ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 24/02/2012/2012 Issue 14393

 14393 الجمعة 02 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الميدان

 

السجل الذهبي لتاج البطولات السعودية!

رجوع

 

* كعادة الإسطبل الأزرق في تسجيله لأوليات التاريخية الخالدة فإن إسطبل أبناء الأمير محمد بن سعود الكبير، الذي يملكه الأمير سلطان بن محمد كان أول إسطبل يحقّق هذه البطولة الأغلى بالميدان السعودي عندما فاز بها عام 1419هـ وهو التاريخ الذي تزامن مع احتفالات المملكة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها وشهدت هذه البطولة في نسختها الأولى بميدان الملز التاريخي حضور البطل (المئوي) الطويل كأول أبطالها الذهبيين ثم حقق أول فوز بميدان المؤسس عن طريق البطل (مرخان) وكان ذلك عام 1422هـ ثم عاود وحققها مع الديدحان عام 1424هـ وعاد عام 1431هـ لتحققها للمرة الرابعة وبعد أن حرم الإسطبل الأبيض من امتلاكها للمرة الثانية عن طريق المهابة (مكانة).

* بتصدر عرين البطولات الفروسية الإسطبل الأبيض لأبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز زعامة سجلات هذه البطولة بعد أن حققها 8 مرات بواسطة (جايز + نشاط + عادل = وامتلك الكأس للأبد ثم عاد بواسطة ناجب ولله درك والنجم المضيء الذي يحمل لقبها العام الماضي.

* الإسطبل الأحمراني إسطبل الأمير فيصل بن خالد حقّق هذه البطولة الخالدة مرة واحدة وكان ذلك عام 1423هـ من طريق الجواد (لمح البصر) وتحت إشراف أول المدربين السعوديين الشباب الذين فازوا بها!

* * *

* يتصدر المدرب الأرجنتيني خوليو جارديل من الإسطبل الأبيض سجّل هذه البطولة من بين المدربين بعد أن حققها 4 مرات يليه في الوصافة المدرب الأمريكي جيدي بارتون من الإسطبل الأزرق والذي حققها 3 مرات ويليهم المدرب السعودي سعود بن رزيق بواقع بطولتين ثم بدر بن سعود أيضاً بطولتين وجوزيف هنيسي وعبد الله بن مشرف بطولة واحدة!

* * *

* الفرسان العالميين كانوا حاضرين في سجل هذه البطولة بعد أن فاز بها كل من مايكل كنت وفرنكي ديتوري وخوزيه فائز وأيباركوى واورتيقا وابديل جاين وحوني مرتاح العام الماضي.

* شهدت هذه البطولة عام 1430هـ تطبيق نظام التأهيل بالنقاط وأربعة مقاعد لكل إسطبل في حالة حيازته لعدد النقاط والرموز وبعد استبعاد نقاط ورموز الأشواط الإضافية والسيارات.

* امتلك الإسطبل الأبيض هذه الكأس للأبد بعد أن حققها لثلاثة أعوام متتالية.

* بعد فوز جياده جايز + نشاط + عادل.

* البطلة مكانة من الإسطبل الأزرق هي الفرس الوحيدة التي سجّلت حضور الأفراس مقابل 12 جواداً خلال مسيرة البطولة منذ 13 عاماً (فهل تكون بسالة وحفاوة على خطى مكانة في سباق الليلة العاصف!

* * *

* المهر الفائز في سباق الليلة سيتم تصنيفه ضمن (الفئة الأولى) كما أنه سيحصل على 14 نقطة حسب لائحة نقاط جياد الموسم بينما سيحصل الوصيف على 12 نقطة والثالث على 10 نقاط.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة