ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 24/02/2012/2012 Issue 14393

 14393 الجمعة 02 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

متكامل لزيارة المرضى في منازلهم ومتابعة علاجهم
218 مريضاً نفسياً يستفيدون من خدمات الطب المنزلي لمجمع الأمل بالرياض

رجوع

 

الجزيرة - خالد الحارثي

توسعت إدارة مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض في تقديم خدمات الرعاية المنزلية للمرضى، وقد زادت نسبة المستفيدين من الخدمة مقارنة ببداية انطلاقتها عام 1426هـ، حيث كان عددهم آنذاك 11 مستفيدا فقط. وخلال العام الماضي استفاد من الخدمة 218 مريضا ومريضة أغلبهم من المرضى الذين يعانون من الفصام، بواقع 151 للذكور، و66 للإناث، وبزيادة 83 مستفيدا ومستفيدة عن العام 1431هـ.

وقد نفذ فريق الرعاية المنزلية التابع لإدارة التأهيل والخدمات المجتمعية بالمجمع بشقيه النسائي والرجالي (2499) زيارة للمرضى في منازلهم، منها (1653) زيارة للرجال و(844) زيارة للنساء. وقام الفريق بمتابعة الخطة العلاجية للمرضى والاهتمام بأي عوارض نفسية وعضوية غير طبيعية تظهر عليهم أو يذكرها ذويهم فيتم تسجيلها واتخاذ الإجراء المناسب حيالها. ويهدف المجمع من تقديم الخدمة إلى ضمان التزام المرضى المزمنين الغير متعاونين بالعلاج لمنع الانتكاسة، والتخفيف من الدخول المتكرر لأقسام التنويم أو التردد على الطوارئ أو العيادات الخارجية، ومساعدة أسر المرضى في رعاية ذويهم من المرضى ودعمهم للاستمرار في متابعة علاج مرضاهم. وتتم إحالة المريض للخدمة عن طريق قسم الإسعاف والطوارئ أو العيادات الخارجية أو بعد خروجه من أقسام التنويم النفسية.

ويضم فريق الرعاية المنزلية طبيب نفسي وأخصائي اجتماعي أو أخصائية وممرض أو ممرضة، ومن أبرز النتائج التي تحققت للمرضى من تقديم الخدمة هو مواجهة تكرار تنويم المرضى بسبب انتكاسة حالتهم حيث إن هناك حالات تم تنويمها أكثر من 15 مرة وبعد انضمامها لبرنامج الزيارات المنزلية لم يحتج أي منها للتنويم مرة أخرى.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة