ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 12/03/2012/2012 Issue 14410

 14410 الأثنين 19 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وزير العدل تحدث في محاضرة عن «هويتنا القضائية»
أمير جازان رعى افتتاح الموسم الثقافي الخامس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جازان- أحمد حكمي

اكتظ مسرح الاحتفالات الكبرى بجامعة جازان بأعداد كبيرة من رؤساء المحاكم والقضاة وكتاب العدل والمشائخ وطلاب العلم من كلية الشريعة والقانون بالجامعة في أولى فعاليات الموسم الثقافي الذي رعى حفل افتتاحه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان مساء أمس الأول بمحاضرة لمعالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بعنوان «هويتنا الثقافية».

وقد بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي آل هيازع كلمة نوه خلالها برعاية سمو أمير منطقة جازان لمناسبات الجامعة المختلفة وخاصة الموسم الثقافي الذي حظي بمشاركة سموه فيه محاضراً في الموسم الثقافي الثاني عن «التنمية في منطقة جازان» واصفاً الموسم الثقافي للجامعة بالمعلم والمنبر العلمي والثقافي المميز للجامعة من خلال الشخصيات والمتحدثين الذين يستضيفهم الموسم كل عام من المثقفين والمفكرين.

وأضاف آل هيازع أن جازان بعلمائها ومدارسها كانت ولا تزال حاملة لفضل العلم الشرعي وحاضنة أصيلة من حواضنه عبر العصور والأماكن التي أثمرت في سماء هذا الاختصاص وفي مدونات أسمائه ورموزه، وتابع: ونحن في هذه الجامعة لا نطمح إلا أن نكون إضافة إلى هذا الأصيل الثابت وامتداداً لهذا الطريق المستقيم وشعلة تصطف إلى جوار ما كان قبلها من أنوار العلم والمعرفة في هذا المكان العزيز من خريطة هذا الوطن وإطاره الأوسع والأشمل.

كما تميزت المحاضرة الأولى لهذا الموسم الثقافي بحضور نخبة من أعضاء مجلس الشورى وعدد من الكتاب والإعلاميين وعدد من المحامين على مستوى المملكة.

الهوية القضائية للمملكة تنبع من دستورها..

عقب ذلك بدأت محاضرة معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى بعنوان «هويتنا القضائية».. أوضح خلالها أن الهوية القضائية للمملكة العربية السعودية تنبع من تطبيق دستورها الراسخ «الكتاب والسنة والنبوية» التي تمثل ثابتاً شرعياً تأسست عليه أركان الدولة وقامت عليه قواعدها الراسخة.

مبادئنا القضائية سامية وراسخة..

وأضاف معاليه قائلاً «قد كُنا في حواراتنا الخارجية نتباحث مع الآخرين حول الكثير من القضايا التي تمثل بعدا حقوقيا، وتؤثر على المفاهيم والأحكام الصادرة من الغير وما في بعضها من إسقاطاتٍ سلبية ناتجةٍ عن اختزال المعلومة وعدم وضوح الفكرة من الآخر».

وفيما يتعلق بعدم وجود تقنين للأحكام في قضائنا، قال معاليه «إن مبادئنا القضائية أسمى في الاعتزاز ورسوخ هذه المبادئ القضائية في وجداننا الوطني، ولا تكاد تجد واقعة محكومة بمبدأ قضائي إلا والوسط القضائي والحقوقي على دراية بها، ومع هذا وتقديراً منا لوجهة النظر الأخرى عمدنا إلى تدوين الأحكام القضائية بمبادئها ونسعى في هذا سعياً حثيثاً».

رجال القضاء

على أهلية وكفاءة..

وأوضح معالي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أن رجال القضاء في المملكة على أهلية وكفاءة عالية ولكونهم مثل غيرهم غير معصومين من الفوات البشري كانت هناك ضمانات للتقاضي فهناك محكمة استئناف ومحكمة عليا، ولا عذر لأحد بعد استيفاء هذه الضمانات.

علماء جازان أسهموا قضائياً..

كما نوه المعالي في ذات السياق بعلماء منطقة جازان وبخاصة قضاتها وقال: «إنهم أسهموا بكل قوة وأمانة وبفاعلية في بناء المؤسسة القضائية قديماً وحديثاً، وفيهم أعلام كبار من بينهم أعضاء في هيئة كبار العلماء، وقد تشرفنا بتدريسهم لنا في كلية الشريعة والدراسات العليا، وقد أثرى علماء هذه المنطقة المادة العلمية بمؤلفاتهم وبحوثهم فكانوا بحق إضافة مهمة في سجل وطننا المضيء.

دولتنا تأسست على التوحيد..

وبين العيسى أن نظام القضاء الجديد قد تضمن تطويراً وتحديثاً شمل عدة أمور من أهمها تعزيز استقلال القضاء وشفافية المرافعة من خلال علانية مبدأ الجلسات، والتأكيد على نشر الأحكام القضائية، وإعادة صياغة درجات التقاضي بإنشاء محاكم استئناف ومحكمة عليا، والتوسع في التخصص النوعي.

وأضاف معالي وزير العدل يقول «إن دولتنا الحديثة تأسست على كلمة التوحيد وخَطْوٍ مسدد لمنهج السلف الصالح بوسطيته واعتداله، هدى الله إليه مؤسسها جلالة الملك عبد العزيز وأبناءه البررة ملوك هذه الدولة، إلى أن انتهت المسؤولية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي أكد بالقول والفعل على أن هذا الأساس المتين ثوابت راسخة وعلامة فارقة في ج بين الدولة».

الحوار والمداخلات

وفي نهاية المحاضرة أجاب معالي وزير العدل عن أسئلة ومداخلات الحضور التي وجهت له من قبل عدد كبير من الحضور من رؤساء المحاكم وكتاب العدل والقضاة والمشائخ والكتاب والإعلاميين وطلاب الجامعة، وقد أجاب عليها العيسى في جو علمي ونقاش إيجابي مثمر.

وفي ختام المحاضرة كرم سمو أمير منطقة جـــازان معالي الدكتـــور العيسى لمشاركته في برامج الموسم الثقافي لجامعة جازان.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة