ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 12/03/2012/2012 Issue 14410

 14410 الأثنين 19 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

خصوصية أكثر وعناية فائقة لمرضى الكلى بمجموعة د.سليمان الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقدم مجموعة د.سليمان الحبيب في مستشفياتها خدمات شاملة لجميع أمراض الكلى حيث تشمل هذه الخدمات العناية بمرضى العيادات الخارجية من خلال تشخيص وعلاج التهابات الكلى وحصوات الكلى المتكررة وخدمة العناية الطبية لمرضى الغسيل البريتوني.

وقد قامت مؤخراً بتشغيل وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان كما أنها استقطبت لتقديم تلك الخدمات التشخيصية والعلاجية عدداً كبيراً من الكفاءات العالمية من بينهم الدكتور أسامة البدوي والحاصل على الزمالة البريطانية، والدكتور الزبير أحمد والحاصل على الزمالة البريطانية، والدكتور عادل ندروس والحاصل على الزمالة الفرنسية، والدكتور عبد الكريم السويداء والحاصل على البورد الأمريكي والزمالة الكندية.

أعلى مستوى من الخصوصية

وتقوم وحدات أمراض الكلى بتقديم العناية التامة بمرضى الغسيل الدموي وهي وحدة غسيل دموي متكاملة على أحدث الطرازات العلمية الحديثة والتي تعتني بالمرضى ذوي الفشل الكلوي المزمن وتضم هذه الوحدة خدمات متنوعة من خلال توفير جو صحي وطبي متكامل حيث تم تزويدها بكافة الأجهزة الطبية الحديثة وتوفير القدرة على إجراء الغسيل الدموي.

وتتميز وحدات الغسيل الكلوي بالمستشفى بطابع خاص وتتميز بتوفير أعلى مستوى من الخصوصية والراحة للمريض أثناء تلقيه العلاج وذلك من خلال بيئة صحية متكاملة بها مزيج من الرعاية الصحية والترفيه عن المرضى أثناء الغسيل الكلوي.

تجهيزات متقدمة

تحوي كل غرفة بتلك الوحدات أحدث أجهزة الغسيل الكلوي في العالم، كما تم تجهيز الوحدات بإعدادات المحاليل الطبية والفلاتر الخاصة بالغسيل الدموي ذات كفاءة عالية ، هذا بالإضافة إلى التقنيات المساعدة للمريض باستغلال وقته في هذه الفترة وتم تزويد جميع كراسي الغسيل بأجهزة تلفاز (DVD) والصحف اليومية.

ممرضة خاصة لكل مريض

كما تتولى ممرضة خاصة مهام المتابعة والإشراف على كافة مراحل الغسيل وتلبي للمريض كافة احتياجاته، وقد تم استقطاب نخبة من الكفاءات المدربة في جهاز التمريض يعتبرون من ذوي الخبرة الواسعة في هذا المجال وتدريبهن على كيفية التعامل مع مرضى الغسيل والاستفادة من تلك الأجهزة الحديثة، حيث تتم معاملة المرضى في الوحدة وفق أحدث المقاييس العالمية ويتم تزويدهم بجميع الأدوية الأساسية للغسيل.

اهتمام عالٍ

بمرضى القلب والضغط

وتتميز وحدات الغسيل الكلوي بمجموعة د.سليمان الحبيب بتوفيرها لنظام اتصال من داخل الغرفة في حالات الطوارئ بالإضافه لتوفير أجهزة غسيل كلوي للحالات الخاصة التي يحدث لديها هبوط شديد في ضغط الدم ومرضى القلب (Heamodiafiltration).. كما أنها تعمل 24 ساعة يومياً في الحالات الطارئة، ويتم متابعة المريض من قبل أخصائية متخصصة ذات خبرة عالية في تغذية مرضى الفشل الكلوي وتقدم له نصائح وإرشادات متميزة من خلال نظام غذائي خاص.

أهمية الكشف المبكر

هذا وقد شدد أطباء أمراض الكلى بمجموعة د.سليمان الحبيب على أهمية الكشف المبكر عن أمراض الكلى بالفحوص المختلفة مثل قياس ضغط الدم وتحليل وظائف الكلى والفحص بالأشعة، إضافة إلى عمل الفحوص الدورية، مشيراً إلى أن تشخيص مرضى الكلى يتم عادة من خلال تحليل البول وأهم محتوياته التي تتمثَّل في الأملاح والميكروبات وذلك عن طريق عمل مزرعة، وكذلك كيمياء الدم، حيث يحتوي الدم على مئات المواد الكيماوية لعديد منها علاقة بأمراض الكلى أهمها البولينا والكرياتنين وبعض أيونات الأملاح كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفات، إضافة إلى الوسائل التصويرية (الأشعة بأنواعها) وفحص عينات أنسجة الكلى.

السكر والضغط

يُمثّلان 40% من الأسباب

كما يُعد الفشل الكلوي واحداً من أكثر الأمراض المزمنة التي تُشكّل خطورة شديدة على المريض إذا لم يتم التعامل معها بعناية وحذر مع اتباع إرشادات المتخصصين من الأطباء المتمرسين والأكفاء، حيث تشير الدراسات إلى أن 40 في المائة من أسباب الفشل الكلوي وراءها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومن حسن حظ الكثيرين أن هذين المرضين يسهل علاجهما والوقاية منهما، كما تُعد الالتهابات الكبدية من أسباب الإصابة بالفشل الكلوي إضافة إلى حصوات الكلى وانسداد المسالك البولية والبلهارسيا والتكيسات الخلقية.

الفشل الكلوي قد يُوجد لسنوات بدون أعراض

وفي الغالب لا يشكو المريض من أية أعراض إلى أن تظهر أعراض زيادة نسبة البولينا في الدم، وهو ما يعني أن مرض الفشل الكلوي قد يبقى لسنوات بدون أعراض لحين حدوث الفشل التام، وهنا يشكو المريض من قيء مستمر وضعف في الشهية وأنيميا وضعف عام في الحالة الصحية وعدم القدرة على بذل مجهود ووجود حكة في الجسم وصعوبة التنفس، ويلاحظ هنا عدم وجود أعراض في الكلى نفسها ونادراً ما تحدث منها شكوى ويُمكن أن يكون التبول عادياً ولكن الفشل الكلوي يكون موجوداً، فالبول عند مرضى الفشل الكلوي يميل إلى البياض لا إلى الاصفرار لأنه يكون خالياً من السموم لعدم عمل الكلى بالكفاءة المطلوبة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة