر) من (لحم ودم)، وليسوا (آلات ومكائن) تعمل (بضغطة زر) لتحقيق نتيجة محددة ومنتظرة بنفس القوة والجودة.. يجب مراعاة مشاعرهم ونفسياتهم وحاجياتهم عند طلب (تكرار) ما فعلوه سابقاً..!.

حتى في نقاشنا ولومنا للآخرين بسبب تقصيرهم أو أخطائهم، يجب مراعاة ظروفهم وقدرتهم على التحمّل والصبر (للتقريع واللوم) الذي يتلقونه منّا، فقد يتقبلونه في بداية الأمر, ولكن يجب أن تكون حذراً، فليس بالضرورة تحمل التكرار..!.

أظنّها قاعدة يجب أن نتذكرها (جيداً) عندما نتعامل مع الآخرين، فالدليل بين (أطراف الأصابع) و(عظام الرقبة)..!.

وعلى دروب الخير نلتقي،،،

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
عظام الرقبة..!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة