ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 08/03/2012/2012 Issue 14406

 14406 الخميس 15 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

توقعات الطلب الصيني ترفع أسعار النفط

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

ارتفع سعر خام برنت أمس الأربعاء بعدما قالت الصين إنها ستعزز واردات الطاقة هذا العام لكنه ظل أقل بكثير من أعلى مستوياته في نحو أربعة أعوام الذي سجله الأسبوع الماضي إذ إن عرض إيران إجراء محادثات مع القوى الكبرى هدأ المخاوف من احتمال تعطل الإمدادات.

ووفقا لـ(رويترز) قالت وزارة التجارة الصينية إنها «تعتزم زيادة واردات الطاقة في 2012 وإنها ستبقي على سياسات لضمان استقرار نمو الصادرات التي تتوقع أن تتحسن في النصف الثاني من العام». وبحلول الساعة 0913 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر عقد أقرب استحقاق لخام برنت 84 سنتا إلى 122.82 دولار للبرميل بعد أن تراجع 1.82 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 121.98 دولار في الجلسة السابقة. وكان برنت قد سجل ذروة عند 128 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي وهو مستوى لم يبلغه منذ يوليو تموز 2008. وارتفع سعر الخام الأمريكي 48 سنتا إلى 105.18 دولار بعد تسوية عند 104.70 دولار بانخفاض 2.02 دولار.

وقال ريك سبونر كبير محللي السوق في سي.ام.سي ماركتس «أعتقد أن التصريحات الصينية هي تذكير جاء في وقته بأن اقتصادات الصين وآسيا مازالت تنمو بقوة .. رغم خفض معدلات النمو المستهدفة للصين هذا العام إلا أنها مازالت تنمو وهو ما يعني زيادة الحاجة إلى الطاقة عموما.» وخفضت الصين هدفها للنمو في 2012 إلى أدنى مستوى في ثمانية أعوام عند 7.5 بالمئة وهو ما ينسجم مع التوقعات ووضعت تعزيز الطلب الاستهلاكي على رأس أولويات العام في إطار مساعيها للحد من اعتماد الاقتصاد على الطلب الخارجي ورأس المال الأجنبي. كانت الأسعار قد تراجعت في الجلسة السابقة بعد أنباء قبول القوى الكبرى عرض إيران إجراء مزيد من المحادثات بشأن برنامجها النووي مما هدأ المخاوف من تعطل إمدادات. لكن المحللين قالوا إن علاوة المخاطر المرتبطة بإيران مازالت قائمة في سوق النفط ومن المستبعد أن تنخفض أكثر من ذلك .

من ناحيتها قالت منظمة أوبك أمس الأربعاء: إن سعر سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 121.98 دولار للبرميل أول أمس الثلاثاء من 122.34 دولار في الجلسة السابقة. وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة