ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 27/02/2012/2012 Issue 14396

 14396 الأثنين 05 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في الجلسة الثانية من اليوم الأول لمنتدى الاتصال الحكومي في الشارقة
نخبة من المتحدثين الرسميين يناقشون قضايا الاتصال في منتدى الاتصال الحكومي 2012

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الشارقة

ناقشت الجلسة الثانية من اليوم الأول لمنتدى الاتصال الحكومي في الشارقة الذي يعقد في غرفة تجارة وصناعة الشارقة والتي أقيمت تحت عنوان «المتحدث الرسمي في المؤسسات الحكومية - الأسس والمهارات» مهمة المتحدث الرسمي التي أصبحت أكثر دقة وحساسية في ضوء الظروف الراهنة.

وبحثت الجلسة التي شارك فيها الأستاذ رفيق شلالا المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق والدكتور نبيل الشريف، وزير الإعلام الأردني السابق؛ وأحمد سالم بوسمنوه، عضو مجلس إدارة مؤسسة الشارقة للإعلام اختلاف التعاطي مع الصحافة بفضل ما حصل عليه الإعلام مؤخراً من حريات؛ إلى جانب أهم مميزات وصفات المتحدث الرسمي.

وقال الأستاذ رفيق شلالا المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق: «إن فكرة وجود متحدث رسمي فكرة جديدة. ونظراً لحساسية هذه المهمة، لم يكن يتم سابقاً تكليف أحد بها، ولكن دعت الضرورة لذلك مع الأحداث والتطورات التي جعلت من وجود متحدث رسمي أمراً ضرورياً لأهميته كمصدر موحد للمعلومات الصادرة عن الجهة التي يمثلها».

وأضاف: «المتحدث الرسمي يجب أن يتمتع بصفات وقدرات معينة على صعيد الشكل والمضمون بما في ذلك القدرة على إيصال الرسالة، القدرة على الإقناع، المصداقية، توحيد الصورة، الاطلاع على الأحداث، فلا مجال لعبارة: لا أعرف. هذا إلى جانب الصدق والأمانة، والقدرة على النصح، وإبداء الرأي، ومهارات التسويق السياسي، والقدرة على أن يكون جزءاً من عملية صناعة القرار».

وتوسع الدكتور نبيل الشريف، وزير الإعلام الأردني السابق، في النقاط التي طرحها الدكتور رفيق قائلاً: «يلعب المتحدث الرسمي دوراً مهماً في تشكيل صورة الحكومة أمام الجمهور، لذلك عليه أن يتمتع بالوضوح وأن يكون جزءاً من القرار ومواكباً له وليس فقط وسيلة لإيصال المعلومات. وفي حين تقع مسؤولية إيصال المعلومة على عاتق المسؤول السياسي والمتحدث الرسمي؛ فقد تم حصرها بالمتحدث الرسمي لمنع أي مجال للتضارب في المعلومات».

وسلط أحمد سالم بوسمنوه، عضو مجلس إدارة مؤسسة الشارقة للإعلام، الضوء على دور المتحدث الرسمي في منطقة الخليج ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص، وكونه جزءاً من الثقافة المجتمعية مما يزيد من أهمية الشفافية مع الجمهور والحاجة إلى توافر بيئة مناسبة تفسح المجال للحديث عن المواضيع العامة.

وأضاف: «عمل المتحدث الرسمي هو جزء من خدمة المجتمع وحق وصول الجمهور إلى المعلومات الكاملة؛ لذا يجب أن يتمتع بالقدرة على توحيد لغة الخطاب المنسجمة والواضحة والتجاوب السريع مع ردود أفعال الناس وسد الثغرات فهو الواجهة التي تحمي الأنظمة والتي يتبلور دورها مع التغيرات التي تحدث على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي».

عمل رفيق شلالا في عدة مناصب عليا منها مستشار إعلامي في رئاسة الجمهورية اللبنانية، الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، ممثل لبنان في اللجنة الدائمة للإعلام العربي، رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية، الأمين العام لرابطة وكالات أنباء دول عدم الانحياز، كما حاز على ميدالية الأمم المتحدة للسلام، درع القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل).

الدكتور نبيل الشريف حاصل على درجة الدكتوراه في آداب اللغة الإنجليزية من جامعة إنديانا الأمريكية، وعمل وزيراً للإعلام في ثلاث حكومات أردنية. وعمل كذلك في عدة مناصب عليا منها عضو في مجلس الأعيان الأردني 2011 والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية لعدة سنوات، سفير المملكة الأردنية الهاشمية في المغرب وموريتانيا والسنغال، ورئيس مجلس الإدارة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء الأردنية ومعهد الإعلام الأردني.

أحمد سالم بوسمنوه هو إعلامي إماراتي حاصل على البكالوريوس في الإعلام والماجستير في الإعلام الإلكتروني من جامعة القاهرة ويؤرخ له حضوره البارز في مختلف مجالات العمل الإعلامي إذ التحق بإذاعة الشارقة عام 1973 مذيعاً و محرراً، وأسند اليه في العام 1986 مهمة إنشاء تلفزيون الشارقة الذي عمل على إدارته، كما عمل مديراً عاماً لإذاعة الإمارات من أبو ظبي. كرم بوسمنوه من قبل جامعة الدول العربية كأحد الرواد العرب في مجال الإعلام كما تقلد العديد من المناصب خلال مسيرته الإعلامية الحافلة وكان أبرزها مهام وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون في إمارة أبو ظبي كما عمل مديراً لتلفزيون أبوظبي. كما حصل على عضوية المجلس الاستشاري في إمارة الشارقة في عام 2007 بالإضافة إلى رئاسته للجنة الإعلام والتربية والتعليم، ويشغل حالياً عضوية مجلس إدارة مؤسسة الشارقة للإعلام.

وترتكز جلسات اليوم الثاني على حملات التوعية في الاتصال الحكومي في الولايات المتحدة وأمريكا، وخبرات ماليزيا وتركيا في تطوير الاتصال الحكومي الإعلامي، ودور الإعلام المرئي في دعم المؤسسات الحكومية والتطور الاجتماعي، ودور الكاريكاتير في تصحيح المفاهيم الخاطئة ورفع مستوى الوعي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة