ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 01/03/2012/2012 Issue 14399

 14399 الخميس 08 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تبعاً لمعايير معينة يتم انتقاء المريض على أساسها
جراحات اليوم الواحد.. أمان تام.. والعودة للمنزل في نفس اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحدثنا في مقالة سابقة عن الأسس العلمية التي تميز جراحة اليوم الواحد عن الجراحات التقليدية واليوم نستكمل الحديث عن المعايير التي على أساسها نقوم باختيار مريض جراحة اليوم الواحد.

أ- الخطوات التي يتم إجراؤها قبل العملية لمرضى جراحات اليوم الواحد:

أولاً.. حضور المريض إلى عيادة التخدير لتقييم حالة المريض من خلال أخذ التاريخ المرضي الكامل للمريض لتحديد مرضى الدرجة الأولى والثانية التي تناسبهم جراحات اليوم الواحد، ومعرفة العلاج والأدوية التي يتناولها المريض لإعطاء المريض التعليمات اللازمة، ثم يلي ذلك توقيع الكشف الطبي على المريض كاملاً للبحث عن أي علامات مرضية. بعد ذلك يتم عمل التحاليل المعملية مثل صورة الدم وعوامل التجلط والأشعات المطلوبة ورسم القلب، ثم يتم إعطاء المريض تعليمات عامة مثل الصيام وموعد الحضور وتعليمات مثل خلع الأسنان المتحركة وخلع العدسات اللاصقة وعدم وضع مكياج وإزالة طلاء الأظافر إن وجد.

ب - الخطوات التي يتم عملها يوم العملية:

- يقوم أخذ العلامات الحيوية كالنبض والضغط والحرارة مع قياس طول ووزن المريض الذي من خلاله يتم تحديد جميع جرعات أدوية التخدير أثناء العملية.. ثم يتم مراجعة وإعطاء أي أدوية تحضيرية نصح بها طبيب التخدير قبل العملية (أدوية السكري والضغط والربو).

ج - الإجراءات التي يتم عملها داخل غرفة العمليات:

- يتم وضع المريض تحت المراقبة الطبية الكاملة من أجهزة مراقبه مثل مراقبة رسم القلب والضغط والنبض والحرارة ونسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالدم ومراقبة حالة انقباض وارتخاء العضلات أثناء العملية وأجهزة التنفس الصناعي، ثم يتم إجراء العمل الجراحي تحت المراقبة التخديرية الكاملة إلى أن يتم الانتهاء من العملية ونقله إلى قسم الإفاقة.

د - الإجراءات التي يتم عملها في قسم الإفاقة:

- المراقبة الكاملة للوعي الكامل والضغط والنبض والحرارة والتنفس ونسبة الأكسجين بالدم ونسبة ثاني الأكسجين بالدم وحركة الأطراف وقد تستدعي هذه المرحلة وجود المريض بالإفاقة لمدة نصف ساعة، وبعد هذه المراقبة الكاملة ينقل المريض من الإفاقة إلى قسم التنويم وذلك على أسس عدة.. منها استقرار الضغط والنبض والحرارة والتنفس، واسترجاع وعي المريض كاملاً، وعدم وجود ألم بالمريض، وعدم وجود قيء أو غثيان أو نزيف، وفي هذه الأثناء يتم نقل المريض من قسم الإفاقة إلى قسم التنويم.

هـ - الإجراءات التي يتم عملها في قسم التنويم:

- مراقبة جميع العلامات الحيوية مثل الضغط والحرارة والتنفس بصفة منتظمة حتى الخروج.

- الاطمئنان إلى استرداد الوعي الكامل للمريض وأن المريض بدأ يتحرك باتزان ويمارس حركته الطبيعية وذلك مثل دخول الحمام للتبول، وحركة المريض العادية بدون دوخة.

- الاطمئنان إلى عدم وجود أي أعراض جانبية مثل القيء والغثيان أو الألم أو النزيف والتعامل معها من خلال طبيب التنويم أو الطبيب المعالج.

- قيام المريض بتناول السوائل والغذاء بدون غثيان أو قيء.

- مراقبة أي مرض مزمن مصاحب للمريض مثل الضغط والسكر والربو والاطمئنان على استقرار الحالة الطبية قبل مغادرة المريض للمستشفى.

- إعطاء نصائح عامة للمريض مثل.. عدم القيادة خلال24 ساعة من العملية لضمان السلامة، ويفضل التواجد في المدينة التي بها مستشفى جراحات اليوم الواحد لمدة 24 ساعة، ويمكن في حالة حدوث أي ظروف استثنائية كمضاعفات طبية أن يتم تنويم المريض أكثر من 24 ساعة.

- إعطاء المريض رقم تليفون المستشفى والجراح مع الاحتفاظ برقم تليفون المريض في ملفه الخاص لاستدعائه عند اللزوم.

وختاماً باتباع النصائح والإرشادات والتعليمات المأخوذ بها عالمياً في جراحات اليوم الواحد عادة ما تتم جراحات اليوم الواحد بأمان تام، مع تمتع المريض بالراحة في منزله في نفس يوم العملية وبدون توقع أية مضاعفات.

وحدة التخدير والعناية المركزة

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة