ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 02/03/2012/2012 Issue 14400

 14400 الجمعة 09 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

مدير وحدة أعمال مياه الرياض المهندس نمر الشبل لـ(الجزيرة):
3 ملايين متر مكعب سعة الخزن الإستراتيجي بالرياض وننفذ حاليًّا خزانات إستراتيجية مماثلة للطوارئ

رجوع

 

لقاء- سلطان المواش

أكد المهندس نمر بن محمد الشبل مدير وحدة أعمال مدينة الرياض بشركة المياه الوطنية أن الشركة تعمل حالياً على إنهاء ومعالجة حمأة قاع بحيرة الصرف الصحي بحي النظيم شرق مدينة الرياض، على غرار ما تم في مدينة جدة عندما أنهت مشكلة بحيرة الصرف الصحي هناك.

وقال الشبل في حديث لـ»الجزيرة»: إن وحدة الرياض بشركة المياه الوطنية تعمل بشكل يومي لفحص ومسح شامل لشبكات المياه في مدينة الرياض، للتأكد من خلوها من أي تسربات، إضافة إلى أنها لم تغفل الجانب الاجتماعي حيث تعمل بنزح جزء من المياه المتجمعة أو المياه الجوفية بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بارتفاع منسوب المياه السطحية للوقوف على تلك المواقع ومعالجتها. فإلى تفاصيل اللقاء:

متى تعلنون رسميا عن تجفيف بحيرة النظيم للصرف الصحي بالرياض والقضاء على مخاطرها؟

- بحمد الله فقد تم الانتهاء من تجفيف البحيرة، والمعالجة البيئية لحمأة البحيرة الموجودة بالموقع ويجري حالياً تنفيذ اختبارات التربة لقاع البحيرة بعد المعالجة.

متى ستكتمل أعمال الصرف الصحي في جميع أحياء الرياض؟

- نود التأكيد على أنه تم تغطية جزء كبير من أحياء مدينة الرياض ذات الكثافات السكانية بخدمة الصرف الصحي فمنها ما تم تنفيذه ومنها ما يقع ضمن مشاريع تحت التنفيذ, وتبقى المناطق ذات الكثافة السكانية القليلة, والتي سيتم إدراجها بمشاريع تنفيذ خلال السنوات القادمة، حسب الاعتمادات المالية لشركة المياه الوطنية.

هل لديكم خطة لإنهاء معاناة أحياء مثل الياسمين، الصحافة، الغدير، والربيع، والنفل والعقيق لوجود مياه جوفية تحت الأرض متسربة من الشبكة العامة للمياه واختلطت مع مياه الصرف الصحي؟

- تقوم شركة المياه الوطنية بعملية فحص دوري وشامل لشبكة المياه للتأكد من خلوها من أي تسربات وذلك باستخدام أحدث التقنيات العالمية للكشف عن التسربات غير الظاهرة في الشبكة، ومعالجة ذلك في حال وقوعه على الفور، كما تقوم الشركة وكجزء من مسؤليتها الاجتماعية بنزح جزء من المياه المتجمعة في الأحياء التي تعاني من تلك المشكلة بشكل دوري للتخفيف من آثار تلك المياه، علماً أنه يتم التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بارتفاع منسوب المياه السطحية للوقوف على تلك المواقع ومعالجتها.

مشاريع الصرف الصحي في بعض أحياء مدينة الرياض مثل حي بدر والشفاء وبعض الأحياء المجاورة يتم تنفيذها ببطء شديد مما يعرض المواطن للأذى والمحلات التجارية لبعض الخسائر؟

- إن مشاريع الصرف الصحي هي مشاريع بنية تحتية إستراتيجية لخدمة الوطن والمواطن ذلك أنها تعمل على معالجة البيئة من الضرر الذي تتسبب به المياه الناتجة من تسرب مياه خزانات التجميع (البيارات)، وأما بالنسبة لما تم ذكره عن بطء العمل وتأثيره على المواطنين في أحياء الشفا وبدر فإنه قد تم تنفيذ الجزء الأكبر من شبكة الصرف الصحي لحي الشفا والأجزاء المتبقية تحت إجراءات الترسية أما حي بدر فقد تم تنفيذ جزء منه وجاري العمل في الجزء المتبقي وبرغم الصعوبات الموجودة بالحي من مياه أرضية وأرض صخرية قاسية إلا أن سير العمل يتم بمعدل مناسب كما يتم تأمين منطقة العمل والمحافظة على سلامة العمال والمواطنين في الوقت ذاته. علماً بأنه يتم متابعة مدد التنفيذ للمقاولين وسحب الأعمال من المقاولين المتعثرين.

شبكة مياه الرياض تفقد حوالي 30 في المئة من المياه الصالحة للشرب بسبب تقادم عهدها فلماذا لا يتم تغيير الشبكة لتوفير المياه خاصة في فصل الصيف؟

- بدايةً أود الإشارة إلى أن نسبة الفاقد التي وردت بسؤالكم غير دقيقة، ومن غير المعلوم عن أي سنة تتحدثون، وفي السياق ذاته فقد عمدت شركة المياه الوطنية إلى وضع خطط وآليات لمعالجة الانكسارات التي تنتج عن زيادة تقادم بعض أجزاء شبكة المياه بمدينة الرياض وذلك من خلال: تغيير نوعية الأنابيب التي كانت تستخدم سابقاً، واستبدالها بنوعية من الأنابيب أكثر كفاءةً لتتوافق بخصائصها، ومقاومتها للتأثيرات السلبية لمكونات التربة المختلفة والمياه الجوفية وغيرها من المتغيرات. كما تم استبدال ما يقرب من (260.000) متر من تلك الشبكات التي تكرر حدوث انكسارات بها بغية تقليل أي فاقد قد يحدث، ويجري حالياً تطبيق خطط إستراتيجية لاستبدال خطوط متفرقة بمدينة الرياض طبقاً لأولويات المناطق. إضافة لتنفيذ خطة لتركيب عدادات خاصة لقياس معدلات التدفق موزعة على الخطوط الرئيسية بالشبكة، والتي تهدف إلى تحديد الفاقد من المياه من حيث (كمياتها ومواقعها) بكل دقة، ومن ثم يتم معالجتها على النحو المطلوب، وفي ذات المجال تم تكوين فرق متخصصة بأجهزة فحص متقدمة (أجهزة قياس التسربات، وتحديد مواقعها باستخدام غاز الهليوم) بهدف التعامل السريع مع الحالات الطارئة، حيث يجري العمل حالياً على مشروع كشف، ومعالجة التسربات، وحساب نسبة الفاقد في شبكة مياه مدينة الرياض.

الخزن الإستراتيجي

هل لمدينة الرياض خزن إستراتيجي للمياه للطوارئ، وكم سعة هذا الخزن وتكلفته؟

- نعم يوجد حالياً خزان مياه لمدينة الرياض تقدر كميته بحوالي (3 ملايين متر مكعب) كما يجري تنفيذ عدد من الخزانات بسعة إجمالية 1,5 مليون متر مكعب. كما أن هناك دراسة لزيادة عدد الخزانات الاستراتيجية لمدينة الرياض، لمواجهة الطلب المتنامي في حالات الطوارئ.

هل تم نقل محطة التنقية للصرف الصحي بالدائري الجنوبي قرب حراج بن قاسم موقع آخر أكثر ملائمة؟

- تقوم شركة المياه الوطنية حالياً بالعمل على تطوير وتحسين محطة التنقية الحالية ورفع كفاءتها بما يتوافق مع أفضل المعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال، وبما يضمن المحافظة على بيئة المدينة، وتقليل وحصر أي انبعاثات، أو روائح قد تحصل.

كم قيمة الرسوم عند توصيل الصرف الصحي للمواطن، وهل هي لمرة واحدة؟

- هناك نوعان من الرسوم، النوع الأول: رسوم القطاع السكني وهي شرائح تبدأ قيمتها من 2.300ريال، أما النوع الثاني: رسوم القطاع غير السكني سواءً كان (الصناعي، التجاري، الحكومي)، وتبدأ شرائحه من 15.000 ريال. حيث يتم دفع الرسوم لكلا النوعين لمرة واحدة فقط.

متى تحل مشكلة نقص إمداد المياه للمواطن خاصة في فصل الصيف لأن هناك منازل وأحياء لا يصلها ضخ المياه بالقدر الكاف؟

- لابد بدايةً أن نشير إلى أن هناك محدودية لمصادر المياه، وبالتالي لكمياتها الواردة لمدينة الرياض، وبرغم ذلك حرصت شركة المياه الوطنية على زيادة عدد محطات تنقية المياه، ورفع كمية المياه للمدينة لأكثر من 200.000 متر مكعب، ومن المتوقع بإذن الله أن تشهد مدينة الرياض تحسناً ملحوظاً في تدفق المياه لها، بعد اكتمال مشروع رأس الخير الذي تعمل على إنجازه المؤسسة العامة لتحلية المياه بأسرع وقت.

هل هناك عقوبات على الشركات المنفذة للصرف الصحي عند تأخرها عن التنفيذ، كم عدد الشركات التي تم معاقبتها، أو سحب المشروع منها؟

- نعم, يوجد هناك عقوبات تعاقدية قد تصل إلى سحب المشروع وإعادة طرحه على حساب المقاول في حال إخفاقه في التنفيذ, وقد تم مؤخراً سحب عدد 5 مشاريع، كما يوجد أيضا عدد 5 مشاريع أخرى تحت إجراءات السحب، وفي ذات المجال عملت الشركة جاهدة على تسريع المشاريع بهدف إيصال الخدمة للعملاء الكرام بأقرب وقت ممكن وقد تم تخفيض عدد المشاريع المتأخرة في مدينة الرياض من (18) إلى (5) مشاريع فقط حتى الآن.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة