ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 11/03/2012/2012 Issue 14409

 14409 الأحد 18 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في مركز الأمير سلطان للقلب
ثلاث عمليات لإصلاح الصمام الميترالي بالقسطرة عوضاً عن عملية القلب المفتوح

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بنجاح في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة ثلاث عمليات لترقيع وإصلاح الصمام الميترالي عن طريق القسطرة عوضاً عن عملية القلب المفتوح لثلاثة مرضى يعانون من ضعف في عضلة القلب مع ارتجاج شديد بالصمام الميترالي بسبب ضيق في التنفس عند بذل أي مجهود.

أوضح ذلك استشاري أول طب القلب للكبار بالمركز الطبيب مهيب أحمد العبد الله مشيراً أن هذه العمليات تعد الأولى على مستوى المملكة وأن هذا النجاح يأتي استمراراً للنجاحات السابقة للمراكز الطبية التابعة للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة وبما يتوافق مع رؤية ورسالة الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة الرامية إلى الرقي بالخدمات التشخيصية والوقائية والعلاجية للمرضى ومواكبة أحدث المستجدات والتطورات الطبية بفضل من الله ثم ما تلقاه قطاعات القوات المسلحة بشكل عام والخدمات الطبية بوجه خاص من الدعم الدائم من قبل صاحب السمو الملكي وزير الدفاع وسمو نائبه حفظهم الله - مبيناً أن هذه العمليات تجرى في حال تعذر إجراء جراحة القلب المفتوح إما لعدم إمكانية عملها أو لارتفاع نسبة خطورتها وتعتبر من آخر المستجدات التدخل عن طريق القسطرة لعلاج ارتجاج الصمام الميترالي ولها عدة مراحل، المرحلة الأولى اختراق الحجاب الحاجز بين الأذينين وذلك باستعمال إبرة معدة لهذا الغرض ويتم العبور من الأذين الأيمن إلى أيسر والمرحلة الثانية يتم خلالها وضع سلك معدني في الأذين الأيسر وتمرير جهاز إصلاح الصمام الميترالي عليه والمرحلة الثالثة العبور بالجهاز بعد فتحه إلى البطين الأيسر ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الرابعة التي يتم من خلالها التقاط لحمتي الصمام الميترالي بين ذراعي الجهاز وإبرة صغيرة جداً لتثبيت اللحمتين معاً عمودياً في المنتصف وتسمى بالمشبك وختم بالمرحلة الخامسة التي يتم من خلالها التأكد من فعالة الالتقاط في علاج قبل التثبيت النهائي للمشبك وإزالة الجهاز بعد استخدامه.

من جانبه تحدث الطبيب محمد عبدالرحمن العتيبي استشاري أمراض القلب للكبار ورئيس القسطرة القلبية قائلاً إن هذا النوع من العمليات يحتاج إلى فريق طبي يتكون من ثلاثة أطباء وممرضين وقد قام بإجرائها كادر طبي سعودي بالكامل.

مبيناً بأن إجراء هذه العمليات عن طريق القسطرة عوضاً عن التدخل الجراحي أتى بعد مناقشة الحالات مع استشاري القلب المعالجين للمرضى واستشاري الجراحة القلبية بالمركز.

كما ذكر الطبيب إعجاز أمين أن هذه العمليات تجرى تحت النظر المباشر عن طريق الأشعة الصوتية خلال المريء والمعدة وعن طريق الأشعة الصوتية ثلاثية الأبعاد وقد تم ذلك في هذه الحالات مما ساعد في نجاحها ولله الحمد.

وتجدر الإشارة إلى أن الفريق الطبي مكون من الطبيب مهيب العبد الله.. والطبيب محمد العتيبي والطبيب إعجاز أمين.. والممرض محمد الجمعة.. والممرض عزيز العنزي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة