ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 11/03/2012/2012 Issue 14409

 14409 الأحد 18 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

عدد من القطاعات تسجل إعجابها بمتدربات المعاهد العليا التقنية

رجوع

 

يعتبر برنامج التدريب التعاوني جزءاً أساسياً من متطلبات التأهيل العلمي والتطبيقي لمتدربات المعاهد التقنية العليا للبنات وتتمثل أهميه هذا البرنامج في إتاحة الفرصة للمتدربات لتنمية العلوم والمعارف والمهارات التي درسوها في المعامل والقاعات التدريبية عن طريق التطبيق والتحليل والتقويم في بيئة العمل الفعلية كما يتيح برنامج التدريب التعاوني الفرصة للمتدربات للاحتكاك المباشر ببيئة العمل مما يساعدهن على سرعة تكيفهن وتقبلهن طبيعة العمل بعد التخرج ويتمثل التدريب التعاوني في قيام متدربات المعهد العالي التقني للبنات بالعمل في أحد المجالات التي لها علاقة بتخصصهن سواء كان ذلك في الجهات الحكومية أو الخاصة وذلك لفترة من الزمن قبل تخرجهن وفق ضوابط وقواعد محددة ومن خلال هذا الاستطلاع استطعنا رصد رأي الجهات التي استضافت المتدربات في القطاعات الحكومية أو الخاصة.

حرفية ومسؤولية

فقد قالت الدكتورة ليلي الهلالي المشرفة العامة على الوحدات النسائية بأمانة منطقة الرياض: استقبلت الوحدات النسائية بأمانة منطقة الرياض طالبات المعهد العالي التقني المتدربات، وحيث تم تدريبهن لمدة (10) أسابيع, وقد كن خلال هذه الفترة متميزات بالتزامهن وقدرتهن على استيعاب طريقة العمل والتجاوب مع كل ما يستجد من ظروف والتعاطي مع كل ما يطلب منهن بحرفية وإحساس عالي بالمسؤولية مما ساهم في تعزيز فرص نجاح التدريب. وقد تشرفت الوحدات النسائية بوجودهن، حيث كن خير مثال للجهة التي يمثلنها وخير مثال للفتيات السعوديات الطموحات القادرات على التميز والعطاء. وقالت المسؤولات في جمعية الوفاء الخيرية النسائية: امتداداً للتعاون القائم بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وجمعية الوفاء الخيرية النسائية في مجال التدريب وإعداد المتدربة وتأهيلها من حيث المقررات النظرية والتطبيقية والمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل سعدنا بوجود طالبات لديهن الرغبة في التدرب على العمل وكسب الخبرة والتأهيل للخروج إلى سوق العمل وكان لهن دور فاعل في التعاون مع الموظفات للقيام في بعض الأعمال وإنجازها على أكمل وجه.

تجربة مميزة وثرية

من جهة أخرى قالت الأستاذة هيا الفراج مديرة قطاع البنات في مدارس المناهج للبنين والبنات: ضمن برنامج التدريب التعاوني بين المعهد العالي التقني للبنات وبين المؤسسات الأهلية كانت لنا تجربة مميزة وثرية مع متدربات المعهد خلال فصلين دراسيين، حيث لمسنا فيهن الحماس للعمل والرغبة في الجودة والإتقان.. فشكراً للمعهد التقني العالي على تميز مخرجاته وشكراً للمؤسسات الأهلية التي أتاحت الفرصة لبنات وطننا الغالي في التدريب والتوظيف.

وذكرت الأستاذة عواطف آل النهي مشرفة تدريب تعاوني بإدارة التدريب التربوي بوزارة التربية والتعليم في خطاب وجهته لإدارة التدريب التقني والمهني قولها: حققت المعهد العالي للبنات امتياز وإنجاز مهم في عالم التقنية والتطور التكنولوجي مما قدم للمجتمع وأعان في تسهيل المهام وإنجاز الأعمال والاستثمار الحقيقي في الكوادر السعودية وإثبات نجاح الفتاة السعودية في مجال المهنة التي صقلتها في المعهد العالي للبنات.

وفي مجال المشاغل النسائية تقول الأستاذة هياء الحربي مسئولة مركز تاج الزين: كانت لي فرصة التعامل مع خريجات المعهد التقني في فترات تدريبية وسعدت كثيراً بمستواهن التدريبي, حمدت الله أن وجدت هذه المعاهد لتمنح بناتنا فرصة إتقان مهارات مختلفة في مجالات التجميل والأزياء, بارك الله بهذه الجهود التي أثمرت هذه النجاحات الرائعة.

إنجاز وتعامل رفيع

وفي نفس السياق تقول الأستاذة نوال الجبور مديرة مشغل فرحتي: باسم صاحبة المشغل ودار فرحتي, والإدارة العامة للمشغل أقدم لكم أسماء آيات التبريك لجهودكم في أعداد جيل واعي وقادر على تحمل المسؤولية.

استقبلنا من المعهد العالي التقني أكثر من دفعة والحمد لله كانت أمورهم جيدة وانتظامهم ممتاز وتعاونهم لائق نحن جداً سعداء بالمكانة التي حظين بها في المعهد ليكون مشغلنا من المشاغل المتميزة في المعهد وهذا يشرفنا في استقبال طالباتكم على طول وإن شاء الله يبقى التعاون معكم مستمر على هذا النحو نحن لم نجد أي صعوبة في التعامل مع المتدربات سواء في إنجاز عملهن أو في تعاملهن مع كادر المشغل ولذلك أنا أرسل لكم لأحيطكم علماً بأن المتدربات كن متميزات في تعاملهن واحترامهن وتعاونهن وقد كانت لديهن القدرة الكافية لتحمل المسؤولية في إتمام وإنجاز مهامهم المطلوبة منهم بدقة ونشاط.. وأنا أعطيهن حافزاً في استمرارهن في إنجاز عملهن من تصميم وخياطة وإبداع في فنهن وأنا أشكرهن لتعاونهن وإصرارهن على النجاح.

سد حاجة سوق العمل بالسعوديات المؤهلات

مع تزايد الحاجة إلى التقنية في شتى المجالات، واهتماماً بتدريب بنات الوطن والحرص على استثمار طاقاتهن ومهاراتهن وإيماناً بدور المرأة بالمشاركة في الاقتصاد الوطني، سعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى تنفيذ قرار مجلس الوزراء (بتاريخ 14ـ3ـ1426هـ) القاضي بإلحاق قطاع التدريب المهني للبنات ضمن مهام المؤسسة، وفي سبيل ذلك قامت المؤسسة بتكثيف الجهود لتأسيس وتفعيل هذا القطاع والتخطيط له لسد حاجة سوق العمل بالفتيات السعوديات المدربات وقد تم التشغيل الفعلي للقطاع وما يتبعه من إدارات في شهر ربيع الأول من عام 1427هـ، في حين بدأ التدريب في أربعة معاهد تقنية عليا للبنات في بداية العام التدريبي 1427ـ1428هـ في الرياض وجدة والأحساء وتبوك. ثم توالى افتتاح المعاهد في عدد من المناطق حتى وصل عددها إلى 14 معهداً بنهاية العام التدريبي 1430ـ1431هـ, وبطاقة استيعابية بلغت 6700 متدربة و366 مدربة في التخصصات الأساسية للفصل التدريبي الثاني من العام 1432ـ1433، ومن المتوقع بإذن الله أن تصل لـ17 معهداً خلال العام التدريبي الحالي 1432ـ1433هـ. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لها ما يقارب 300.000.000 ريال شملت المباني والتجهيزات من معامل وقاعات ووسائل تدريبية وغيرها من التقنيات المساعدة لجميع التخصصات المطروحة في هذه المعاهد.

كما حرصت المؤسسة على توفير الفرص التدريبية لجميع فتيات الوطن وفقا لاحتياجاتهن وظروفهن المختلفة ومن أجل ذلك بادرت بتشغيل برنامج التدريب المسائي (والذي يعرف سابقا بالبرنامج الموازي) لإتاحة الفرصة لالتحاق الراغبات في التدريب المسائي في الفصل الثاني من العام التدريبي 1427ـ1428 هـ بدءاً بمعهد الرياض الذي قام بتخريج 385 متدربة في تخصصات المحاسبة والدعم الفني والتطبيقات المكتبية لفئة الصم، وصولاً إلى تشغيل هذا البرنامج في 11 معهداً بداية العام التدريبي 1432ـ1433هـ بلغ مجموع المتدربات فيها 1300 متدربة للفصل التدريبي الأول والثاني من العام الحالي 1432ـ1433هـ.

التخصصات المتاحة حالياً للتدريب التقني للبنات

تشمل التخصصات المتاحة حالياً للتدريب التقني للبنات قسم التقنية الإدارية، تخصص محاسبة، وقسم تقنية الحاسب الآلي، تخصص: دعم فني، وقسم تقنية التزيين النسائي، تخصص: تجميل، وقسم تقنية الخياطة والتفصيل، تخصص: تصميم وإنتاج الملابس.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة