ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 07/03/2012/2012 Issue 14405

 14405 الاربعاء 14 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

مع نهاية العام 1975م تأسست في المملكة العربية السعودية خمس جامعات وكلية (تحولت لاحقاً إلى جامعة) وهذه الجامعات الخمس هي جامعة الملك سعود (1957م) وجامعة الملك عبدالعزيز (1967م) والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (1961م) وكلية البترول والمعادن (1961م) وجامعة الإمام محمد بن سعود (1974م) وجامعة الملك فيصل (1975م). وقد امتازت تلك الجامعات بعدة مزايا منها:

1 - وجود تنوع في وسائل ومرجعية إنشاء الجامعات، وبالتالي كانت متمايزة ولم تكن مجرد نسخة من بعضها البعض، فكان هناك الجامعة الحكومية، والجامعة الأهلية والجامعة التي أسست عن طريق شركة والجامعة الدينية.. إلخ.

2 - كل جامعة كانت تحظى بكيان ونظام مستقل يميزها عن غيرها من الجامعات. في العام 1972م أنشئ مجلس الجامعات شملت عضويته ثلاث جامعات وكليتين (طورت لاحقا إلى جامعات) ليتولى التنسيق بين الجامعات القائمة، لكنه لم يكن مجلساً تنفيذياً ولم يكن يتدخل في الشؤون الداخلية لكل جامعة، بحكم وجود مجالس للجامعات تعنى بالجوانب التنفيذية وفق أنظمتها. وفي العام 1975م أنشئت وزارة التعليم العالي لتتولى الإشراف على التعليم العالي بعد أن كانت مرجعيته الإدارية تتبع وزارة المعارف.

3 - الجامعة كانت مستقلة في قراراتها الداخلية. ونقصد هنا أن الإشراف الحكومي على التعليم العالي ظل في حدوده الدنيا ولم يصل إلى ظاهرة التحكم أو التدخل المباشر في شؤون الجامعة التنفيذية حيث وجد بالجامعة مجلس أعلى ومجلس آخر سمي مجلس الجامعة (التنفيذي)، حتى جاءت وزارة التعليم العالي وتحولت مع الوقت إلى جهة تنفيذية تتدخل في قرارات الجامعات الداخلية سواء بشكل مباشر أو عبر المجالس العليا التي ترأسها الوزارة.

4 - نظام الجامعة السعودية في السابق اتسم بالانفتاح بشكل أكبر على التعاون مع الجهات العالمية ذات العلاقة المختلفة. وقد أسست العديد من الكليات عبر شراكات مع جهات عالمية متميزة.

5 - نظام الجامعة السعودية في السابق اتسم بالتوجه الديموقراطي في مجال اختيار قياداتها الأكاديمية (العمداء ورؤساء الأقسام). ولم يكن حتى يميز بين أعضاء هيئة التدريس بناءً على جنسيتهم أو مرجعيتهم الثقافية والعلمية.

ما الذي حدث بعد ذلك؟

الذي حدث هو اختراق بنية الجامعة السعودية بصفة عبر مؤثرين رئيسيين ألا وهما الأدلجة الدينية التي اشتد عودها بالذات مع نهاية السبعينيات الميلادية وظهور حركة جهيمان وثورة إيران وغزو أفغانستان وغير ذلك من العوامل (الجيوسياسية) المحلية والإقليمية المتنوعة. الجامعات مثلها مثل غيرها من مؤسسات التعليم تم توجيهها أيدلوجياً وبالتالي تقلصت مساحات التنوع والحرية والإبداع والتجديد داخلها. أصبح فكر المدرسة الواحدة المؤدلجة والمتشددة هو الطاغي على مفاصل الحياة الجامعية.

المؤثر الثاني الذي أسهم في تنازل الجامعات السعودية عن تميزها المشار إليه أعلاه وتحولها إلى أشبه بالمدارس التي تتحكم فيها جهة مركزية واحدة هو بروز المركزية الإدارية وسيطرة الإدارة المركزية الحكومية على الجامعات عبر وزارة التعليم العالي وعبر نظم التعليم العالي الجديدة التي أوجدت نظاماً واحداً لكل الجامعات وعبر ربط التوظيف بالجامعات بقطاعات حكومية أخرى مثل الخدمة المدنية وعبر تقليص الدعم وعدم توجيهه نحو تلبية أهداف ومطالب الجامعات وغير ذلك من طرق ووسائل السيطرة المركزية التي ألغت هوية الجامعات وتمايزها واستقلاليتها عن بعضها البعض.

للمهتمين بمزيد من الرؤى في هذا الموضوع نشير إلى أن «اختراق البرج العاجي» هو عنوان الكتاب الذي نناقش فيه تفاصيل التحولات التي قادت إلى اختراق بنية وبيئة مؤسسات التعليم العالي السعودي، وهو الكتاب الفائز بجائزة وزارة الثقافة والإعلام لهذا العام.

malkhazim@hotmail.com
 

نقطة ضوء
اختراق البرج العاجي
د. محمد عبدالله الخازم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة