ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 28/02/2012/2012 Issue 14397

 14397 الثلاثاء 06 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

مؤخراً سألني إعلامي عربي من بلد شقيق: ما هي أبرز القضايا التي تشغلك كمفكرة وما أبرز القضايا التي تسلطين الضوء عليها ككاتبة؟ فأثار بعض المواجع القديمة والحديثة. قضاياي كمفكرة ليست «قضاياي»! بمعنى أنها لا تخدم مصالحي كفرد؛ بل هي قضايا أهم مني. ولي الشرف أن ليست قضايا شخصية أو فؤوية. فبسبب تخصصي العلمي الدقيق في التخطيط التربوي للمدى الطويل، ولأن اهتمامي الذاتي هو مجال التنمية الشاملة، تشغلني جدا قضايا مستقبل المنطقة العربية، خاصة منطقتنا في الجزيرة والخليج؛ وبودي مثلا أن أرى مجلس التعاون الخليجي يحقق كل احتمالاته كقوة فاعلة اقتصاديا وسياسيا عبر تأهيل أبنائه وبناته علميا وتأهيلهم لموقع صنع القرار. وبودي أن ينتهي فصل القلاقل العربية التي حلمت بإثمار وما زالت بلا إزهار.

يستثيرني للتفكير والكتابة كل ما يتعلق بالتنمية سواء من أحداث الماضي حيث جذور الواقع، أو تفاصيل اليوم ومستجداته، أو طموحات الغد. وأناقش ما يتعلق بهذه القضايا في أطرها المختلفة. تهمني المستجدات ومتطلبات التنمية في كل ما يتعلق بنا بشمولية: عالمنا العربي أو جوارنا الإقليمي أو علاقاتنا العولمية سياسيا واقتصاديا وعلميا. وعلى رأس ما يهمني يأتي واقع المرأة في المعادلة الاجتماعية وموقع الشباب في خارطة المستقبل.

أتذكر هذا وأنا أتابع ما يجري من التفاعلات القريبة وتأزمات المستجدات الأخيرة التي تبدو لا منطقية في إطار الزمن.

بعد سبعة وعشرين عاماً من النجاح يستغرب العاقل منا ومن غيرنا هذا اللغط اللاعقلاني الذي قام مؤخراً ضد نشاط ونجاح مهرجان الجنادرية. وهو ليس الأول ولا الأخير من الأنشطة التثقيفية التي يتصدى لها معارضون بالاعتراض، والهمز واللمز، ومحاولات قلقلة تقييم الرأي العام لها، أو بأقل تقدير محاولة تشكيك الرأي العام في أهميتها وإيجابيتها وضرورة الاستمرار فيها. وهي محاولة فاشلة لا يستجيب لها إلا من توقف عن استخدام المنطق وسلَّم أمر تفكيره لما يقرره من نصَّبوا أنفسهم ليفكروا بالنيابة ويقرروا ما يفضلونه كاختيار يعم الجميع.

مثل هذه المحاولات التشكيكية الاعتراضية ليس مستعصية على الفهم الحيادي وبتفسيرات مختلفة:

1- أن الإحساس بأن موقع الأهمية والتحكم في المجتمع قد يفقد، وأن البساط يسحب، يدفع الخاسرين إلى محاولة استعادة الموقع بمحاولة تلويث سمعة أي نشاط خارج نطاق تحكمهم.

2- أن الاستجابة بالتفهم لضغوطهم المستمرة على مدى قرابة أربعة عقود جعلتهم يعتقدون أن المزيد من الضغط يولد المزيد من محاولات الإرضاء.

3- أن رغبة ولي الأمر في استقرار المجتمع أمنيا يستغله البعض وبصفاقة ورقة ضغط تستخدم في الابتزاز تحمل إيماء بتهديد مبطن يشير إلى الموقف المتأزم عالميا وفي الجوار القريب.

4- مثل هذا الفهم لأوضاع الساعة لا يستوعب عمق التزام راعي هذه النشاطات بتطبيق رؤيته الواعية وتأسيس وترسيخ كل ما يخدم هذه الرغبة البناءة، ليعيد للمجتمع قدرته على التقدم لموقع الصدارة عالميا سواء كانت هذه المؤسسة هي مهرجان الجنادرية للثقافة والتراث أو المركز الوطني للحوار أو جامعة الملك عبدالله «كاوست» أو المدن الاقتصادية أو قرارات تمكين المرأة وعضويتها في المجالس العليا بالدولة.

5- وفي سبيل استمالة الرأي العام المحافظ، وتضليله حول مصيرية وأهمية هذه الرؤية العليا المتميزة بمواكبتها لمتطلبات الساعة والساحة، لا يجد الأفراد المنزعجون من تداعيات هذه الرؤية -الكابحة لمصالحهم - غضاضة في تحويل القضية إلى تبريرات أخرى يسهل تقبلها.

6- هكذا تختزل قضية تطور المجتمع ومواكبة العصر فنجدها تؤطر إلى أسئلة المرأة والاختلاط وحماية المجتمع من احتمالات سقوطها وسقوطه في الرذيلة.

هكذا تستعاد قضية شر فتنة «الأنثى» وضرورة «مكافحة خبث طويتها». فيستنفر الناس لا للدعم في البناء ومحاربة الفساد والواسطة والبطالة وغيرها من القضايا المصيرية، بل صخب شبهة «المرأة» لأنها المعركة الأسهل التي يتطلع كل طرف إلى الفوز فيها لإثبات تفوقه على الطرف الآخر. وينسون عمق التزام وسمو رؤية صانع القرار.

وسأتابع معكم في الحوار القادم

 

حوار حضاري
أسئلة الكتابة و(المستجدات) 1-3
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة