ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 08/03/2012/2012 Issue 14406

 14406 الخميس 15 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

القيمة الدفترية لإجمالي أسهم دار الأركان تزيد بـ 10 مليارات ريال

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

أوضح تقرير مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري أن القيمة العادلة لأصول شركة دار الأركان تبلغ ما يعادل 153% من قيمتها الدفترية المقيّدة بقوائم الشركة المالية، موفّرة فائضاً يقدّر بأكثر من 9,9 مليار ريال.

وجاءت التوقعات الإيجابية حيال أصول الشركة، بناء على قياس تقييم القيمة العادلة لعينة كبيرة من أصول الشركة أجرته عدة جهات مستقلة من شركات ومكاتب تقييم عقاري محلية وعالمية، تم اختيار المقيمين وجميع العقارات التي تمثل هذه العينة بواسطة هيئة السوق المالية، واعتمدت على طرق التقييم المهنية المتعارف عليها دولياً، مع الأخذ بالاعتبار التعاملات التي تمت في السوق للعقارات المشابهة. حيث أظهر التقييم الذي شمل عينة تمثل 52% من أصول الشركة وتبلغ قيمتها الدفترية 9,7 مليار ريال في نهاية 2011م، أن القيمة العادلة لهذه العينة من الأصول وفق سعر السوق تبلغ 14,8 مليار ريال، أي بفائض يقدّر بنحو 5,1 مليار ريال عن القيمة الدفترية.

ووفقاً لتلك المؤشرات يتوقع خبراء ومحللون أن يكون الأثر المالي الافتراضي بالقوائم المالية للشركة فيما لو تم تقييم كامل الأصول العقارية للشركة بالقيمة العادلة كما في نهاية العام المالي 2011م

وبناء على هذه المؤشرات يتبين أن الأثر المالي الافتراضي المتوقع على القوائم المالية للشركة هو زيادة بقيمة 10 مليارات ريال لكل من إجمالي الأصول وحقوق المساهمين وصافى الربح، لتصل القيمة الإجمالية لأصول الشركة إلى 34 مليار ريال وتصل إجمالي القيمة الدفترية لأسهم الشركة إلى 25.5 مليار ريال، ويبلغ صافى الربح 11 مليار ريال. علماً بأن الشركة تتبع نموذج التكلفة التاريخية لتسجيل تلك الاستثمارات العقارية، وفقاً لما تتطلبة المعايير المحاسبية المطبقة بالمملكة والتي لا تسمح باستخدام القيمة العادلة لقياس هذه الأصول العقارية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة