ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 05/03/2012/2012 Issue 14403

 14403 الأثنين 12 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الصليب الأحمر يوزع المساعدات قرب حمص.. وألفا نازح يفرون إلى لبنان
القوات السورية تواصل قمعها الدامي وتقصف الرستن والقصير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - حمص - باريس - وكالات:

واصل الجيش السوري أمس الأحد قمعه الدامي في أنحاء سوريا, وقصف عدة مدن وقرى لسحق الحركة الاحتجاجية المطالبة بإسقاط الرئيس بشار الأسد. ففي مدينة الرستن (ريف حمص), قتل ثلاثة مدنيين بينهم امرأة وأصيب العشرات بجروح إثر قصف عنيف للجيش السوري على معاقل الثورة في المدينة بعد أن بسط سيطرته على حي بابا عمرو في حمص الذي ما يزال ينتظر دخول المساعدات الإنسانية التابعة للجنة الصليب الأحمر الدولية, حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال عبد الرحمن رئيس المرصد: «تتعرض المواقع التي تتمركز فيها مجموعات المنشقين في الناحية الشمالية من مدينة الرستن لقصف عنيف منذ ساعات الفجر الأولى». وفي بلدة القصير الحدودية, قال شاهد إن قوات سورية قصفت البلدة أمس الأحد ما دفع السكان إلى الفرار إلى لبنان سيراً على الأقدام بحثاً عن الأمان. وتابع الشاهد عفيف دياب: إن الناس قالوا إنهم كانوا جالسين في منازلهم عندما بدأ فجأة القصف وفروا, ونقل عنهم قولهم إن القصف كان بالدبابات ونيران الأسلحة. وأضاف متحدثا من عند الحدود أن كثيرا من الفارين من النساء وأطفالهم. وقال إن دوي انفجارات سمع من الحدود اللبنانية الواقعة على بعد نحو 12 كيلومترا من القصير.

من جهته, قال متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس إن ما يصل إلى ألفي لاجئ يفرون من العنف في سوريا ويعبرون الحدود إلى شمال لبنان. وتابع جان بول كافاليري نائب ممثل المفوضية في لبنان: «ستتضح الأعداد خلال الساعات المقبلة, هذا هو ما نسمعه من فرقنا على الأرض والسلطات المحلية.» ويتوقع الكثير من الناشطين أن تكثف قوات الجيش النظامي هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير التي يسيطر على جزء كبير منها الثوار وبخاصة بعد أن سيطر الجيش على حي بابا عمرو في مدينة حمص الخميس.

ويأتي ذلك بالتزامن مع بدء اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوزيع المساعدات الإنسانية على قرية ابل نزح إليها بعض سكان حي بابا عمرو في حمص, وفق ما أفاد المتحدث باسم اللجنة صالح دباكة.

وفي مدينة دير الزور شرق سوريا انتشرت دبابات تابعة للجيش السوري لدعم القوات والميليشيات الموالية للرئيس بشار الأسد التي تعرضت لهجوم من المنشقين بعد مقتل ثلاثة متظاهرين مطالبين بالديمقراطية, حسبما ذكر أحد الناشطين واسمه أبو عبد الرحمن.

إلى ذلك, وصل جثماني الصحافية الأمريكية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك اللذين قتلا في 22 فبراير في قصف على حي بابا عمرو في حمص، صباح أمس الأحد إلى مطار شارل ديغول في باريس. وكان أقارب أوشليك في المطار لاستقبال جثمانه. وسلم مسؤولون من الهلال الأحمر السوري السبت الجثتين إلى دبلوماسيين فرنسيين وبولنديين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة