ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 03/03/2012/2012 Issue 14401

 14401 السبت 10 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كانت جولتي الثانية في كتاب «تهافت العلمانية» الذي ألفه الدكتور عماد الدين خليل - الكاتب العراقي المسلم المتألق - الأستاذ بجامعة الموصل على مدى سنوات طوال، كتاب مليء بالعلم النافع والنصوص الموثقة والأفكار المضيئة صدر عام 1403هـ، متحدثاً عن السقوط المخيف للعلمانية وما تولد عنها في الغرب في الوقت الذي كان تسويقها عندنا في العالم الإسلامي قوياً عنيفاً، تتبناه دول ومراكز وتهدر في سبيله أموال وتراق دماء وتصادر حريات، لقد قام الدكتور عماد الدين خليل ونظراؤه من مفكري ومثقفي المسلمين الواعين بواجب التحذير من دعاوى «العلمانية» التي سقطت قبل تسويقها في عالمنا الإسلامي.

نعم، كنت قد قرأت هذا الكتاب أيام صدوره، وقرأت منه صفحات كثيرة في برنامجي الإذاعي الذي كان يذاع في إذاعة القرآن الكريم «قراءة من كتاب» في تلك الفترة المبكرة من الحديث عن العلمانية برؤية إسلامية، ثم قرأته هذه الأيام في جولة سريعة وأنا أقول: سبحان الله كيف تمضي الأيام بنا سراعاً، فقد مضى بين القراءتين ما يقارب ثلاثين عاماً، رأينا فيها وما زلنا نرى، وسمعنا وما زلنا نسمع مثقفين وأدباء وسياسيين من أبناء وبنات أمة الإسلام ينادون بالعلمانية، وعجبنا وما زلنا نعجب لضلال الرأي وعمى البصيرة، نسأل الله السلامة من لوثة الفكر، وانحراف التصوُّر، كما نسأله تعالى الثبات على الحق حتى نلقاه.

توقفت عندما نقله كاتب «تهافت العلمانية» من كتاب «سقوط الحضارة» لمؤلفه كولن ولسون، نقلاً عن المؤرخ الكبير «أرنولد توينبي» من حديث واضح عن سقوط الحضارة الغربية سقوطاً واضحاً في أذهان العلماء والمفكرين الغربيين «المدركين لحقيقة حضارتهم» وإن كان هذا السقوط غائباً عن أذهان عامة الناس في الغرب، وأذهان المخدوعين بالمشروع المدني الغربي من أبناء الشرق والغرب من المسلمين الذين تركوا تعاليم دينهم وراءهم ظهرياً وانطلقوا إلى بريق الغرب الخادع.

إن أرنولد توينبي يؤكد أن الإنسان الغربي أصبح يضرب في التِّيه، وأن حضارته المعاصرة متدهورة، وأنها ساقطة لا محالة لأنها جنحت عن الدين، وانطلقت في طريق الضلال مشرِّعة لنفسها شرائع وضعية تحوِّل المجتمع البشري إلى مجتمع حيواني، وقد ساقت الناس إلى المتعة الجسدية، واللَّذة العابرة، وقيَّدتهم بقيود المادة، وأتقنت صناعة كل ما هو مادي يخدم شهوة الإنسان وجسده، ولكنها مع ذلك، رسَّخت الطبقية الاقتصادية وضخّمت الثراء في دائرة ضيقة من البشر، كما ضخمت الفقر والحاجة في دوائر بشرية كبيرة فسيحة.

يؤكد توينبي أن «الحلَّ الديني» هو الحلّ الأمثل، ومع أن اتجاهه كان غامضاً في تحديد ملامح الدين الذي يريد، إلا أن تفاصيل كلامه وكلام غيره من مفكري الغرب تؤكد أنه الدين الحق، بدليل أن بعضهم قد اعتنق الإسلام بقناعة كاملة بعد رحلة بحث طويلة عن زورق الإنقاذ. ولعل المثل الأقرب إلى الذهن هنا هو صاحب كتاب «الطريق إلى مكة.. من اليهودية إلى الإسلام» اليهوديُّ النمَّساوي «ليوبولد فايس» الذي قرَّر أن يتحرَّر ويكسر الطوق ويرحل بعيداً عن قيود فكره وثقافته بحثاً عن حقيقة وجوده ومصيره.. حتى وجد أخيراً أمنيَّته العزيزة في الإسلام فأعلن إسلامه وأطلق على نفسه «محمد أسد» شارحاً للناس تجربته في هذا الطريق.

إذن نادى «المؤرخ الإنجليزي الشهير» أرنولد توينبي بالعودة إلى الدين لإنقاذ الإنسان من براثن المدنية الغربية الزائفة، وكأنه يقول للمسلمين الذين «يتهافت أكثرهم» مع الأسف على مدنية الغرب الساقطة: إنَّ الحلَّ هو الدين، وهل هنالك دين غير الإسلام الذي أكمله الله وأتمَّه بإرسال آخر أنبيائه ورسله محمد صلى الله عليه وسلم، وإنزال آخر كتاب سماوي «القرآن الكريم».

كافر أشار إلى الحلّ والدواء منذ عشرات السنين، وما زال بعض المسلمين والمسلمات يتخبَّطون في الأوْهام!!!

 

دفق قلم
كافر يدعو إلى الإسلام
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة