ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 11/03/2012/2012 Issue 14409

 14409 الأحد 18 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تشريف حرم خادم الحرمين لمعرضنا دعم لبناتنا وللتدريب التقني والمهني

رجوع

 

عندما أنشأت المؤسسة بالعامة للتدريب التقني والمهني إدارة التدريب التقني والمهني للبنات وبالتالي إنشاء المعاهد العليا التقنية للبنات للوصول بالتدريب التقني للبنات إلى مستوى الدبلوم والبكالوريوس استحدثت تخصصات جديدة بعد دراسة مستفيضة لسوق العمل السعودي وبالإفادة من الدراسات المتوفرة لدى وزارة العمل والغرف الصناعية والتجارية السعودية.

وهذا التطوير للتدريب المهني والتقني للبنات سيكون عاملاً رئيساً في تنمية الموارد البشرية الوطنية لسد احتياج سوق العمل النسائي بمواطنات مؤهلات تأهيلاً تقنياً عالياً، وسيوفر فرص عمل مناسبة للفتاة السعودية لم تكن متوفرة من قبل لعدم تأهيلها بإحلال المواطنات محل الوافدات، يجب أن يكون بخطط مدروسة وتكون المواطنة مؤهلة لإتقان هذه المهنة.

فانطلقت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من رؤيتها في تدريب وتطوير القوى البشرية الوطنية بناء على احتياج سوق العمل وإعدادها إعداداً يتفق مع طبيعة الحاجة لكل مهنة وتحمل المؤسسة رسالة تسعى لتحقيقها وهي:

تقديم الدعم والمساندة لبرامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة العربية السعودية من خلال توفير التدريب في مجالات التقنية المهنية وفقاً لمتطلبات سوق العمل المحلي.

وبناء على ذلك تم تحديد التخصصات التي تكون مجالاً للتدريب عند إنشاء المعاهد العليا التقنية للبنات بثلاثة وعشرين تخصصاً في ثمانية مجالات تدريبية هي:

تقنية الحاسب الآلي في تخصصات «الدعم الفني، الشبكات، البرمجة» والتقنية الإدارية في تخصصات «المحاسبة، الإدارة المكتبية» والتقنية الغذائية «التصنيع الغذائي» والتقنية الإلكترونية وتقنية التصوير الفوتوغرافي وتقنية التزيين النسائي «التجميل» بما فيه العناية بالبشرة والشعر».

وتصميم وتصنيع الأزياء, وصياغة الذهب والمجوهرات وتصميم الحلي.

وقد بدأ التدريب في أربعة مجالات هي: «الدعم الفني، المحاسبة، التزيين النسائي، تصميم وتصنيع الملابس» وذلك في أربعة عشر معهداً موزعاً على جميع مناطق المملكة. وسيتم قريباً بدء التدريب في ثلاثة معاهد ليصل العدد في نهاية هذا العام إلى (17) معهداً.

ويبذل المسؤولون في المؤسسة جهوداً كبيرة لتوفير البيئة التدريبية الملائمة الجاذبة فقد أنشئت مبان نموذجية للمعاهد العليا التقنية للبنات وتم استلام عدد منها وهذا من شأنه أن يتيح الفرصة لأكبر عدد من بناتنا للالتحاق بهذه المعاهد بعد زيادة طاقتها الاستيعابية إلى ثلاثة أضعاف طاقتها المالية وسيتم التوسع في التخصصات لتغطية سوق العمل قدر المستطاع.

وسيتم تقييم سوق العمل واحتياجاته من التخصصات الحالية ودراسة احتياجه من تخصصات جديدة يمكن أن تضاف وتحقق المؤسسة العامة ممثلة بالتدريب التقني للبنات رسالتها عن طريق عدة مسارات يمكن إنجازها, بالتدريب النظامي الحكومي والتدريب الأهلي والتدريب المشترك: حيث إن سمة هذه الإدارة هي التدريب المنتهي بالتوظيف في السجون ودور رعاية الفتيات. وتقوم هذه الإدارة بجهود كبيرة في توطين الوظائف وقامت بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية بتأهيل الفتيات لتفعيل القرار السامي بتأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية وتم توفير آلاف الفرص للفتيات المواطنات.

وإيماناً من المؤسسة بواجبها تجاه جميع فئات المجتمع فقد منحت مقاعد استثنائية في المعاهد العليا التقنية للبنات لجميع الجمعيات الخيرية كجمعية إنسان وجمعية كلانا وجمعية بنبان وجمعيات البر وغيرها من الجمعيات وقد بلغ عدد المقبولات من هذه الجمعيات (150) متدربة.

وفتح المجال لذوات الاحتياجات الخاصة فقد تم قبول عدد من ذوات العوق السمعي في برنامج صمم لهن ولكثرة الإقبال على الالتحاق بالمعاهد العليا التقنية للبنات وبناء على توجيهات القيادة الحكيمة تم فتح المجال للتدريب المسائي المماثل للبرامج الصباحية وتتمتع المتدربة في المساء بنفس ميزات المتدربة في الفترة الصباحية من حيث صرف المكافآت والجوائز.

وبفضل من الله فقد بلغت نسبة السعودة في المعاهد والإدارات من الكادر الإداري 100% وبلغت نسبة السعودة في الهيئة التدريبية 94% وتمت الاستعانة بالأخوات من خارج المملكة في التخصصات التي لم تؤهل السعوديات لها بعد. وفي التخصصات التي لم يكن لها مخرجات من المواطنات بعد وبلغت نسبتهن 7% فقط.

ونحن نستعين بالخبرات من خارج المملكة في تطوير القيادات وفي زيادة مهارات المدربات وتقنيات التدريب لنصل إلى مستوى الجودة التي نسعى إليها جميعاً.

وفي الختام أشيد بالدعم اللا محدود الذي يحظى به تدريب البنات من قبل ولاة الأمر حفظهم الله وعلى رأسهم قائد الأمة خادم الحرمين الشريفين والد الجميع الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بنت عبد العزيز وكذلك اهتمام ودعم قيادات المؤسسة وأخص بالذكر معالي محافظ المؤسسة د. علي بن ناصر الغفيص وسعادة النواب ورؤساء المجالس وجميع المسؤولين بالمؤسسة. وما هذا المعرض الذي نقيمه لعرض إنتاج بناتنا المتدربات إلا ثمرة هذه الجهود المباركة والدعم السخي الذي تم بفضل الله ووصلنا إلى هذا المستوى من الجودة.

وتشريف صاحبة السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان -حرم خادم الحرمين الشريفين لنا لافتتاح هذا المعرض هو دعم لبناتنا وللتدريب التقني والمهني وتشجيع من أعلى مسؤولة في بلادنا المعطاءة لهذا النوع من المجالات التي تفتح آفاقاً واسعة لنمونا الاقتصادي بتوجيهنا إلى المجالات المهنية والصناعية لنأكل من صنع أيدينا، ونلبس من صنع أيدينا، فلها الشكر، والعرفان، والتقدير.

وحفظ الله بلادنا وأدام علينا نعمة الأمن والاستقرار وحفظ الله ولاة أمرنا.

***

جدول مواعيد المعرض من تاريخ 18-20 ربيع الثاني 1433 هـ

اليوم الأول: الدعوة خاصة

اليوم الثاني: الفترة المسائية 4-9 م

اليوم الثالث: الفترة الصباحية 9ص - 1م الفترة المسائية 4م - 9م

د. منيرة بنت سليمان العلولا - نائبة المحافظ للتدريب التقني للبنات

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة