ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 27/02/2012/2012 Issue 14396

 14396 الأثنين 05 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

كيف تبتكرون عندما لا تكونون في موقع المدير؟
بقلم: جون بيسون(*)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نظرًا إلى وتيرة التغيير المحيطة بالمؤسسات التي لا تهدأ في كل قطاع تقريبًا من قطاعات الأعمال، تبحث الشركات اليوم عن مسؤولين تنفيذيين لا يتوّلون إدارة الأوضاع الراهنة فحسب، بل يعرفون كيف يبتكرون كذلك.

ولحسن الحظ أن إثبات مهاراتكم في هذا المجال لا يحتّم عليكم أن تنفردوا في تطوير منتجٍ استثنائيٍّ جديدٍ أو إعادة النظر في نموذج الأعمال الشامل للشركة. فإذا قمتم بالبحث، غالبًا ما تعثرون على فرصٍ في موقعكم الحالي تمكّنكم من إظهار قدرتكم على تحريك دفة التغيير، حتى ولو كان هذا المنصب هو وظيفة دعم، على غرار الموارد المالية أو البشرية.

ولا يسعى صناع القرارات على مستوى الإدارة العليا خلف أشخاص بمكانتكم لمجرد القيام برهانات «محفوفة بالمخاطر» قد يتمخّض عنها تداعيات سلبية ملحوظة تضرّ بأداء الشركة. إنما هم يهتمون بنوعية أفكاركم وكيفية توجيهها داخل المؤسسة - سواء أفي محاولتكم استحداث تصميم جديد للمؤسسة أو إعادة النظر في عملية الإدارة.

وعليه، أبحثوا من موقعكم الحالي عن فرصٍ لتوسيع نطاق الشركة أو تغيير طريقة القيام بالأمور:

هل أن عملية وضع الميزانية السنوية تستهلك الوقت ولا تتماشى مع وتيرة سير أعمال الشركة؟ هل من سبيلٍ أفضل لتحديد حاجات العملاء وتلبيتها؟

وإلى جانب نتائج ما اقترحتموه من ابتكارات، لا تنسوا أبدًا أن الرؤساء التنفيذيين يبحثون كذلك عن سلسلة من المهارات الفردية والمميزات التي من شأنها أن تقدّم لمحة مسبقة عن نقاط الجاذبية المرتبطة بالقدرة على قيادة التغيير على المستوى التنفيذي.

- فهل تقدرون مثلاً على التعامل مع عدم الوضوح والغموض أم تضطربون في الحالات التي لا هي أبيض ولا هي أسود؟

- هل أنتم مهيأون للقيام بمجازفات حذّرة؟ وهل بإمكانكم النهوض من الفشل والتعلّم من التجربة؟

- هل أنتم قادرون على تناقل قضية مثيرة للاهتمام على سبيل التغيير واستمالة الآخرين لدعم ابتكاركم المقترح؟

- هل تتمتعون بالشجاعة الإدارية للوقوف في وجّه المعارضة؟

وفي الختام لا بد من الإشارة إلى أنه في غياب ابتكارات دورية على مستوى المنتجات والعمليات والمؤسسة ككل تميل الشركات إلى الوقوع في الجمود مع مرور الوقت. وتحتاج الشركات إلى اختبار قدرة تحملها واختبار التحديات دوريًا لتلافي الوقوع في فخ الاكتفاء. وهذا الأمر يستدعي وجود قادة يعلمون متى يتخطون الخطوط المعروفة ويدفعون بالشركة قدمًا نحو التغيير - حتى عندما لا تكون كل الأمور منفذة على أتمم وجه.

(جون بيسون هو مدير شركة «بيسون كونسلتينغ» (Beeson Consulting) لإدارة الاستشارات المتخصصة في تسوية التركات والتدريب التنفيذي والتصميم المؤسساتي، ومؤلف كتاب «القواعد غير المكتوبة: المهارات الست الضرورية لترقيتكم إلى مرتبة الإدارة التنفيذية» (The Unwritten Rules: The 6 Skills You Need to Get Promoted to the Executive Level).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة