ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 29/02/2012/2012 Issue 14398

 14398 الاربعاء 07 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

اعتبر توحيد المملكة أول تجربة نجاح وحدة عربية
خالد الفيصل: عملت وعاصرت ملوكاً منذ عهد الملك عبدالعزيز حتى عهد الملك عبدالله

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - فهد المشهوري

استعرض صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل, أمير منطقة مكة المكرمة عوامل النجاح في تنفيذ المشاريع, في كلمة له لدى رعايته وحضوره ورشة عمل حول التجارب الناجحة ومقومات النجاح في تنفيذ المشاريع التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة جدة أمس الأول.

ووضع سمو أمير منطقة مكة, توفيق الله عز وجل العامل الأول الرئيس، ثم وضوح الرؤية من قِبل القائمين على المشاريع، ثم توفُّر الإرادة لدى المسؤولين والمجتمع، وأخيراً توفُّر الإدارة المناسبة وهي التي تتعلق باختيار العاملين الأكفاء من حيث التخصص والكفاءة العلمية والإخلاص لديها.

وأكد سموه أن الحديث عن التجربة والنجاح في تنفيذ المشاريع والتنمية في المملكة, ينبغي فيه تقديم العرفان لأصحاب الفضل لنجاح هذه التجارب منذ تأسيس هذه البلاد باعتبارها أول تجربة وحدة وتوحيد عربية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن، - رحمه الله -. مشيراً إلى أن هذه التجربة نجحت في تحويل الجزيرة العربية, من مجتمع متحارب متنافر إلى مجتمع متحضر يُمثل أُنموذجاً فريداً في النجاح حتى العصر الحديث، مستشهداً بأنه في الوقت الذي تمر فيه المنطقة بفتن وحروب تعصف بكل بادرة أمل في الوطن العربي فإن المملكة تنعم بالأمن والاستقرار. مشدداً على القول: (هذا أكبر دليل على أننا نتحدث عن تجربة النجاح)، مستطرداً: (هنيئاً لنا بالقيادة العظيمة والشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز, على مبادراته المستمرة منذ توليه القيادة والتي تصب في مصلحة شعبه، والشكر لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز, الذي يسهر على راحة شعبه واستقراره وأمنه، وهي العوامل التي وفرت النجاح للنهضة والنمو).

وتناول سمو أمير منطقة مكة, تجربته في قيادة التنمية في منطقة مكة حالياً, ومن قبلها منطقة عسير، مشيراً إلى أنها تستدعي الحديث عن تحديد مفهوم الإمارة الإسلامية والتطورات التي شهدتها حتى عصرنا الحاضر، وقال: (إن الإمارة التي تعني الرئاسة أو القيادة، بدأت في أقاليم المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز حيث كانت توجد أربعة أقاليم هي نجد والحجاز والأحساء وعسير، وأسندت لأمراء أكفاء ومقتدرين، فكان أمير الإقليم هو ممثل الملك وصلاحياته من صلاحيات الملك ومرجعيته للملك مباشرة).

ولفت سمو الأمير خالد, إلى أن الإمارة في المملكة شهدت تغيراً جذرياً لدى تشكيل أول مجلس وزراء، وقال: (تحولت صلاحيات الأمراء إلى الوزراء وتنقاصت شيئاً فشيئاً)، واستمر ذلك الوضع حتى صدور نظام المناطق في عهد الملك فهد - رحمه الله -، لكنه استدرك القول: إن نظام المناطق الحالي سبقه صدور نظام المقاطعات في عهد الملك فيصل ضمن مشروع برنامج حكومته, والتي شكّلها في عهد الملك سعود، رحمه الله والمعروف باسم (النقاط العشر)، بيْد أنه هذا النظام لم ينفذ، بسبب ظروف الحروب والأزمات التي عاشتها المنطقة العربية في ذلك الوقت.

وبيّن الأمير خالد الفيصل, أنه من المحظوظين الذين عملوا وعاصروا شخصيات لها سجل نجاحات كبيرة. وقال: (في عهد الملك عبدالعزيز كنت صغيراً لكني أذكره، وفي عهد الملك سعود كنت مشغولاً بالدراسة، وفي عهد الملك فيصل تعلمت من هذه القيادة الفذة، وعملت مع الملك خالد والملك فهد يرحمهما الله، والملك عبدالله - حفظه الله -، كما أنني منذ عرفت نفسي كنف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل، وكنت قريباً من الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - الذي تعلمت منه الشيئ الكثير).

وأفاد الأمير خالد, أن عمل الإمارة لم يكن غريباً عليه أو بعيداً عنه حيث اختاره الملك فهد - رحمه الله - حينما كان وزيراً للداخلية وقبل صدور نظام المناطق كلفه بإمارة عسير. وقال له: (نحن نبحث عن شباب وكفاءات يغيرون مفهوم الإمارة لتشمل حتى التنمية)، مشيراً إلى أن الملك كلفه بوضع خطة تنمية وتطوير للمنطقة آنذاك.

وأفاد سموه بأن نظام المناطق الحالي الذي تشرّف شخصياً بالمشاركة في وضع مسودة له - تحدد فيه مسؤولية الإمارة في التنمية، وأعطيت فيه صلاحية الإمارة الإشراف على جميع الإدارات الحكومية، فضلاً عن متابعة المشاريع والميزانيات، وتشكيل مجلس منطقة بصلاحية واسعة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة والإشراف. مؤكدأ أن نظام المناطق محوره الرئيس هو (كيف يفعّل أمير المنطقة صلاحياته بحيث يجمع شمل هذه الإدارات المتفرقة ويجعلها تعمل بروح الفريق الواحد، وينسق العمل بين القطاعين الحكومي والخاص، وهذا الأخير سيشارك بتنفيذ 40% من إستراتيجية منطقة مكة المكرمة).

وهنا شدد سموه على القول: (هذا ما فعلناه في إمارة مكة، جمعنا كل المسؤولين في فريق جماعي وأشعرنا كل واحد منهم أنه جزء فاعل ومهم في التنمية). مشيراً إلى أن قيادة أمير المنطقة تحتاج إلى أمور عدة من بينها: كسب ثقة العاملين معه بأن يكون صادقاً مع نفسه ومعهم، والحرص على اختيارات الكفاءات، وبث روح التفاؤل ونبذ الاحباط.

واعتبر سموه أن التجربة أثبتت بأن عوائق نجاح التنمية كثيرة، منها عدم وجود التنسيق بين القطاعات الحكومية، إضافة إلى بعض الأنظمة التي يجب أن يتم تحديثها، وتفشي ثقافة الإحباط ووجود فئة من المحبطين الذي يرغبون إيقاف التنمية لسببب أو آخر.

من جهته، استعرض وكيل إمارة منطقة مكة الدكتور عبد العزيز الخضيري تجربة الإمارة في إعادة الهيكلة التي حظيت على موافقة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، مشيراً إلى أنها هذه الهيكلة تتسق مع الرؤية التنموية لإستراتيجية منطقة مكة.

وتناول الخضيري برنامج متابعة تنفيذ مشروعات منطقة مكة، مشيراً إلى أنه بدأ العمل على تحقيق هذا البرنامج من خلال كتابة تقربر يرصد حالة المشروعات في منطقة مكة المكرمة وتحديد العوائق التي تواجه القطاعات والجهات في تنفيذها، شارك فيها 1700 شاب من أبناء المنطقة.

وأشار الخضيري إلى أن فريق العمل عبر 48 ورشة عمل توصّل إلى عوامل تعثُّر المشاريع في المنطقة، في مقدمها: ضعف أداء المقاولين، إسناد بعض المشاريع لمقاولين من الباطن أقل كفاءة فنياً ومالياً، عدم الإعداد الجيد للمواصفات والشروط الفنية لبعض المشاريع قبل طرحها للمنافسة، نقص الكوادر والكفاءات الفنية المشرفة على التنفيذ، تأخُّر توفير الأراضي المناسبة للمشاريع، وعزوف الكفاءات الفنية والإدارية عن العمل في القطاع الحكومي لتدني الرواتب والحوافز.

بدوره، استعرض المهندس أحمد السليم مدير عام مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول, عوامل نجاح مشاريع الحلول العاجلة من أبرزها: وضع معايير وإجراءات وضوابط وفق أفضل الممارسات المهنية العالمية تم تطبيقها على المقاولين، ومن أبرزها التركيز على الشفافية ووضوح التزامات كل الأطراف بدءاً من اختيار المقاولين، فضلاً عن موضوعية التقييم المالي والفني بهدف ضمان الكفاءة المهنية في التنفيذ، وصولاً إلى الترسية لصالح المقاول المؤهل فنياً وصاحب أنسب عطاء مالي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة