ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 08/03/2012/2012 Issue 14406

 14406 الخميس 15 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رحلة إلى قلب الإسلام
حضور كبير لنخب المجتمع البريطاني في احتفال مكتبة الملك عبدالعزيز بمعرض الحج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة احتفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المتحف البريطاني بلندن بمعرض الحج.. رحلة إلى قلب الإسلام بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن محمد بن نواف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير إدوارد دوق كنت ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فيصل بن عبدالرحمن بن معمر.

ورحب معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في كلمة له في الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بالجميع في المعرض الذي يقيمه المتحف البريطاني بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة كجهة تنسيق لمشاركات المملكة العربية السعودية في المعرض.

وقال بن معمر إن المملكة العربية السعودية تفخر بأن يقوم على أرضها أكبر تجمع سنوي للسلام والمحبة بين البشر لأداء شعيرة الحج والتقرُّب إلى الخالق جلّ وعلا على صعيد مكة المكرّمة والمشاعر المقدسة.

وأضاف أن خبراء المتحف بخبراتهم الكبيرة وتقنياتهم استطاعوا عرض المعاني الروحية والدينية لرسالة الحج وأهميتها لدى المسلمين كما أن المتحف يطلع زواره على حضارة وتسامح وثقافة الإسلام وإعطائه فرصة للزائرين لمعرفة مكانة الحج.

وأكد معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أن رسالة هذا المعرض تتوافق مع أهداف المملكة العربية السعودية ومع قيم الدولة السعودية منذ تأسيسها خاصة وقد أطلقت قبل أكثر من أربعة أعوام مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله للحوار العالمي بين أتباع الأديان والثقافات وهي مبادرة كريمة تحمل في طياتها رسالة سلام ومحبة وتعاون وتعارف وتعايش مشترك.

وأشاد معاليه بالدعم والجهد الكبيرين اللذين بذلهما صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة من أجل ضمان أن يكون المعرض مصدر فخر لكل مسلم.

وكشف مدير المتحف البريطاني نيل ماكجريجور من جانبه عن أن عدد زوار المعرض قارب الـ 60 ألف زائر في غضون شهر واحد من عمر المعرض الذي افتتح في 26 من شهر يناير الماضي ويستمر حتى 15 إبريل المقبل.

ونوه ماكجريجور بالتفاعل والحماس الكبيرين الذي وجده المعرض من الجمهور الزائر مؤكدا أن نجاح المعرض يعد ثمرة جهد وإعداد استمر ثلاثة أعوام.

وكان ضيوف احتفالية مكتبة الملك عبدالعزيز العامة قد قاموا بجولة على المعرض حيث توقف صاحب السمو الملكي الأمير إدوارد دوق كنت مطولاً عند خارطة طرق الحج البرية والبحرية القديمة التي كان يسلكها الحجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة ومجسم مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله للحرم المكي الشريف حيث قدمت أمينة المتحف فينيشيا بورتر شرحا وافيا عن الخارطة وبقية محتويات المعرض.

وتضمنت الاحتفالية أيضا عرضاً لعدد من الصور النادرة والمخطوطات التي توثق للحج في العقود الماضية وكذلك الإصدارات والكتب الحديثة للتعريف بالمشروعات العملاقة لخدمة الحجيج مثل منشأة الجمرات وقطار المشاعر ومشروع سقيا زمزم.

كما اشتمل الحفل على عرض حي لحياكة كسوة الكعبة على أيد أشهر العاملين بمصنع كسوة الكعبة المشرفة إلى جانب عرض لجزء من ستارة الكعبة و51 قطعة متحفية من طرق الحج القديمة مثل درب زبيدة والأواني التي كان يستخدمها الحجاج طوال إقامتهم بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

حضر الحفل الذي خصص لدعم أهداف المعرض الذي يعد الأول من نوعه في أوروبا في التعريف بالحج وجهود المملكة في خدمة ملايين الحجاج من جميع أنحاء العالم سفير دولة الكويت وعميد السلك الدبلوماسي في المملكة المتحدة خالد الدويسان ونائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور عبدالكريم الزيد ومدير المركز الثقافي الإسلامي في لندن الدكتور أحمد الدبيان وعدد كبير من السياسيين والمفكرين وسفراء الدول العربية والأجنبية والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى المملكة المتحدة ورؤساء المراكز الإسلامية والثقافية والإعلامية.

كما حضر الحفل أعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة ومدراء المكاتب والملحقيات السعودية في بريطانيا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة