ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 27/02/2012/2012 Issue 14396

 14396 الأثنين 05 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

مناظير Lucera Spectrum تكشف الأورام الباطنية مبكراً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

«التشخيص الدقيق والمبكر الطريق الأسرع للوصول للعلاج».. قاعدة طبية يسعى كثير من الأطباء للعمل بها لإنقاذ المريض من الدخول في مراحل صعبة ومعقدة من المرض. ومع تقدم الطب ووسائل التشخيص ظهرت ثورة المناظير والتي فتحت مجالات واسعة لتسهيل طرق العلاج واكتشاف الأمراض ومنها أمراض الجهاز الهضمي.

ومن هذا المنطلق أنشأت مجموعة د.سليمان الحبيب بمستشفياتها وحدات متخصصة لمناظير الجهاز الهضمي واستقطبت للعمل كفاءات عالمية من بينهم د. أشرف الطويل، د. بادية الصالح، د. حسن الحسن، د. رامي شعث، د. محمد جلي، د. عمر جرار، د. فوزيه بوحجة، د. نزيه عبابنة.

أنبوب مرن مزود بكاميرا

المنظار عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن مزود في طرفه بكاميرا فيديو صغيرة ومصدر إضاءة ويمكن التحكم في توجيه المنظار في أي اتجاه بدقة، وهناك عدة أنواع للمناظير حيث يمكن بواسطة منظار المعدة رؤية الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ابتداء من المريء ثم المعدة والاثنى عشر. أما منظار القولون فيمكننا من رؤية الأمعاء الغليظة وجزء من الأمعاء الدقيقة والمستقيم.

مميزات وخصائص أوسع

ويعد منظار القنوات المرارية من أهم مناظير الجهاز الهضمي، ويعمل بأسلوب المنظار الهضمي العلوي نفسه، غير أن الجهاز المستخدم له خصائص ومميزات أوسع تمكن من تنظيرها، حيث إن من أهم أسباب عمله هو انسداد القنوات المرارية الذي يسبب ألماً وصفارا، ولهذا يقوم الطبيب بعمل هذا المنظار لاستكشافها ومن ثم أيضاً علاج السبب، فلو كان الانسداد نتيجة لوجود حصوات يمكن إزالتها بهذا المنظار.

أخذ الخزعات واستئصال اللحميات

ويعد المنظار أحد الأجهزة المتميزة التي يمكن استخدامها بانسيابية خلال تموجات وانحناءات ممرات الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، وتساعد الحزمة الزجاجية على تجميع الضوء في أحد طرفي المنظار للحصول على صورة مرئية نقية في الطرف الثاني، وتسمح قناة المنظار المفتوحة بمرور الأدوات الأخرى الخاصة بالخزعات النسيجية أو باستئصال اللحميات أو بحقن المحاليل المختلفة.

سبل السلامة والراحة

يقوم الفريق الطبي أثناء عملية إجراء المناظير ببذل كل ما في وسعه لتوفير سبل السلامة والراحة للمريض، إذ يتم مراقبة ضغط الدم والنبض والتنفس ومستوى الأكسجين بصورة مستمرة، وإعطاء أدوية مهدئة بالوريد، ولكن يبقى المريض يقظاً وقادراً على الاستجابة والتعاون مع الفريق الطبي.

واحد من أحدث

المناظير في العالم

وقامت مجموعة د. سليمان الحبيب بتأمين واحد من أحدث أجهزة المناظير بالعالم للكشف المبكر عن التغيرات الدقيقة بالأنسجة السرطانية والأورام والتي تعرف «Lucera Spectrum»، إذ تتميز بسرعتها ودقة نتائجها وتصويرها عالي الجودة مما يمكن من رؤية ألوان الأنسجة والشعيرات الدموية كافة بشكل واضح جداً.

مسح الصورة ثلاث مرات

تقوم الأجهزة الجديدة بمسح الصورة ثلاث مرات لكي توفر أعلى درجات الوضوح والدقة، كما أنها مفيدة جداً في تشخيص مرضى الارتجاع الحمضي وأمراض قرحة المعدة والأورام والزوائد اللحمية، وذلك بالفحص الدقيق عن التغيرات المصاحبة للأنسجة المخاطية ما قبل السرطانية. كذلك تعمل بتقنية الإضاءة الخاصة (AUTO FLUORESCENCE) لكشف الأوعية الدموية البطنية والتي تتغير مع حدوث الأورام المبكرة.

دقة أعلى

تعتمد تلك المناظير في عملها على تقنية الـ(HDTV RGB SEQVENTIAL) في تحليل الصورة لضمان الحصول على أعلى درجات الدقة في التشخيص، إضافة إلى تقنية (NBI NARROW BAND IMAGING والتي تمكن الطبيب من رؤية الشعيرات الدموية الموجودة في التجويف الطبيعي للجهاز الهضمي وبدقة عالية أيضاً. كما أنها مزودة بخاصية (CEP) والتي تساعد على توضيح درجة اللون بشكل أدق وأكبر ما يؤدي الى التأكد من وجود خلايا مصابة من عدمه.

الكشف عن الأورام والقرح

إن التقنية المستخدمة في المناظير لدينا جعلت الكشف المبكر أسهل وأدق في نتائجه عن غيرها من الأجهزة الأخرى، إذ إن الدراسات الحديثة أشارت إلى أن معدل وفيات سرطان الجهاز الهضمي وخصوصاً السرطانات التي تصيب الجزء السفلي في المعدة في تنازل نتيجة توافر التكنولوجيا الطبية بما في ذلك التشخيص المبكر والعلاج بفضل المناظير.

طفرة نوعية

هذا النوع من المناظير يمثل طفرة نوعية في مجال التنظير البطني، حيث تتمتع بمميزات عديدة منها صغر حجم أنبوب التنظير، والذي من شأنه تسهيل عملية الفحص، علاوة على إجراء الفحص تحت التخدير الجزئي من دون ألم، وإمكانية الحصول على الخزعات من الأنسجة المصابة بسهولة لتحليلها وتحديد الخطط العلاجية وفقاً لهذه النتائج. كما تتميز وحدات المناظير لدينا بأنها تلتزم بأقصى درجات التعقيم ومنع انتشار العدوى وتطبق المعايير والقواعد المعتمدة عالمياً في مثل هذا الإجراء.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة