ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 06/03/2012/2012 Issue 14404

 14404 الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أمام المؤتمر الثامن عشر للاتحاد البرلماني العربي في الكويت
رئيس مجلس الشورى: المملكة تتابع بقلق الأوضاع في سوريا وتزايد سقوط القتلى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكويت - واس

أكد معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن المملكة العربية السعودية تتابع بقلق بالغ وأسف شديد الأوضاع في الجمهورية العربية السورية الشقيقة وتزايد أعمال العنف ما أدى إلى سقوط القتلى والجرحى الأبرياء من الشعب السوري الشقيق.

جاء ذلك في كلمة معاليه امس التي ألقاها أمام المؤتمر الثامن عشر للاتحاد البرلماني العربي الذي انطلقت أعماله امس بالكويت بحضور صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت، وسمو ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

كما نوه معالي الدكتور آل الشيخ بالمصالحة الفلسطينية التي تمت مؤخراً بين الاشقاء الفلسطينيين في دولة قطر الشقيقة، متمنياً أن تكون هذه المصالحة نهاية تامة لعهد التنافر والشقاق بين الأشقاء، وبداية جادة لعهد الوحدة والتكاتف وتوحيد الكلمة في وجه الكيان الصهيوني الغاصب.

وقال معاليه في كلمته: إن الأمة العربية والإسلامية تعيش اليوم تحديات داخلية وخارجية فالأزمة المالية العالمية ومشكلات الطاقة والبطالة وأزمة التعليم وتوافر البيئات الصحية المناسبة، وتوفير فرص العمل قضايا مهمة يجب التعامل معها بكل جدية وشفافية، وتتطلب منا اتخاذ قرارات شجاعة لتلبية توجهات قياداتنا وتحقيق مطالب مواطنينا.

وعد معالي رئيس مجلس الشورى هذا المؤتمر من أكثر التجمعات البرلمانية الإقليمية أهمية لكونه يبني قاعدة متينة من التواصل والحوار والتنسيق في ظل ظروف اقتصادية وسياسية غير عادية نتيجة للحوار الفكري والثقافي والسياسي الذي تشهده المنطقة مما يجعل التعامل معها بحكمة وعقلانية أمر في غاية الأهمية.

وأبرز معاليه في كلمته دور مجلس الشورى في استضافة الاجتماع التشاوري الثالث لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين الذي اختتمت أعماله في الرياض مؤخراً، لافتاً النظر إلى ان المملكة العربية السعودية بصفتها الدولة العربية الوحيدة التي تتمتع بعضوية هذا التجمع الدولي الكبير تشعر أنها تمثل الأمة العربية جمعاء، وتحمل هموم الأمتين العربية والإسلامية وقضاياها في كل المحافل الدولية.

وأعرب في ختام كلمته عن تهنئته لرئيس مجلس الأمة الكويتي أحمد عبد العزيز السعدون بمناسبة فوزه في الانتخابات البرلمانية التي عقدت مؤخراً ورئاسته للمجلس في دورته الحالية، كما قدم شكره لرئيس مجلس الشورى القطري محمد بن مبارك الخليفي. وكان الحفل الافتتاحي قد بدأ بكلمة الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج وكلمة لرئيس البرلمان العربي الانتقالي علي الدقباسي بعد ذلك توالت كلمات المشاركين. ويناقش المؤتمر على مدى يومين عدة موضوعات منها انتخاب مكتب المؤتمر وتقرير الرئيس عن نشاط الاتحاد ونشاط اللجنة التنفيذية منذ المؤتمر السابع عشر وتقرير الأمين العام عن أوضاع الاتحاد وأنشطته وعدد من الموضوعات الاخرى وسيتم خلال المؤتمر تشكيل اللجان الدائمة في الاتحاد وهي لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية ولجنة قضايا المجتمع ولجنة شؤون المرأة والطفولة فضلاً عن عقد اجتماعات لممثلي هذه اللجان.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة