ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 02/03/2012/2012 Issue 14400

 14400 الجمعة 09 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة مها المنيف لـ(الجزيرة):
رصدنا العام الماضي 233 حالة إيذاء من خلال 41 مركزاً لحماية الأطفال

رجوع

 

لقاء- صالح العيد

كشفت المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة مها بنت عبد الله المنيف أن البرنامج رصد في العام الماضي (233) حالة إيذاء أطفال من خلال (41) مركزاً لحماية الطفل على مستوى المملكة.

وبيَّنت المنيف في لقاء أجرته معها «الجزيرة» أن برنامج الأمان الأسري برنامج وطني، يهدف إلى حماية الأسرة من العنف بأشكاله كافة؛ حيث يعمل البرنامج على تعزيز دور المملكة العربية السعودية في المجالات الإنسانية والمساهمة في إعداد الأنظمة والسياسات الوطنية لمكافحة العنف الأسري، والمساهمة في إعداد الاستراتيجيات والخطط الوطنية المستقبلية لمكافحة العنف الأسري، وتعزيز الشراكة والتضامن مع القطاعات الحكومية والجمعيات الأهلية والخيرية المعنية، من أجل توحيد الجهود الوطنية المشتركة، والعمل على تجاوز العقبات والازدواجية في الأهداف والأداء، ورفع الوعي المجتمعي أفراداً ومؤسسات بأضرار العنف الأسري وتأثيراته السلبية على المجتمع عل المدى البعيد، وتأهيل وتدريب العاملين لدى مختلف الجهات المعنية للتعامل بفعالية مع قضايا العنف الأسري ودعم الخدمات القائمة حالياً والجهات المقدَّمة لها، إضافة إلى إعداد وتنفيذ البرامج العلاجية والوقائية، إضافة إلى برامج التأهيل الكفيلة بمساعدة ضحايا العنف الأسري وحمايتهم من قبل فرق متخصصة تعالج القضية من كل جوانبها، الصحية والنفسية والاجتماعية والأمنية. وفيما يأتي نص الحوار:

نأمل التكرم بإعطائنا نبذة عن برنامج الأمان الأسري الوطني، متى أُسِّس؟ وما رؤيته ورسالته ومجالات عمله؟

- برنامج الأمان الأسري الوطني برنامج وطني متخصص، تم إنشاؤه بناء على الأمر السامي رقم 11471-م ب الصادر بتاريخ 16-10-1426 هـ، الموافق 18-11-2005 م، وهو برنامج يهدف لإرساء أسس مجتمع واعٍ وآمن ومتضامن بأفراده كافة من خلال التصدي للعنف الأسري بالتوعية والتوجيه وتعزيز الشراكة والتضامن على المستويين الرسمي والأهلي، وإيجاد البرامج والحلول الهادفة لتخفيف المعاناة ورعاية المتضررين من ضحايا العنف الأسري.

وبالنسبة لمجالات عمل البرنامج فتتضمن:

- تقديم الإرشاد الاجتماعي والمساندة النفسية والاستشارات القانونية لضحايا العنف الأسري عبر هاتف الاستشارات الأسرية.

- تقديم الدعم والمساندة للأطفال ضحايا الإيذاء أو الإهمال في المملكة من خلال خط مساندة الطفل 116111.

- تقديم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل بشكل دوري للمهنيين المتعاملين مع قضايا إيذاء الأطفال والعنف الأسري من كوادر صحية ونفسية واجتماعية وتربوية وأمنية وقضائية.

- إجراء الدراسات والبحوث العلمية في مجال الوقاية والتصدي للعنف الأسري ومساندة المؤسسات البحثية والأكاديميين والباحثين، إضافة إلى التعاون مع المؤسسات المحلية والمنظمات الدولية فيما يخص الخبرات الفنية في مجال البحث العلمي.

- التعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بتقديم الخدمات لضحايا العنف الأسري. وكذلك دعم فريق حماية الطفل في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية الذي أسس ليكون مركزاً نموذجياً للتميز في حماية الطفل من خلال ما يقدمه للأطفال المعنفين وأسرهم من خدمات الرعاية العلاجية والتأهيلية والوقائية.

- إنشاء مراكز لحماية الطفل في مختلف المنشآت الصحية، بالتعاون مع مختلف القطاعات الصحية، تتولى التقييم والتدخل في حالات إيذاء وإهمال الأطفال الواردة إلى المنشآت الصحية في مختلف مناطق المملكة عبر فرق متخصصة.

- إنشاء السجل الوطني لحالات إساءة معاملة الأطفال المسجلة في القطاع الصحي، الذي صمم لجمع البيانات الديموغرافية والتداخلات التشخيصية والعلاجية والإحالات من قِبل مراكز حماية الطفل إلكترونياً في قاعدة بيانات وطنية.

- مشروع شباب الأمان، الذي يهدف لتأهيل الشباب اليافعين لنشر ثقافة حقوق الطفل وإشراكهم في مختلف الأنشطة والفعاليات؛ كونهم من أهم الفئات المعنية بخدمات البرنامج.

دورات تدريبية

يقدم البرنامج دورات تدريبية حول العنف ضد الأطفال، هل لنا أن نتعرف على بعض هذه الدورات وأهدافها؟

- يقدم البرنامج دورات تدريبية عدة، منها:

- الدورة التدريبية للمهنيين المتعاملين مع حالات إيذاء الأطفال - متعددة التخصصات، وهي دورة سنوية، يشارك فيها متدربون من القطاعات الصحية والاجتماعية والتربوية والأمنية كافة، ويحاضر فيها فريق من الخبراء في هذا المجال من المملكة والدول العربية الشقيقة. وقد عقدت هذه الدورة سبع مرات حتى الآن في كل الرياض وجدة والخبر والدمام والقصيم ونجران. وقد تم من خلال هذه الدورات تدريب أكثر من 700 مهني متخصص، ويحصل فيها المتدربون ممن أكملوا مستلزمات التدريب على شهادة معتمدة من برنامج الأمان الأسري الوطني والجمعية الدولية للوقاية من إيذاء وإهمال الطفل (ISPCAN).

- دورة المهارات الأساسية للتعامل مع قضايا العنف الأسري للأخصائيين الاجتماعيين، التي ينظمها البرنامج سنوياً بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وتم من خلال دورتين تدريب 30 من الأخصائيين العاملين في مجال الحماية الاجتماعية.

- الدورة المتقدمة للأطباء والمهنيين الصحيين المتعاملين مع حالات إيذاء الأطفال، وهي دورة تُقام سنوياً، وتركز على إعطاء المشاركين المهارات المتقدمة للمقاربات التشخيصية والعلاجية في حالات إيذاء الأطفال، وقد تم فيها تدريب 350 من الأطباء والممرضين من مختلف مناطق المملكة عبر أربع دورات عقدت حتى الآن، ويحصل المتدربون على شهادات معتمدة من برنامج الأمان الأسري الوطني وجامعة سيدني الأسترالية، إضافة إلى ساعات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

- الحلقة العلمية حول الإجراءات الجزائية في قضايا إيذاء الأطفال، وهي مخصصة للعاملين في المؤسسات الأمنية والقضائية والحقوقية، وينظمها البرنامج سنوياً بالتعاون مع جامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية، وستعقد الدورة الثانية في الفترة بين 1-3 صفر 1433هـ، الموافق 26-28 ديسمبر 2011م.

دراسات وبحوث علمية

يدعم برنامج الأمان الأسري الوطني بعض الدراسات العلمية والبحوث فهل يمكن أن نتعرف على أبرز هذه الدراسات والبحوث العلمية خاصة المكتملة منها؟

- فعلاً إن من أولويات البرنامج المساهمة في رسم الاستراتيجيات الوطنية الرامية إلى الحد من مشكلة العنف الأسري، وذلك لا يتم إلا من خلال المعرفة النابعة من أحدث المستجدات العلمية والدراسات الوطنية؛ لذا فإننا من خلال قسم البحث العلمي أكملنا دراسات عدة، منها:

- دراسة مسحية وطنية بعنوان «الوعي والاحتياجات التدريبية والإجراءات المتبعة في المجالات المختلفة المرتبطة بظاهرة العنف والإيذاء الأسري في المملكة العربية السعودية». وقد نشرت هذه الدراسة في مجلات علمية محكمة.

- دراسة (ICAST) المسح الوطني لانتشار ممارسات إيذاء الأطفال بين طلبة المدارس في المملكة، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من هذه الدراسة، وقد تم تقديم نتائج هذه الدراسة في مؤتمرات دولية.

- دراسة «قياس مدى الاستعداد للوقاية من إيذاء الأطفال في المملكة»، وهي دراسة يجريها البرنامج بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإدراك مدى الوعي بمشكلة إيذاء الأطفال في المملكة ومدى الاستعدادات المتوافرة للشروع في برامج وقائية للحد منها.

إضافة إلى العديد من الدراسات التي يجري تنفيذها حالياً.

مراكز حماية الأطفال

من ضمن مشاريع البرنامج إنشاء مراكز حماية للطفل في القطاع الصحي، هل لنا أن نتعرف على هذه المراكز، وعددها، وما تقدمه في مجال عملها، وما تقترحه من خدمات؟

- قدَّم برنامج الأمان الأسري الوطني مشروع آلية التعامل مع حالات إساءة معاملة وإهمال الأطفال والعنف الأسري بالقطاع الصحي، الذي تمت الموافقة عليه من مجلس الخدمات الصحية بقرار وزاري بتاريخ 26-12-1428هـ. وبناءً عليه تم إنشاء مراكز لحماية الطفل في جميع القطاعات الصحية وجميع مناطق المملكة، وقد بلغ عددها حتى الآن واحداً وأربعين (41) مركزاً لحماية الطفل في جميع مناطق المملكة العربية السعودية في القطاعات الصحية المختلفة بعد مراجعة مطابقتها المواصفات المعتمدة في الآلية من قِبل اللجنة التنفيذية. ويعمل بكل مركز من هذه المراكز فريق متعدد التخصصات لتشخيص حالات إيذاء الأطفال وتقديم العلاج الطبي والنفسي والاجتماعي. كما أن هذه المراكز مرتبطة بالسجل الوطني لحالات إيذاء الأطفال المسجلة في القطاع الصحي بمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي، كما تعمل هذه المراكز بفعالية مع لجان الحماية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في مختلف مناطق المملكة.

حالات إيذاء وعلاج

كم حالات العنف الأسري التي تم رصدها؟ نتمنى أن تكون مفصلة حسب نوع الإساءة، وجنس الضحية، وبحسب المعنف، والفئات العمرية.

- سجلت خلال العام الماضي 233 حالة إيذاء أطفال، تم رصدها في المستشفيات في مناطق المملكة كافة دون استثناء، وذلك من خلال السجل الوطني لحالات إيذاء الأطفال المسجلة في القطاع الصحي. معظم هذه الحالات هي لأطفال دون سن الخامسة - مع الأسف - بالتساوي بين الذكور والإناث. وفي معظم هذه الحالات فإن العنف أو الإهمال يقع من الوالدين أو مقدمي الرعاية للطفل. وسجل العنف الجسدي النسبة الكبرى في هذه الحالات.

من خلال برامج التوعية والإرشاد الاجتماعي التي يقدمها برنامج الأمان الأسري الوطني، ماذا قدم البرنامج في الحد من العنف؟

- مؤخراً قام البرنامج بحملة توعية للطلبة والطالبات في عدد من المدارس المتوسطة والثانوية؛ للحد من العنف بين الأقران، أو ما يُعرف بالتنمر، كما يُعِدّ البرنامج حالياً لحملة توعية مكثفة تهدف إلى الحد من إصابات الرأس عند الرضع.

وخلال الفترة الماضية قدَّم البرنامج العديد من فعاليات وأنشطة التوعية والتثقيف في مناطق مختلفة من المملكة، إضافة إلى مشاركته في الكثير من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المؤسسات الحكومية والأهلية، ومن أبرز هذه الأنشطة:

- المشاركة بأنشطة توعوية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 25».

- المشاركة بأنشطة توعوية في معرض الكتاب الدولي في مدينة الرياض، وتوفير سلسلة من المطبوعات الإرشادية الموجهة لفئات وأعمار مختلفة بالمجان لجميع زوار المعرض، منها على سبيل المثال لا الحصر: «إنه جسدي»، «حقوق الطفل»، «طفلي عنيف.. لماذا؟»، «دليل الحامل المعنفة». - المشاركة في مؤتمرات محلية ودولية عدة، مثل: المؤتمر العالمي الأول في طب طوارئ الأطفال - منع الإعاقات والإصابات في الرياض، مؤتمر حماية الطفل من العنف والإساءة في الطائف، مهرجان حماية الطفل في المدينة المنورة، وحملة (احمني.. فحمايتي حقي) في القطيف.

- خطب الجمعة ومحاضرات التوعية في الجوامع (وهذا عبر تعاون البرنامج مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لتفعيل أنشطة المساجد والجوامع في الجانب التوعوي).

تعاون ومشاركات

هل هناك اتفاقيات وشراكات للبرنامج مع آخرين؟

- حصل البرنامج على شراكات دولية مثل الشراكة الإقليمية مع الجمعية الدولية للوقاية من إيذاء الأطفال (ISPCAN) بوصفه أول برنامج في دولة عربية تحصل على هذه الشراكة، إلى جانب العديد من الدول الأوروبية والإفريقية والآسيوية، كما حصل على عضوية منظمة شبكة خطوط نجدة الطفل الدولية CHI.

كما وقع البرنامج اتفاقيات محلية عدة للتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، جمعية حماية الأسرة، مركز القانون السعودي للتدريب، مكتب الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند)، مكتب اليونيسيف بالخليج العربي، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بالقصيم، جمعية طب الأطفال السعودية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، واللجنة الوطنية للطفولة بهدف تأسيس شراكة مستدامة لرفع الوعي، وتنسيق الجهود الرامية لنشر الوعي بحقوق الطفل والأسرة، والحد من ممارسات العنف الأسري في المملكة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة