ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 28/02/2012/2012 Issue 14397

 14397 الثلاثاء 06 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

التقنيات الحديثة في جراحات الحبال الصوتية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحة الصوت من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس وخاصة الفئة التي تستخدم صوتها بشكل مستمر كالمعلمين والمعلمات والأئمة والخطباء وغيرهم. ولا يخفى علينا أن السيدات ربات البيوت يعانين كذلك من البحة نتيجة الصراخ والكلام المستمر بصوت عالي.

فهل بحة الصوت حالة مرضية تحتاج التشخيص والعلاج, وهل هي مؤشر لوجود أمراض خبيثة ؟هذا ما سوف تجيب عنه الدكتورة منال أحمد بخاري استشارية أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الحبال الصوتية في مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بالرياض.

بحة الصوت من الأعراض التي يمكن تشخيصها في العيادة من خلال تنظير الحنجرة بالمنظار إما من خلال الأنف أو الفم, وهو فحص دقيق غير مؤلم ولا يستغرق سوى دقائق معدودة ,يمكن الطبيب والمريض من مشاهدة الحبال الصوتية وهي تتحرك من خلال شاشة العرض الموجودة في العيادة.

الأورام الحميدة كالعقيدات واللحميات والأكياس التي تتكون على الحبال الصوتية هي أكثر ما نجدها عند الفئة الأكثر استخداما للصوت كما ذكرنا سابقا وهذه الحالات تستدعي التدخل الجراحي لاستئصالها ويتم ذلك عن طريق الفم باستخدام المناظير والمعدات الحديثة الدقيقة وبعض هذه الحالات يتم استخدام الليزر ذا التقنية العالية لاستئصالها.

أما فئة المدخنين فدائما ما تعاني من بحة الصوت المزمنة والكحة المتأزمنة , وتحتاج هذه الفئة بالقيام بالفحص الدوري للحنجرة وهو فحص في غاية الضرورة لأنهم معرضون للإصابة بالأورام الخبيثة, وازدياد بحة الصوت قد تكون مؤشراً سيئاً بالإصابة بالأورام الخبيثة, فالفحص المبكر , وأخذ خزعة من الورم وتشخيصه مبكرا تكون نتائج علاجه أفضل من الحالات التي تقدم فيها المرض وتأخر علاجها.

أما بحة الصوت الناتجة من شلل في إحدى الحبلين والذي قد يكون من أسبابه عمليات سابقة في الرأس أو العنق أو الصدر فيتم علاج هذه الحالات عن طريق حقن الحبل الصوتي المشلول عن طريق المنظار بمواد متطورة وحديثة معترف بها عالميا ويعود بعدها الصوت لطبيعته.

أما حالات شلل كلا الحبلين فينتج عنها ضيق في التنفس وخروج صوت خلال التنفس ويتم علاج هذه الحالات عن طريق تنظير الحنجرة وتوسيع منطقة التنفس عن طريق استخدام الليزر ذا التقنية الحديثة ومن ثم يعود المريض للتنفس بشكل طبيعي.

حالات تشنج الحبال الصوتية فهي من الحالات النادرة الناتجة من ضغوط نفسية وعصبية، وهي يتم علاجها عن طريق حقن مادة البوتكس في الحبل الصوتي التي تساعد المريض للعودة للكلام طبيعيا.

د. منال بخاري

استشاري وأستاذ مساعد جراحات الحنجرة والصوت -مركز الأعمال - م م ع ج

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة