ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 08/03/2012/2012 Issue 14406

 14406 الخميس 15 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

(حجر أحمر في منهاتن) ليوسف المحيميد

رجوع

 

عن دار مدارك للنشر في دبي وبيروت صدر كتاب يوميات جديد للروائي يوسف المحيميد، عنوانه (حجر أحمر في منهاتن) تناول الكاتب فيه يومياته في كل من: نيويورك وبوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك أثناء مهرجان أصوات عالمية في نيويورك عام 2008م، حيث دوّن فيه التفاصيل اليومية، وما ارتبط بذلك من أحداث تتعلق بالمهرجان من جهة، وبالكاتب من جهة أخرى.

من فضاء الكتاب: «أقبلت من بعيد ست نساء متشابهات، شعورهن الناعمة مسدلة، ويغطين أعينهن بنظارات شمسية سوداء، وعباءاتهن لا تخفي تفاصيل أجسادهن، جئن صوبي، ثم تقدم نحوهن الشاب وفتح مظروفه، وصار يُخرج أوراق كل واحدة منهن، ويطلب منها أن توقع نموذج الطلب المكتمل، وفجأة أصبح أمامي ستة أفراد بدلاً من شخص واحد. جوازاتهن مدون على أغلفتها: المملكة المغربية.

سألت نفسي: هل هن خياطات مغربيات سيذهبن إلى أمريكا كسائحات؟ وهل الشاب الأنيق كان مجرد معقب؟ تذكرت هيئات الشباب المعقبين القرويين والبدو، وملابسهم الرثة، أمام مبنى جوازات الرياض، هل يمكن أن يكون هذا الشاب الذي تفيض النعمة من خديه الناعمين مجرد معقب؟ وهل هذا الحذاء المميز والساعة الثمينة لمعقب؟ لا، أبداً، توصلت أخيراً إلى أنه مدير أو مشرف على قصر أمير، وهؤلاء النسوة عاملات في القصر، وسيسافرن مع مولاهن إلى أمريكا».

كما أصدرت دار مدارك للنشر أبرز أعمال المحيميد السابقة، وهي: فخاخ الرائحة (الفائزة بجائزة الزياتور الإيطالية عام 2011)، القارورة، نزهة الدلفين، الحمام لا يطير في بريدة (الفائزة بجائزة أبي القاسم الشابي للرواية 2011)، وكتاب النخيل والقرميد: مشاهدات بين البصرة ونورج.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة