ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 12/03/2012/2012 Issue 14410

 14410 الأثنين 19 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

لم يكتف سلمان بن عبدالعزيز بأن يكون الراعي الأول للمشاريع الخيرية ورعاية المستحقين لأعمال الخير فحسب, وإنما نجد أن سموه قد حرص أيضاً على زرع هذا النهج الخير في أبنائه, وعندما يكون الحديث عن الجمعيات والمشاريع الخيرية التي تولاها آل سلمان (وهي كثيرة), فإننا نجد أن تأسيس جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرض الفشل الكلوي (كلانا) تأتي في طليعة تلك الأعمال الخيّرة.

ونظراً للنظرة الثاقبة من سمو الأمير سلمان وإدراكه - حفظه الله - بما يتمتع به الأمير عبدالعزيز بن سلمان من حب لأعمال الخير من جهة, ومن جوانب قيادية وإدارية عالية من جهة أخرى, لذا حرص الأمير سلمان على تكليف ابنه الأمير عبدالعزيز ليتولى دفة هذه الجمعية.

ومنذ تولي عبدالعزيز بن سلمان إدارة جمعية كلانا, والجمعية تحتل مركز الريادة في أوساط الجمعيات والمراكز الخيرية في مملكتنا الغالية.

أعزائي القراء, عندما يكون الحديث عن جمعية (كلانا) وما حققته من نجاحات وإنجازات منشودة خلال فترة قياسية, فإن تلك النجاحات لم تكن لتتم بعد توفيق الله, لولا الجهود الجبارة التي دأب سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان القيام بها منذ تولي سموه إدارة دفة الجمعية (وأعان الله كل من يعمل مع عبدالعزيز بن سلمان في أي عمل خيري).

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا جاء بسبب رواية سموه بأهمية أن يكون نشاط الجمعية في الأعمال الخيرية قائماً على المشاركة وتكملة دور المؤسسات حرصاً من سموه على استثمار العمل الجماعي, وهو ما دفع سموه لفتح التعاون مع الكثير من المؤسسات العامة والخاصة, وهو ما أضفى مزيداً من التميُّز لجمعية كلانا.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا انطلق من حرص سموه على شمول خدمات الجمعية لكل الجوانب الحياتية لمرضى الفشل الكلوي وذويهم وأسرهم, ولذا نجد أن سموه انطلق لتوقيع العديد من مذكرات التعاون والتفاهم مع العديد من الأجهزة الحكومية والخاصة لتحقيق ذلك.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا تحقق بسبب فتح سموه لباب التعاون بين الجمعية مع (31) مركز غسيل كلى و (29) جمعية خيرية, مما تمخَّض عن ذلك قبول (850) مريض فشل كلوي توفر لهم الجمعية كل ما يحتاجونه من غسيل وأدوية وتنويم وعمليات ومواصلات, وقد بلغ تكلفة ذلك (80) مليون ريال, هذا بالإضافة إلى إجراء أكثر من (100) ألف عملية جراحية تتعلَّق بهؤلاء المرضى حتى الآن, كما نفذت الجمعية (51) حالة زراعة كلى.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا تحقق بسبب حرص سموه على شمول خدمات الجمعية لجميع المواطنين في المملكة من خلال فتح فروع للجمعية في عدد من المناطق.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا تحقق من حرص سموه على تبني برنامج لدعم مراكز الغسيل الكلوي بالأجهزة, وحيث تمكنت الجمعية من توفير (292) جهاز غسيل دموي طاقتها التشغيلية تصل إلى أكثر من (274) ألف جلسة غسيل في السنة.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا تحقق من خلال حرص سموه على قبول مرضى الفشل الكلوي والزارعين والمتبرعين وذويهم في مؤسسات التعليم العالي, حيث حرص سموه على توقيع مذكرات تعاون في هذا الجانب مع جميع الجامعات, وتمخض عن ذلك قبول أكثر من أربعة آلاف (4000) طالب وطالبة, إضافة إلى ابتعاث (65) مبتعثاً.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا تحقق من خلال مبادرة سموه توقيع اتفاقية مع جامعة الملك سعود بإعداد خطة بكالوريوس تمريض غسيل كلوي لتأهيل طواقم تمريضية للعمل في مراكز الغسيل الكلوي في مناطق المملكة, وقد حصلت الجمعية على (400) منحة دراسة لمدة أربع سنوات.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا تحقق من خلال حرص سموه على توفير فرص وظيفية للمرضى وذويهم, وتمكنت الجمعية بالتعاون مع وزارة العمل من توظيف (600) حالة من المرضى وذويهم.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا تحقق من خلال حرص سموه على جانب التوعية بأهمية هذا المرض ودعمه, وبتوجيه من سموه تعاونت الجمعية مع (113) جهة لتنفيذ البرنامج التوعوي, وتم توزيع أكثر من (6) ملايين مطوية للتوعية بأمراض الفشل الكلوي وطرق التعامل معه.

تميُّز عبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا من خلال إبداع سموه في إيجاد موارد تمويل ثابتة لدعم أنشطة الجمعية سواء من خلال الأوقاف أو الرسائل الهاتفية على الجوال من خلال إرسال رسالة فارغة على الرقم (5060) وغيرها من الموارد التمويلية الكفيلة بدعم أنشطة الجمعية.

كل هذا التميُّز لعبدالعزيز بن سلمان في جمعية كلانا يجعلني أدرك السبب الذي دفع بسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز إلى تكليف ابنه الأمير عبدالعزيز بن سلمان لتولي دفة وإدارة الجمعية.

كل الدعاء لسموهما على ما يقومان به من أعمال خيرية.

dralsaleh@yahoo.com
 

رؤية اقتصادية
(كلانا) وعبدالعزيز بن سلمان
د.محمد عبد العزيز الصالح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة