ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 28/02/2012/2012 Issue 14397

 14397 الثلاثاء 06 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

فاصلة:

((الخطر الذي نستشعره، ولكن دون أن نراه، هو الذي يقلقنا أكثر))

-حكمة -

سألتني إحدى صديقاتي التي تسكن جدة عن ندوات معرض الكتاب الدولى في الرياض وكانت طبيعة السؤال عن تعامل المتشددين دينيا مع الضيوف المتحدثين والموضوعات المتعلقة بالإعلام أو الحريات.

قلت لها إني شاركت في عام 2006 في ندوة «الرقابة الإعلامية ومتغيرات العصر» مع د. محمد عبده يماني يرحمه الله ود. محمد الرميحي وأدار الندوة حينها الأستاذ تركي السديري ومع أنني كنت في قاعة خاصة بالنساء، إلا أن الندوة بعد انتهاء المتحدثين تحولّت إلى ما يشبه ساحة معركة كلامية كما أن الإرهاب الفكري طالني كما لم يسلم منه د. الرميحي وتركي السديري.

قالت والغريب أنه ما زالت ردود الأفعال في تلك الزاوية المتطرفة مستمرة!

قلت لها لأن تغيير القناعات ليست عملاً سهلاً ونظراً لغياب مؤسسات المجتمع المدني فما زال صراع التيارات الفكرية كامناً يغفو ويستيقظ، ومشكلتنا أننا استسلمنا للتصنيف الفكري في مجتمعاتنا، ولدى البعض قناعة بأنهم يحضرون الملتقيات الثقافية لا ليستمعوا إلى المتحدثين بل ليحاسبوهم على نواياهم وأفكارهم لمجرد اختلافها عن أفكارهم دون وعي لمفهوم آلية الحوار المتحضر.

هذا العام يعود المشهد من جديد إلى الحدّ الذي يطالب فيه أحد المشايخ المشهورين إعلاميا في تحريض مستتر بمقاطعة معرض الكتاب لأنه اعتذر عن المشاركة فيه لما فيه من منكرات مع أن كثيرا من المشايخ يظهرون من خلال فضائيات بها من المواد الإعلامية ما يعتبرونه منكرات كالغناء والاختلاط؟

نعرف أنّ الإعلامي لديه رقيب في مؤسسته الإعلامية وهناك قانون لمعاقبته وتغريم مؤسسته الإعلامية في حال تجاوز الأخلاق المهنية.

لكن بعض المشايخ ممن يؤلبون الرأي العام أو يحرضون البسطاء على الانعزال عن مجتمعهم وإنكار قيمه من يراقبهم ويحاسبهم على المستوى الرسمي؟

أن تُتّهم الجنادرية ومعرض الرياض الدولي للكتاب بأنهما تحويان منكرات فهذا اتهام خطير لمؤسسات المجتمع الرسمي وهو طريق ممتد باتجاه تشويش البسطاء وتأليبهم تجاه الدور الثقافي التنويري الذي تقوم به مؤسسات المجتمع الرسمي.

كما أن للعمل على إحباط عمل تلك المؤسسات الثقافية انعكاسات على صورة المملكة في ذهنية المجتمعات الأخرى سواء حضر أبناؤها هذه الملتقيات أو سمعوا عما يحدث فيها بما لا يليق بأبناء مجتمع واحد.

لنختلف فكرياً وثقافياً لكننا لا يمكن أن يجعل هذا الخلاف المجتمع مقسما يشيع فيه مناخ التربص والإقصاء ونحن نجتمع تحت ديانة واحدة ومجتمع واحد.

الحمد لله ما زال لدينا عدد من المشايخ الذين يدركون معنى استثمار ما حباهم الله من علم وقبول لدى أفراد المجتمع لنشر قيم السلام والتسامح بين الناس وهذا هو دور الإنسان المؤثّر داخل منظومة مجتمعه بما حباه الله من مهارات ومزايا تجعله مساهما في دور أقرب إلى المؤسساتي بتأثيره.

المؤثرون في مجتمعاتهم يختارون لون الحبر الذي ستكتب به سيرهم في التاريخ لكن على المجتمع ألا يقف مكتوف الأيدي تجاه بنيانه المتلاحم.

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
حين يُحارب التنوير
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة