ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 06/03/2012/2012 Issue 14404

 14404 الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

كملة للمقالة السابقة حول تباين الخدمات البلدية وأهمية تطويرها سوف أتطرق لأهم الخدمات وبشكل مختصر.

- تخطيط المدن:

يعدُّ تخطيط المدن وتحديد نسبة ومواقع الخدمات والمنافع في المخططات وتحديد النطاق العمراني واتساع الشوارع من أهم الخدمات التي تقوم بها الأمانات والبلدية، وتحتاج إلى عدم تركها للأمانات والبلديات وأن يكون هناك إطارٌ عامٌ أو حدودٌ دنيا لا يمكن تخطيها. كما أنه من المهم الأخذ في الاعتبار وضع مجمعات للخدمات في الأحياء للحد من انتشار الدكاكين والمحلات حتى تتمكن البلديات من المراقبة وإلا لن تستطيع البلديات القيام بمهامها، فمثلاً كيف تقوم أمانة الرياض بمراقبة محلات الجزارة التي تزيد على 5000 محل بمدينة الرياض فقط ومثلها محلات الحلاقة والمغاسل والمطاعم...الخ.

يجب أن يحدد مكان للورش خارج الأحياء وعدم السماح بفتحها وانتشارها داخل الأحياء بأي حال من الأحوال أو تحديد مكان يحدد للورش لكل حي. كما أنه من المهم أن يتم وضع تصنيف للورش وأن تكون العمالة التي فيها مؤهلة وعدم تركها لمن يتعلمون بها.

إن تخطيط المدن يجب أن يأخذ في الاعتبار التخطيط البعيد المدى لمده 100 عام مثلاً وعدم تحويل المخططات من سكنية إلى تجارية أو من فلل إلى عمائر. وألا يسمح بطرح أي مخطط للبيع إلا بخدمات متكاملة. كما أنه من الضروري أن يتم اعتماد وضع نفق في كل شارع يحتوي على جميع الخدمات من مياه وكهرباء وهاتف ومجارٍ وغيرها، بحيث لا يتم حفر هذه الشوارع كلما تم مد إحدى هذه الخدمات أو توسعتها، فما زالت الشوارع تعاني من حفرها لمد سلك لهاتف جديد وقد يتم حفر الشارع الواحد عدة مرات في السنة حتى أصبحت تكاليف شوارعنا أعلى تكلفة من أي دولة في العالم وتعاني كثرة الجروح والندبات فيها.

إن التخطيط له أهمية في توزيع الخدمات كالتعليم والمستشفيات وغيرها من الخدمات التي من الممكن أن تؤثر في حركة المرور في المدينة ككل.

- تصنيف المقاولين:

يعاني المواطن من عدم تصنيف الخدمات ومنها المقاولات وبالذات قطاع المقاولين الصغار الذي يعمل به الآلاف من المؤسسات الوهمية ويسيطر على هذه الخدمات الوافدون ومن جميع الجنسيات وتدني هذه الخدمات مما يهدد سلامة المواطنين لعدم وجود مواصفات محددة لخدمات المقاولين والعمل على وقف الهدر الاقتصادي الكبير نتيجة التستر على المقاولين وكذلك لتدني جودة منتجات هذا القطاع وأن يتم وضع مواصفات فنية لخدمات البناء مثل مقاييس موحدة للشبابيك، والأبواب، اللياسة، البناء، الخلاطات الخرسانية الآلية واليدوية (وليته يتم منع اليدوي)، الأعمال الكهربائية والسباكة، وإذا كان المقاول أجنبيًا لأي من الخدمات المتعلقة بالبناء مؤسسة غير سعودية فيجب أخذ ضمانات مالية على المقاول لحسن الإنتاجية وجودة العمل حسب المواصفات ونفس الشيء على المؤسسات السعودية ولا يتم الإفراج عن هذه الضمانات المالية إلا بموجب شهادة من استشاري مشرف وعلى مسئوليته بضمان الجودة وان العمل تم حسب المواصفات القياسية (التي تعدها الوزارة) وشهادة بنظافة الشوارع المحيطة من جميع مخلفات البناء أولاً بأول ومصادقة صاحب البناء على كل ذلك وأن يتم وضع نماذج اتفاقيات للخدمات مثل اتفاقية مع مقاول بناء يوضح فيها ما على المقاول وما له من الناحية الفنية.

- التسجيل العقاري:

فيما يخص البلديات من أهم المتطلبات التي يجب تركيز الوزارة على توفيرها آليًا وذلك ضمن سجل عقاري في كل أمانة وبلدية رئيسة و- أو فرعية وأن تتسم أعمال البلديات بالشفافية.

يلاحظ أن الخدمات البلدية تتباين من أمانة لأمانة وبلدية لبلدية، بل ومن حي لحي ويتطلب الأمر من سمو الوزير عمل قواعد ومواصفات وكحد أدنى للخدمات البلدية وأن يتم مساءلة المسئولين دوريًا عمّا يحققونه من نجاح أو فشل وذلك عن طريق المجالس البلدية التي يجب ألا تكون رئاستها من قبل مسئولي البلديات، حيث إنه من غير الممكن التقييم المحايد والسليم لعلم المسئول لنفسه.

خير الكلام ما قل ودل

- السفر من الرياض إلى القصيم برًا.

بداية اعترف أنها أفضل رحلة برية كانت لي كانت من الرياض للقصيم برًا لجمال الطريق السريع الذي يربط الرياض العاصمة بالقصيم التي ترتبط بمناطق مهمة أخرى كالمدينة المنورة وحائل وحفر الباطن وقريبًا بإذن الله تعالى مكة المكرمة والجبيل الصناعية.

وتوجد لوحات جمالية ربانية على هذا الطريق ممثلة بعدد من المحافظات التي يمرّ عليها مثل محافظة المجمعة والغاط التي تبدأ منها اللوحات الجمالية، حيث إن الكثبان الرملية تتخللها في بعض الأحيان مسطحات خضراء وواحات النخيل. وعند مدخل المحافظة علم راية التوحيد الذي أرجو الاهتمام به، حيث إنه ممزق بعكس العلم الذي على مدخل منطقة القصيم (السليم). واقترح لمن يريد التمتع بهذه المناظر زيارة المحافظات العديدة على هذا الطريق وأن يزور نصفها في الذهاب والنصف الآخر في الإياب.

في بريدة أكبر سوق نسائي ضمن (سوق داحس) قد يكون الأكبر في المملكة لا يدخله الرجال وبدون حواجز.

كما أدعو من يزور المنطقة ألا تفوته زيارة حديقة حي المنتزه في البصر شمال طريق الملك فهد المحاط بمزارع النخيل وكذلك كثبان الرمال وكذلك منتزه ومضمار البكيرية على طريق الملك عبد الله (ساق) لاستنشاق الهواء النفي في المدينة الصحية الأولى.

دعاء

سبحانك ربي

خلقتني وأحسنت خلقي

رزقتني وأسعدتني

أشكرك على كل ما أعطيتني

أسألك ربي

أن تغفر لي ولوالدي ووالديهم

وأن ترزقني البر بوالدي

وأن تجمعني بهم في جنات النعيم

والله الموفق..

- عضو جمعيتي الاقتصاد والإدارة السعودية



musallammisc@yahoo.com
 

نحو العالم الأول
تباين الخدمات البلدية وتطويرها (2-2)
محمد بن علي بن عبدالله المسلم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة