ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 01/03/2012/2012 Issue 14399

 14399 الخميس 08 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

جاءت الكثير من القرارات الصادرة مؤخراً من الاتحاد السعودي لكرة القدم مخيبة للكثير من تطلعات وسطنا الرياضي, وقد يكون قرار تقليص عدد اللاعبين الأجانب من أربعة إلى ثلاثة من أهمها, فما دمنا نبحث وننشد بطولات قوية فلا مبرر لهذا القرار الذي سيضعف وبالتأكيد بطولاتنا فنياً وجماهيرياً, فالعنصر الأجنبي عامل مساعد للكثير من الأندية حتى ولو أخفقت بعض أنديتنا في اختياره أو تأخرت في التعاقد معه, وقد تكون بعض الأندية التي لا تملك لاعبين محليين مميزين لديها القدرة والنظرة الثاقبة في حسن اختيار اللاعب الأجنبي وخاصة أندية الوسط والموخرة, وقد يكون من الصدفة والغرابة في نفس الوقت أن يكون تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين إلى رابطة دوري المحترفين يتزامن مع تقليص عدد اللاعبين الأجانب..

زرقاء اليمامة في ملاعبنا..!!

لا أحد يتمنى وينشد غير إصلاح تحكيمنا المحلي, والذي للأسف كثرت أخطاؤه القاتلة والمتكررة من عدد من الحكام رغم الجهود التي يبذلها رئيس لجنة الحكام عمر المهنا في سبيل تطوير قدرات حكامنا, وما حدث في مباراتي الهلال والقادسية ضمن دوري الشباب والهلال والأهلي ضمن دوري كأس الأمير فيصل بن فهد مؤخراً إلا دليل على تخبط كثير من الحكام وقراراتهم تعكس ذلك.. ففي مباراة الهلال والقادسية وتحديداً عند الدقيقة (74) سقط أحد لاعبي القادسية داخل الثمانية عشر الهلالية بطريقة مكشوفة وعلى إثرها طالب حكم المباراة (أحمد الشمري) باستمرار اللعب لقربه جداً من مكان السقوط لتأكده في عدم وجود مخالفة تستوجب احتساب ضربة جزاء, ولكن الحكم المساعد (سلطان الشلوي) رفع رايته وهو البعيد عن مكان السقوط , مطالباً حكم المباراة الذي وافقه رغم أنه كان قريباً جداً عن مكان السقوط باحتساب ضربة جزاء لفريق القادسية بعد سقوط تمثيلي من أحد لاعبيها داخل خط الثمانية عشر الهلالية, حيث بينت الإعادة التلفزيونية عدم صحة ضربة الجزاء.. أما مباراة الهلال والأهلي والتي قادها تحكيمياً (محمد الهويش) أو كما يسميه الحكام بالابن المدلل لرئيس لجنة الحكام فحدث ولا حرج من تخبط تحكيمي تضرر منه الهلال كثيراً بداية من توزيع كروت صفراء وحمراء لا مبرر لها, وتجاهل أخطاء لصالحه لا يمكن لمشجع عادي تجاهلها ويكفي ما تعرض له لاعب الهلال سلطان البيشي من إعاقة داخل الثمانية عشر تستوجب احتساب ضربة جزاء ولكنه طنشها بطريقة مفضوحة وكانت نتيجة المباراة لا زالت تعادلاً, وبالتالي أثرت هذا القرارات على نتيجة فريق لمصلحة فريق آخر.. وما يحاول رئيس لجنة الحكام من بنائه يهدمه غيره وبالفعل تحكيمنا مكانك راوح, والله المستعان ..!!

وريقات .. وريقات

« البطولة الحقيقية للهلاليين هي في تواجد عدد من أعضاء الشرف والكفاءات الإدارية في قطاعي الشباب والناشئين التي اهتمت وصقلت تلك المواهب الهلالية التي برزت مؤخراً, ويكفي أن نذكر الأمير بندر بن محمد وخالد الحبيش وفهد العشيوي وعدد من زملائهم ..!!

« يقول أحدهم بأن الانسجام بين لاعبي منتخبنا في الوقت الحالي لم يتكرر سابقاً رغم عدم تحقيقه لأي إنجاز, وتناسى لا فض فوه منتخبنا الذي حقق كأس آسيا عامي 1984 م و1988م وكيف كان الانسجام وهذا ما يفتقده منتخبنا حالياً..!!

« كانت هناك الكثير من الآمال والطموح بتأهل منتخبنا الأولمبي لأولمبياد لندن 2012م , ولكن هذا الأمل تم فقده و انتهى وتحول إلى سراب بعد الخسارة من المنتخب القطري الأولمبي..!!

« عضو الشرف الهلالي حسن الناقور مكسب حقيقي للكرة السعودية وسيبدع أكثر متى ما تمت الاستفادة منه بشكل أكبر..

« كثير من المعسكرات الخارجية والتي أقامتها بعض أنديتنا أثنا توقف دوري زين لا مبرر لها, وإن كان هناك ضرورة للبعض ففريق النصر هو الأكثر من بين أنديتنا حاجة لمثل هذه المعسكرات لمراجعة حساباته وتصحيح أخطائه..!!

« قناة الجزيرة الرياضية هي المعني الأول بتقديم الإجراءات القانونية ضد من انتحلوا شخصيتها واقتحموا معسكر فريق الهلال..!!

« بعد إصبع لاعب الهلال الكاميروني إيمانا والصورة المفبركة, عادت الأصبع للأضواء من جديد ولكن هذه المرة ليست إصبع الكاميروني ولكنها إصبع مهاجمنا الدولي ولاعب فريق الشباب ناصر الشمراني والذي لم يسلم من الهمز والغمز عن طريق أحدهم والذي استغرب تلك الربطة التي تلف حول إصبع الشمراني ..!!

« الانضباط هو ما ينشده كل مدرب ولذلك لم نستغرب قرار مدرب فريق الهلال التشيكي هاسيك باستبعاد الحارسين خالد شراحيلي وبدر الدعيع من المعسكر والذي أقيم في دبي بعد تجاوزاتهم وعدم انضباطيتهم..!!

« كثير من حكامنا يتذمرون من الانتقادات التي يطلقها الكثير من وسطنا الرياضي لكثرة أخطائهم, وهم أنفسهم الذين يرسلون رسائل فيها الكثير من الإساءة لرئيس لجنة الحكام, باعتراف عمر المهنا علانية في أحد الاجتماعات الشهرية ..!!

« ماذا سيكون حال و ردة فعل البعض, لو كان من زجوا به في أحد المقررات الدراسية من البيت الأزرق..!!

« حتى مدرب الفئات السنية بنادي القادسية سعد الشهري حالياً في طريقه للانتقال لنادي النصر لتدريب الفئات السنية بكل رحابة صدر قدساوية..!!

« حولوا أبطال الفريق إلى أطفال الفريق بطريقة مقصودة حتى لو اعتذروا عن هذا الخطأ المطبعي كما يقولون ويبدو أن المخرج عاوز كدا..!!

« عندما أصيب المهاجم الكويتي السابق جاسم يعقوب أو كما يسمونه بالمرعب أو (جوهرة العرب) في الثمانينات الميلادية, بإصابته المشهورة والتي أقعدته عن المشي وتم علاجه خارجياً وعاد بعدها سليما معافى بعد أن شفاه الله, استقبلته الكويت بالأغنية المشهورة (متى يعود الجوهرة) بصوت الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر وعدد من الفنانين, صورة مع التحية لمن نسب هذا اللقب للاعب آخر..!!

« اهتزاز مستوى الحراسة الهلالية في فئة الشباب والذي يمثلها الحارس حمزة هزازي, هل هو تأكيد على ما قاله أحدهم بأن مدرب الحراس أساساً هو ولي أمر أحد اللاعبين والذي كان يحضر يومياً لمتابعة ابنه في التمارين وتم تكليفه بتدريب الحراس..!!

« في المساء شارك الحكم محمد الهويش كحكم رابع في مباراة الفتح والاتفاق ضمن دوري زين, ويعد عدة ساعات قاد مباراة الهلال والأهلي ضمن دوري كأس الأمير فيصل بن فهد, وهذا ما جعله يظهر مرتبكاً قي قراراته والتي تضرر منها الهلاليون كثيراً..!!

« عدد من المواهب التي خرجت وبرزت مؤخراً ما زالت في بداية مشوارها الرياضي ومع ذلك يخرج آخرون ليقلدوهم في حركاتهم وسكناتهم..!!

« قبل بداية المباراة يرفض الحكم مشاركة أحد اللاعبين بسبب ربطة اليد الطبية, فيما الحكم تتزين يداه بربطتين طبيتين, ليست واحدة بل اثنتين ..!!

« لا يتحدث كثيراً للإعلام ولكن عندما يتحدث فلا يكون إلا بوقائع وأرقام, إنه نائب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد..

« ما لا أدركوه في الملاعب.. قد يدركونه في المناهج..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
رابطة دوري محترفين بلا أجانب..!!
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة