ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 24/02/2012/2012 Issue 14393

 14393 الجمعة 02 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

(29) متدرباً ومتدربة في دورة مهارات التحكيم

رجوع

 

تنظم وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدورة التدريبية السادسة على مهارات التحكيم للمسابقة القرآنية اعتباراً من يوم السبت الثالث من شهر ربيع الآخر 1433هـ على هامش فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات التي تنطلق منافساتها يوم الخامس من ذات الشهر في فندق قصر الرياض بالرياض. وتهدف الدورة -التي سيشارك فيها تسعة وعشرون متدرباً ومتدربة ولمدة خمسة أيام- إلى الإسهام في نشر الوعي التحكيمي لدى حفظة كتاب الله الكريم، وتأهيل محكَّمين ومحكَّمات للتصفيات المحلية للمسابقات القرآنية على مستوى المناطق والمحافظات، والارتقاء بمستوى أداء التحكيم في المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات, وإعداد محكَّمين للمسابقات التي تنفذها المناطق.

وتُعنى الدراسة في الدورة بجانبين نظري وتطبيقي: حيث يعنى الجانب النظري بالتعريف بالمسابقات القرآنية المحلية والدولية وأبرز أنظمتها وشروطها، ولمحة موجزة عن بعض المسائل العلمية في التجويد والقراءات، وشروط المحكَّم وآدابه ومهاراته، ونظام لجنة التحكيم.. أما الجانب التطبيقي فيعنى بالتدريب العملي على تطبيق قواعد التحكيم ولوائحه، والتدريب على إتقان التلاوة وحسن الأداء والصفات وما يتصل بذلك من أحكام الوقف والابتداء، وإجراء اختبار تحريري لقياس مستوى المتدربين والمتدربات في نهاية الدورة التدريبية بحيث تدون درجة كل منهما لمعرفة المستوى التحصيلي للدورة، كما سيتم تقويم المتدربين والمتدربات يتم بصفة مستمرة، حسب المعايير التالية: الحضور والانصراف، والحضور الذهني، والاستيعاب المعرفي، التطبيق العملي أداءً ومهارةً، ويمنح المتدربون والمتدربات الذين اجتازوا الدورة بانتظام شهادات حضور من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

وتضم هيئة التدريب في الدورة كلاً من: فضيلة الشيخ عبدالرافع رضوان الشرقاوي، والدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري، والشيخ محمد مكي هداية الله عبدالتواب، والدكتور منصور بن محمد السميح.. أما هيئة تدريب القسم النسوي فتضم كلاً من الدكتورة عزيزة اليوسف، والأستاذة أريج مريعاني، والأستاذة أحلام الغامدي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة